رغم الانتقادات الواسعة التي تُرافق عرض كل مواسم برنامج المقالب  الرمضاني لرامز جلال، إلا أن شركة “أم بي سي” تواصل إنتاج العمل بنفس الطريقة، ويحظى البرنامج في كل موسم بمشاهدات تتخطى الملايين رغم الانتقادات اللاذعة التي يتعرض لها لأسباب عديدة أبرزها التنمّر والسخرية من ضيوف البرنامج.

هذا الموسم حمل البرنامج اسم “رامز نيفر إند” وقد استضاف نخبة من الفنانين والمشاهير العرب بعد مرور الأسبوع الأول من شهر رمضان، فيما أثارت حلقة استضافة المغني المصري محمد فؤاد، موجات غضب واسعة إزاء البرنامج ومقدمه رامز، وذلك بسبب ما تعرّض له فؤاد خلال أحداث الحلقة.

محمد فؤاد ينزف في المقلب

محمد فؤاد ظهر في الحلقة الخامسة من برنامج “رامز نيفر إند”، وقد تعرّض خلال تنفيذ المقلب لإصابات في جسده، وظهر بحالة صحية تسببت بموجات جدل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تعرض لإصابة في بطنه جعلت دمه يسيل، ليدخل بعدها في نوبة صراخ وهو يضع يده على الجرح، حيث كشف في مقدمة البرنامج أنه كان قد خضع لعملية جراحية قبل أيام من تصوير حلقة البرنامج.

الدكتور أسامة ياسين طه، الطبيب المعالج لمحمد فؤاد، تفاعل مع ما ورد في الحلقة، وهاجم رامز جلال بشدة واصفا ما حدث بـ”الجريمة الشنعاء”، وقال في منشور عبر صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن تصوير الحلقة تم بعد 15 يوما فقط من العملية التي أجراها فؤاد، وأن هذا النوع من العمليات يحتاج إلى حذر في التعامل مع الأنسجة أثناء العملية وبعدها لفترة، ووجه اللوم إلى رامز جلال على الاستمرار في المقلب.

قد يهمك: بعد أولى حلقات “الموسم 6”.. لماذا خالف مسلسل “صبايا” التوقعات؟

كذلك جاء في منشور الطبيب، “فكيف بعد أن أعلن فؤاد عن عمليته في أول 5 دقائق من البرنامج يتعرض لمثل هذه الجريمة الشنعاء التي يمكن أن تودي بحياته، وخصوصا مع الهبل اللي كان بيحصل في الراجل بدون أدنى تفكير أو مسؤولية في حياة هذا الإنسان ذي القيمة والقامة، وكيف تدنت الأخلاق لمستوى اللامسؤولية في سبيل إسعاد جمهور هو ليس سعيد بما حدث، وما يحدث هو عبارة عن فوضى عارمة لحقوق المرضى في التعافي والأطباء في إبداء الرأي والنصيحة تضحية من أجل انحدار الذوق العام والهيافة المجتمعية التي أعطت لمثل هذه البرامج مساحة من عقول المصريين العقلاء”.

منشور الطبيب أثار كذلك، موجات جدل بين رواد مواقع التواصل، بين متعاطف مع فؤاد إثر ما تعرض له خلال الحلقة، وآخرون وجهوا له اللوم لموافقته على المشاركة في الحلقة رغم حالته الصحية، وقبوله الإهانة التي تعرض لها أثناء التصوير، وذلك بموافقته على عرض الحلقة، الأمر الذي اضطر على ما يبدو بالطبيب إلى حذف المنشور بعد ساعات من نشره.

استياء واسع

العديد من جمهور البرنامج أعربوا كذلك، عن استيائهم من حلقة محمد فؤاد في برنامج “رامز نيفر إند”، وذلك بسبب ما حدث له، حيث أصيب بنزيف في المعدة، أثناء مقلب “الغسالة”، إذ يُعتبر فؤاد من أكثر الفنانين الذين وقعوا ضحايا مقالب رامز، ولكن هذه المرة لم ينفعل كالمعتاد، بعد اكتشاف المقلب، وإنما دخلا في حالة من الضحك الهستيري.

قناة “إم بي سي”، تواصل عرض البرنامج رغم كم الانتقادات التي يتعرض لها سنويا، وعلى الرغم من الاستنكار الواسع، إلا أن البرنامج يحصد سنويا ملايين المتابعات عبر القنوات التلفزيونية، كما تحصد الفيديوهات القصيرة التي يتم نشرها عبر الـ “يوتيوب” على ملايين المشاهدات بشكل دوري.

فئة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، استغربوا قبول المشاهير والفنانين عرض هذه الحلقات التي تحتوي على مشاهد قد تُعتبر مسيئة لهم، لكن بالطبع فإن السبب الرئيس وراء قبول “ضحايا رامز” عرض الحلقات، هي العائد المادي الذي يتقاضونه لقاء قبولهم عرض الحلقات، هذا فضلا عن الشهرة التي يحظون بها خلال رمضان بعد عرض حلقاتهم، إذ أن بعض الشخصيات تتحول لـ”تريند” بعد عرض المقلب.

أجور مرتفعة

مجلة “لها” الفنية، أفادت في تقرير لها قبل أيام أن ضيوف برنامج المقالب “رامز نيفر إند” الذي يقدّمه الفنان رامز جلال في شهر رمضان، يتقاضون مبالغ كبيرة، وقالت  نقلا عن مصدر من داخل شركة الإنتاج، إن أجور الفنانين الذين شاركوا في برنامج “رامز نيفر إند” تفاوتت بحسب النجم ضيف البرنامج، مؤكدة أن الأجور تراوحت بين 20 و200 ألف دولار.

برنامج “رامز نيفر إند” تم تصويره في مدينة الرياض برعاية الهيئة العامة للترفيه في السعودية للعام الثالث على التوالي، ويشارك فيه هذا العام عدد كبير من نجوم الفن والرياضة والإعلام.

برنامج رامز السنوي يثير جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي الأوساط الفنيّة، لاستخدامه أساليب عنيفة ضد الممثلين والفنانين الذين يستضيفهم، ويحصد البرنامج سنويا ملايين المشاهدات عبر القنوات التلفزيونيّة ووسائل التواصل الاجتماعي.

فكرة البرنامج هذا العام، تدور حول إقناع الضيوف بالمشاركة في افتتاح مطعم كجزء من إعلان مدفوع، تتنوع المقالب بين ظهور “ثور” مفاجئ يثير الرعب في المطعم، ويتم اقتياد الضيف إلى غرفة مغلقة معلقة تدور في الهواء، ومقلب آخر يتضمن عشاء في طاولة معلقة، يتم إيهام الضيف أن المركبة التي تحمل طاولة العشاء آيلة للسقوط.

وفيما إذا استمر هذا الجدل وقبول الفنانين عرض الحلقات، فإنه بالتأكيد سيستمر إنتاج البرنامج في كل موسم رمضاني، إلا أن موجات الاستياء وصلت مؤخرا إلى المطالب بالتحرك القانوني لوقف عرض هذا البرنامج بشكل نهائي، وقد أكدت نقابة الإعلاميين المصريين قبل عامين، ، أنها منعت ظهور الفنان ومقدم البرامج رامز جلال على أي وسيلة إعلامية تُبث داخل البلاد، لذلك فإن التصوير حاليا يتم في السعودية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات