قبل بدء عرض الموسم السادس من المسلسل السوري “صبايا”، وما إن أعلنت شركة “بانة” للإنتاج الفني، عن نيتها عرض الموسم السادس من المسلسل تحت اسم “صبايا فليكس”، حتى انهالت الانتقادات من قبل الجمهور الذي توقّع “مسلسل ممل لا يمكن أن يحقق أي نجاح بعدما تم استهلاك الفكرة لخمسة أجزاء متتالية سابقا”.

الجزء الخامس من المسلسل الذي سبق الموسم الحالي، والذي تم عرضه في 2013، لاقى انتقادات واسعة أثناء عرضه في موسم رمضان من ذلك العام، حيث تعرض لانتقادات واسعة من قبل الجمهور والنّقاد الفنيين، لأسباب عديدة أبرزها “اتجاه العمل للاستعراض المرتبط بالملابس وإطلالات الصبايا، بعيدا عن أي قصة جاذبة للجمهور”، وهو السبب الرئيسي الذي خفّض توقعات الجمهور للموسم الحالي.

لكن الانتقادات الموجهة للمسلسل والتي سبقت شهر رمضان بأيام قليلة، تحولت على عكس التوقعات إلى إشادات واسعة تابعها “الحل نت” عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فبعد عرض الحلقات الأولى من “صبايا فليكس”، شهدت مواقع التواصل ردود فعل إيجابية حول العمل وأحداث أولى الحلقات، فبعض المتابعين أكدوا أن أحداث الجزء السادس عادت بهم إلى أجواء عرض الجزء الأول من المسلسل.

انتقادات سبقت العرض

الانتقادات شملت كذلك عددا من العاملين في الوسط الفني، حيث وجّه الممثل السوري أيمن رضا، انتقادات لمسلسل “صبايا”، وقال في تصريحات صحفية، “في مسلسل عم يطلع اسمو صبايا بس الصبايا ماعادوا صبايا لازم يكون بنات الصبايا عم يمثلو دور الصبايا”، الأمر الذي عرضه هو الآخر لانتقادات من قبل بعض عشاق سلسلة “صبايا”.

فئة واسعة من الجمهور تحدثت عن العمل، وأكدت أن الحلقات الأولى خالفت التوقعات، حيث أن هناك قصة جاذبة يمكن متابعتها على مدار ثلاثين يوم، متمنين أن تتواصل حبكة المسلسل على هذا النحو، بالإضافة إلى جودة التصوير والموسيقى التصويرية للمسلسل.

مسلسل “صبايا فليكس”، يعرض طيلة أيام شهر رمضان على قناة سوريا دراما،  قناة دراما عند الساعة 00:00 ليلاً ويعاد 14:00، وهو من تأليف محمود إدريس، وإخراج فادي وفائي، وإنتاج شركة “بانة”.

راما العلي، قالت في تعليقها على الحلقات الأولى لمسلسل “صبايا فليكس”، “مبدئيا الحلقة الأولى كتير حلوة، ومافيها ملل وفيها حماس للحلقات القادمة، هذا العمل فيه ذكريات حلوة كتير، وبالأخص الموسيقى اللي رجعتنا أكتر من 10 سنين، لما انعرض الجزء الأولى وكان جدا جميل وخفيف، اتمنى يستمر المسلسل بنفس الوتيرة لآخر رمضان”.

أما جودي نجدي، فعلقت على المسلسل قائلة، “تابعت الحلقتين الأولى والثانية وانطباعي مو سيء أبدا، المسلسل خالف التوقعات بسبب وجود قصة خفيفة وحلوة، مافي تركيز على استعراض الستايل واللبس يللي هو كان سبب فشل الجزء الخامس، يبدو هالمرة في قصص حلوة ونص لطيف”.

قد يهمك: أحمد رافع يهاجم اللاجئين السوريين.. حادثة فقدان ابنه وسيلة للمزايدة؟

بحسب تقرير لموقع “آي تي بالعربي”، فإن الموسم السادس من مسلسل “صبايا”، “تدور أحداثه في إطار كوميدي سوري يتناول قصة خمس فتيات يعشن في منزل واحد، وما يتخلل ذلك من أحداث ومغامرات متفرقة نتعرف فيها على العديد من الشخصيات التي تحتك بالفتيات ضمن إطار اجتماعي كوميدي خفيف ليشكل هذا العمل عبر ثلاثين حلقة نموذجاً لعدة شرائح اجتماعية وتفاعلها مع بعضها البعض وما يرافق ذلك من مواقف تأتي انعكاساً حقيقياً للحياة الواقعية”.

فترة ذهبية لـ”صبايا”

مسلسل “صبايا” يعتبر من أبرز المسلسلات السورية خلال فترة عام 2010، وقد لقي الجزء الأول إشادات واسعة من الجمهور وحظي بملايين المشاهدات، الأمر الذي دفع بشركة الإنتاج إلى إنتاج خمسة أجزاء حتى عام 2013، لكن الجزء الأخير لاقى انتقادات واسعة بسبب غياب القصص الجاذبة وتركيز الإنتاج على الملابس والشكل الخارجي للممثلات اللواتي يلعبن أدوار الصبايا.

في الجزء الأول من المسلسل شاركت العديد من الممثلات السوريات منهن ديما الجندي، ونسرين طافش، وجيني أسبر، وكندا حنا، وقمر خلف، وإخراج ناجي طعمي، وشارك في تأليف أجزائه السابقة رنا الحريري، نور شيشكلي، مازن طه، في حين أن الجزء الثاني من المسلسل شهد بجانب أبطال الجزء الأول، مشاركة شكران مرتجى، لونا أبو درهمين، محمد خير الجراح، نبال الجزائري، ومهيار خضور.

أما في الجزء الثالث فقد شارك في العمل كلّ من ميس حمدان، شادي مقرش، نجلاء خمري، غادة بشور، اندريه سكاف، عبد المنعم عمايري، رنا أبيض، معن عبد الحق، يحيى بيازي، تولين البكري، طارق تميم، باميلا الكيك، نيكول طعمة، لورا خباز.

كادر المسلسل

الجزأين الرابع والخامس شهدا مشاركة كل من بريجيت ياغي، رؤى الصبان، وائل نجم، أحمد الأحمد، فادي أندراوس، محمد حداقي، علاء عزت، صفاء سلطان، لمى إبراهيم،معتصم النهار، ليليا الأطرش، هبة نور، نادين ويلسون نجيم، ستيفاني سالم، رانيا الملاح، مريم حسين، مكسيم منصور، يزن السيد، عبد الكريم غميض.

أخيرا الجزء السادس من العمل هو من بطولة جيني اسبر، ديمة بياعة، نظلي الرّواس، ميرنا شلفون، نورا العايق، لين ضحية وغيرهم.

كاتب المسلسل محمود إدريس، كان قد أكد في تصريحات سبقت عرض المسلسل، أن “صبايا” يحافظ على هوية العمل ويذهب إلى معادلات بصرية وحكائية تقارب فكرة الجمهور في عام 2023، مشيرا إلى أن الكوميديا تتطور مع الزمن، لكن المهلة والدعابة تبقى واحدة في كل الأوقات.

يبدو أننا على موعد من ردود فعل مخالفة لتلك التي جاءت بعد عرض الجزء الخامس من المسلسل المعروف “صبايا”، في انتظار ردود أفعال الجمهور حتى نهاية عرض المسلسل، وفيما إذ سيكون “صبايا فليكس” من الأعمال الرائجة حتى بعد انتهاء موسم دراما رمضان.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
5 1 صوت
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات

الأكثر قراءة