عكس بقية المؤسسات الإعلامية الأهلية المحلية، خلت “شبكة الإعلام العراقي” من أي عمل درامي في الموسم الرمضاني لعام 2022، فما أسباب ذلك؟

في الوقت الذي تزدهر به الدراما العراقية في الموسم الرمضاني المرتقب بأكثر من 10 أعمال عبر مختلف المحطات الإعلامية المحلية، بدت “شبكة الإعلام العراقي” خالية من أي عنل يذكر.

وعن سبب ذلك، أرجع رئيس مديرية الدراما في الشبكة الرسمية الحكومية، وديع نادر تراجع إنتاج الأعمال الدرامية من قبل الشبكة، إلى عدم توفر التخصيصات المالية.

4 مسلسلات ولكن

نادر قال في تصريح صحفي، إنه تم تخصيص 3 مليار دينار عراقي، أي نحو 2.1 مليون دولار ضمن موازنة عام 2022 لإنتاج 4 مسلسلات لشهر رمضان المقبل من قبل الشبكة.

“إلا أن عدم إقرار الموازنة لغاية الآن – التي ربما تتأخر أكثر – حال دون إنجاز تلك الأعمال الدرامية”، على حد قول رئيس مديرية الدراما في “شبكة الإعلام العراقي”.

وتابع، أن “الدراما العراقية تدار بأموال شحيحة جدا مقارنة بنظيرتها الخليجية والعربية (…) ولذا فإنه من الضرورة زيادة وديمومة تدفق التخصيصات المالية لضمان إنتاج أكبر من الأعمال الدرامية يصاحبها التسويق الناجح”.

للقراءة أو الاستماع: “وطن”.. دراما بوليسية تجمع أبطال “ذئاب الليل” برمضان العراق

وتعد “شبكة الإعلام العراقي”، المؤسسة الإعلامية الرسمية في العراق، ويتم تمويلها من قبل الحكومة العراقية، وهي أضخم مؤسسة إعلامية في البلاد، ويوجد بها أكثر من 5 آلاف موظف.

وتحتوي الشبكة على 7 قنوات فضائية وصحيفة ومجلتين و3 إذاعات ومعهد للتدريب الإعلامي ووكالة إخبارية أيضا، وقنواتها تنطق بالعربية والكردية والتركمانية والسريانية.

موسم رمضاني حافل

يجدر بالذكر، أن الموسم الرمضاني الذي سينطلق بعد أقل من أسبوع، يشهد على غير عادته عشرات الأعمال الدرامية العراقية، عبر محطات فضائية متعددة، أبرزها “الشرقية، U TV، الرابعة وMBC عراق”.

للقراءة أو الاستماع: يغلبها الحُب.. جردة لمسلسلات الدراما العراقية في رمضان

ومن بين أبرز الأعمال التي ستكون متاحة للمشاهد العراقي في رمضان هي “رحيق، جوري، بنات صالح، الدولة العميقة، ألماس مكسور، الكادود، ليلة السقوط، وطن”، وغيرها.

وعانى العراق من عدم إنتاج مسلسلات درامية منذ 2014 وحتى عام 2020؛ بسبب الإهمال الحكومي تحت ذريعة “التقشف” وعدم وجود ميزانية مالية كافية، وأن الأموال تستخدم لمحاربة “داعش” وقتها.

وعادت الدراما قبل عامين فقط، لكن الأعمال الدرامية كانت قليلة في الموسمين الرمضانيين السابقين، إذ طغت الكوميديا على المسلسلات الدرامية.

للقراءة أو الاستماع: رهان على نجاح “ألماس مكسور” في دراما رمضان العراق

ويأمل المتلقي العراقي، أن يشاهد دراما ممتعة في الموسم الرمضاني المنتظر، وتترك في داخله الإعجاب بالأعمال الدرامية التي ستبث مع أول أيام شهر رمضان.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة