في أواخر آب/أغسطس من العام الماضي، ضجت الأوساط الفنية في سوريا، بعد قرار “نقابة الفنانين السوريين” منع كل من المغنية ريم السواس والمغنية سارة زكريا من الغناء في سوريا، وذلك بسبب ما سمته “المستوى المتدني الذي تقدّمانه كلّ من السواس وزكريا في الحفلات الغنائية”.

النقابة أكدت أنها تمنع استخدام الألفاظ النابية في تقديم الأعمال الفنية، واليوم بعد وصول موسم دراما رمضان إلى آخر مراحله، تعلن نقابة الفنانين عن “تكريم خاص” للممثل السوري تيم حسن، وذلك رغم الانتقادات اللاذعة التي تعرّض لها من قبل جمهور الدراما، نتيجة استخدامه ألفاظ نابية خلال لعب دور “عاصي الزند” في مسلسل “الزند” الذي يُعرض في شهر رمضان الجاري، ذلك ما أثار حفيظة ريم السواس.

السواس غاضبة من النقابة

السواس استنكرت ما اعتبرته “كيل نقابة الفنانين السوريين بمكيالين”، عندما منعتها من الغناء في سوريا بسبب “الألفاظ النابية”، في وقت تعلن عن تكريم ممثل سوري يستخدم “ألفاظ نابية” خلال عمله الفني وتحديدا في مسلسل “الزند”، معتبرة أن نقابة الفنانين ظلمتها ومارست التفرقة بين الفنانين السوريين.

ريم السواس قالت في منشور تداولته صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، “لماذا تم منعي من الغناء في سورية بسبب الألفاظ النابية، واليوم تم تكريم الفنان تيم حسن بعد شهرته بمسلسل عاصي الزند، وجميع كلمات تيم حسن في المسلسل نابية وغير أخلاقية من كلماته  ابن الزانيه ابن المنبطحه والكثير من الكلمات الغير أخلاقية، هكذا يتم التفرقة في الدراما السورية بتلوين أعضاء الدراما، نقابة الفنانين السوريين ظالمه ظلمتني والان تكرم تيم حسن”.

قديهمك: “المرأة تبقى صبية من الداخل ولن نغير اسم المسلسل“.. جيني آسبر ترد على منتقدي “صبايا” – الحل نت 

خلال موسم دراما رمضان 2023، زاد تيم حسن في عمله “الزند” وتيرة الشتائم والكلمات النابية التي كان قد تعوّد عليها في مسلسل “الهيبة”، حيث استخدم عدة مصطلحات اعتبرها البعض مبالغة، وشتائم بذيئة مثل “ابن المتسطحة، ابن المبطوحة، ابن المفرشخة، ابن العاهرة، ابن الزانية، بدي أفلح ع أمك يا ابن المفقوعة، فلطة”.

تيم حسن والشتائم في الفن

فئة من الجمهور لم يتقبل هذا النوع من الشتائم واعتبرها إهانة للفن ورسالته، التي يجب أن تشمل عبارات فيها حكم وعبر، وليست شتائم، قد تسيء لتربية المتابعين من فئة الأطفال، التي سرعان ما تتعلم من المسلسلات وتقلّد الشخصيات المشهورة، ظنّا منهم أنه أمرٌ طبيعي، طالما أنه معروض على شاشات التلفزة ويقوم بها شخصيات ناضجة.

في حين اعتبر البعض الآخر أنه أمر عادي جدا وهي عبارة عن مصطلحات مسلّية. وفي الأفلام الأجنبية تستخدم مصطلحات قذرة ولكن الكل يُشاهد هذه الأعمال ولا أحد ينتقدها. وأن الأطفال في بعض المجتمعات وبنسب متفاوتة يستخدمون ألفاظا أبشع من الألفاظ والمصطلحات الواردة في المسلسل.

أما نقابة الفنانين فلم تتخذ أي موقف من استخدام الممثل السوري لهذه المصطلحات في المسلسل الجديد، بل إنها أعلنت أمس الخميس عن تكريم تيم حسن، “تقديرا لمسيرته الإبداعية المميزة”،  ونشرت النقابة مجموعة صور من لحظات تكريمه على صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وهو بجانب نقيب الفنانين السوريين محسن غازي.

نقابة الفنانين وازدواجية المعايير

محسن غازي هو ذاته الذي عمل سابقا على منع حفلات ريم السواس، وسارة زكريا، وكل من يستخدم ألفاظا نابية في الحفلات الغنائية، واعتبر أن ما يتم تقديمه من هؤلاء المغنيات، هو “فن بمستوى متدني“، لكن يبدو أن التعامل كان مختلفا مع الممثل السوري تيم حسن.

يبدو أن نقابة الفنانين السوريين تتعامل مع القضايا المتعلقة بلوائح وقوانين النقابة بناء على الأشخاص، فنقيب الفنانين محسن غازي، وبصرف النظر عن ازدواجية المعايير بالتعامل مع قضية “الألفاظ النابية” بين السواس وحسن، فإنه عندما منع السواس من الغناء، تجاهل مثلا وجود مطرب مثل بهاء اليوسف، في قائمة المنتسبين الجدد للنقابة وهو الذي يغني جمل نابية مثل “ضبي صدرك يا ولي نهودك طلعن”، أو “يلعن ابو فستانك لأبو اللي قصه”.

ريم السواس، وسارة زكريا وغيرهم من المغنيات وكذلك من المغنيين، تنتشر أغانيهم بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أنهم يعملون دون رقابة، حيث تتضمن أغانيهم كلمات نابية وشتائم في بعض الأحيان، ما يجعلهم عرضة للانتقادات بشكل مستمر، في حين تعتبر شريحة من المجتمع أن أغانيهم تعبّر عن الواقع فهذه الألفاظ مستخدمة بكثرة في معظم أحاديث أفراد المجتمع.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
3.7 3 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات