في مباراة شهدت أحداث جدلية وغريبة، توقفت مباراة فريقي أهلي حلب والوثبة الحمصي دون الإعلان عن النتيجة النهائية وتثبيتها من قبل حكم المباراة، بعد أخطاء وقع بها الحكم محمد قناة.

وضمن مباريات الجولة السادسة من مرحلة الإياب لمنافسات الدوري السوري الممتاز لكرة القدم، انتهت مباراة بين نادي الوثبة ونادي أهلي حلب دون معرفة نتيجتها، بعد إلغاء الحكم هدف لمصلحة فريق أهلي حلب ومن ثم احتسابه لهدف لمصلحة فريق الوثبة بعد قيقة واحدة من إلغاء هدف أهلي حلب بداعي التسلل، قبل أن يلغي هدف فريق الوثبة بسبب عدم شرعية تنفيذ هجمة الوثبة، ليعم الصخب والاعتراضات أرجاء الملعب من قبل لاعبي وأنصار الفريقين.

أحداث غريبة

المباراة كانت تسير بسلاسة حتى الدقيقة 70، عندما سجل فريق أهلي حلب هدفا ألغاه الحكم بسبب التسلل، لكن اللاعبين لم ينتبهوا لإلغائه. استغل لاعبو فريق الوثبة الموقف بهجمة سريعة في غفلة عن لاعبي الأهلي وسجلوا هدفا عبر اللاعب عبد الرزاق بستاني.

رغم أن حاملي الكرات كانوا متواجدين داخل أرضية الملعب وكذلك شهدت هجمة الوثبة وجود أكثر من لاعب لفريق الأهلي خارج حدود الملعب كونهم كانوا يحتفلون بالهدف قبل معرفتهم بإلغائه. بعد الاعتراضات توقفت المباراة لحوالي 20 دقيقة.

وبين الأخذ والرد، عاد الحكم الدولي محمد قناة ليقوم بإلغاء الهدفين، ثم إعلان انتهاء المباراة دون استكمال الوقت المتبقي وسط حالة من الغموض حول المباراة.

ولتبقى عدة احتمالات مفتوحة حول ما سيتم اتخاذ القرار فيه بعد إنهاء المباراة بشكل غريب، فإما سيعلن عن فوز أهلي حلب بنتيجة 3 لصفر قانونا، أو سيتم تثبيت نتيجة التعادل السلبي بين الفريقين كونها كانت النتيجة الرقمية التي توقفت عندها المباراة وفق قرار الحكم الذي لم يفهم بعد أسبابه.

رئيس اللجنة المؤقتة للاتحاد السوري لكرة القدم، نبيل السباعي في تصريحات إعلامية عقب المباراة: “حتى هذه اللحظة لم يتم اتخاذ قرار بشأن مباراة أهلي حلب والوثبة”.

وأضاف، “صباح الغد (الأحد) سيرفع تقرير مراقب وحكام المباراة إلى رئاسة الاتحاد لاتخاذ القرار الصحيح والعادل للفريقين”، بحسب وسائل الإعلام.

قد يهمك: فراس الخطيب.. هل يكون الرئيس القادم لاتحاد كرة القدم السوري؟

هدف الوثبة “غير شرعي”

من جانبه قال الحكم الدولي السوري السابق، حمدي القادري، أنه بالنسبة للحالة التي حصلت بالدقيقة 69 من عمر المباراة (هدف الاتحاد أو أهلي حلب على الوثبة) لا يمكن من زاوية واحدة ليست على خط تواجد اللاعبين الحكم على موقف مهاجم أهلي حلب الذي سجل الهدف هل كان بموقف تسلل أم لا.

وأضاف القادري، في حديثه مع موقع “سناك سوري” المحلي، بأنه يحق لفريق الوثبة أن تلعب الكرة مباشرة من ركلة حرة غير مباشرة ما دام الحكم أعلن بصافرة واضحة وإشارة يد مرفوعة معلنا عن خطأ التسلل.

وأشار القادري، إلى أن من شروط لعب الركلات الحرة أن تكون الكرة ثابتة وغير متحركة وفي المباراة كانت الكرة تتحرك وفي هذه الحالة يجب على الحكم أن يأمر بإعادة الركلة الحرة غير المباشرة، وفق تعبيره للموقع المحلي.

ووفق رأي الحكم الدولي حتى لو فرضنا جدلا صحة قرار الحكم بإلغاء هدف أهلي حلب فأيضا هدف الوثبة “غير شرعي” لأنه لعب من ركلة حرة لم تستوفي شرط التنفيذ، ونوّه إلى أنه “كل ما شوهد يدل على قلة خبرة الحكم في إدارة المباراة” وفق تعبيره.

بدورها، طالبت إدارة نادي الوثبة الرياضي، اللجنة التنفيذية للاتحاد الرياضي في محافظة حمص، إلى النظر في أحداث المباراة التي جرت يوم أمس. وقالت: “إدارة نادي الوثبة الرياضي تطالب اللجنة التنفيذية للاتحاد الرياضي بحمص بالوقوف على أحداث مباراة نادي الوثبة مع نادي أهلي حلب ضمن منافسات الدوري السوري الممتاز لكرة القدم و”الظلم التحكيمي” الذي تعرض له الفريق.

بينما قال رئيس نادي أهلي حلب، رصين مارتيني، في تصريحات نشرتها الصفحة الرسمية لنادي الاتحاد، إن أي قرار يخالف إعلان فريقه الفائز في المباراة قانونا 3 لصفر سيجعل القرار المغاير موضع تساؤل واستغراب.

قد يهمك: فراس الخطيب لـ “الحل نت”: هذه أسباب خسارات المنتخب السوري في تصفيات كأس العالم 2022

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.