ما زالت لحوم الأسماك تسجل ارتفاعا كبيرا في أسعارها في السوق السورية، وسط استمرار حظر الصيد الذي تفرضه حكومة دمشق، حيث سجلت أسعار قياسية خلال الأشهر القليلة الماضية، لتصبح بحكم المواد “المحرمة” على الفقراء وموائدهم.

في غضون ذلك، أكدت مصادر محلية أن أرخص أنواع لحوم الأسماك تباع بـ 15 ألف ليرة سورية للكيلو الواحد. وفي حادثة غير عادية وقعت في محافظة طرطوس يوم أمس، تمكن صياد من اصطياد سمكة عملاقة من نوع “أم عين” في مدينة بانياس الساحلية، وبيعت بأكثر من مليوني ليرة سورية، بحسب صحيفة “تشرين” المحلية.

سمكة “نادرة جدا”

صحيفة “تشرين” المحلية، ذكرت اليوم السبت، أن الصياد رامز ياسين من بانياس تمكّن من اصطياد سمكة عملاقة من نوع “أم عين” تزن 112 كيلو غرام.

وأفاد الصياد ياسين للصحيفة المحلية، أنه من غير المألوف اصطياد سمكة “أم عين” بمثل هذا الوزن الكبير، فهي حالة نادرة جدا، حيث أن وزن سمكة “أم عين” التي نصطادها عادة على شواطئ بانياس، لا تتجاوز 15-10 كيلوغراما.

ولفت الصياد ياسين إلى أنه “يبيع كيلو من لحوم السمك الصافي من سمكة “أم عين” بـ20 ألف ليرة سورية، ما يعني أن سعر السمكة المصطادة يصل إلى أكثر من مليوني ليرة سورية”.

قد يهمك: بيع سمكة في المزاد العلني بنصف مليون ليرة سوريّة

سمكة بنصف مليون

وهذه ليست الحالة الأولى التي تقع فيها حوادث غير اعتيادية على ما يبدو، إذ بيعت في محافظة طرطوس قبل نحو أسبوع، سمكة بـ 490 ألف ليرة سورية وذلك في مزاد علني تنافس فيه شخصان قبل أن يرسو على أحدهما وهو بالمناسبة ليس تاجرا أو صاحب مطعم وإنما مواطن “ميسور”، بحسب موقع “سناك سوري” المحلي.

والصياد الذي تمكن من اصطياد السمكة الذهبية، رائد موسى، قال إن “سمكته من نوع “اللقز” الرملية وبلغ وزنها 7 كيلو غرام حيث بيع الكيلو بسعر 70 ألف ليرة سورية”، وفقا لموقع “سناك سوري“ قبل أسبوع.

وبحسب صياد السمكة، فإنه تم التنافس على شراء السمكة بين شخصين في مزاد علني ضمن ساحة السمك في مدينة بانياس بمحافظة طرطوس التي يباع فيها الكثير من الأسماك بطريقة المزاد يوميا.

وأردف الصياد في حديثه للموقع المحلي، أنه “دافع عن بيع السمكة بهذا السعر، حيث أن اصطيادها يحتاج جهدا كبيرا وحظا موفقا، وتبلغ تكلفة اصطيادها أكثر من 100 ألف ليرة مخصصة للمعدات اللازمة لصيد سمكة من هذا النوع والحجم”.

ونوّه موسى إلى أن “هذه السمكة تشتهر بطعمها الشهي وجودة نوعها، وأنها تعيش ضمن ما يسمى الوحل البحري على عمق يصل إلى عشرات الأمتار”، على حد وصفه للموقع المحلي.

قلة الإنتاج وأسعار كاوية

مدير الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية السورية، عبد اللطيف علي، تحدث حول قلة كميات الأسماك في سوريا وارتفاع أسعارها.

وعزا علي خلال حديثه لصحيفة “تشرين” المحلية، في 21 نيسان/أبريل الفائت، ذلك إلى الظروف المناخية والعوامل الطبيعية والموسمية التي أدت لانخفاض كميات الأسماك المصطادة، إضافة لمنع الصيد بشِباك “الشنشيلا” (شباك خاصة بصيد الأسماك) من تاريخ 16 من آذار/مارس وحتى 16 من نيسان/أبريل، التي يتم بوساطتها اصطياد كميات كبيرة من الأسماك العائمة كالسردين والسكمبري والبلميدا على عكس بقية وسائل الصيد التقليدية كالشراك والأقفاص التي تصيد كميات قليلة.

وأوضح علي، أنه بنهاية كل عام ينتهي موسم تسويق أسماك المياه العذبة الداخلية للبدء بتربية السمك بدءا من شهر نيسان/أبريل وحتى تشرين الثاني/نوفمبر ليتم التسويق بعدها مباشرة.

وبرر علي ارتفاع أسعارها بغلاء مستلزمات الإنتاج من العلف والوقود وأدوات الصيد وتجهيز القوارب ومعظمها مستورد، وأوضح السعر يحدده العرض والطلب وحصيلة مواسم الصيد.

ووفق تقديرات الهيئة السورية، بلغت كمية الأسماك نهاية عام 2021 حوالي 36.4 طنا من سمك الكارب والمشط. فيما وصل إجمالي إنتاج سوريا إلى 10 آلاف و414 طنا، منها 2003 أطنان بحري و8411 طن أسماك مياه عذبة بنهاية عام 2021.

إن الأصناف الأسماك متعددة في الأسواق السورية، ويصل عددها إلى 50 صنفا من الأسماك، ورغم أن المناطق الساحلية تكثر فيها الأسماك وينشط بها الصيادون، فقد سجلت محافظة اللاذقية وطرطوس خلال الأسابيع الماضية، أسعار غير مسبوقة للحم السمك، حيث أن أرخصها يسجل سعر لا يقل عن 15 ألف ليرة سورية للكيلو الواحد.

وبلغ سعر كيلو سمك السفرني 45 ألف ليرة، ونوع الميرلان المخصص للشوي ويعتبر من أفخم أنواع السمك الكيلو 65 ألف، وتشكيلة سلطاني على سرغوس تازة الكيلو 43 ألف، وكيلو سمك منوري حبة كبيرة الكيلو 43 ألف، والسمكة الحرة الكيلو 50 ألف، ونوع كاليماري الكيلو 37 ألف.

ويعتبر السمك واللحوم البيضاء من الأغذية الضرورية للإنسان، إلا أن هذه الأسعار حرمت الشريحة الأوسع من السوريين من تناوله.

قد يهمك: أسعار السمك “طارت بالعالي“.. سمكة بربع مليون ليرة سوريّة

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.