مهرجان “جرش” الأردني، يطل على جمهوره بصيف حافل بالفنانين العرب والمحليين، بعد مشاركة كوكبة من الفنانين فيه إلى جانب الفعاليات الفنية، والتي بدأت في الفترة من 26 تموز/يوليو الماضي إلى 5 آب/أغسطس الجاري، بمعنى أن فعاليات مهرجان “جرش” يمتد لنحو حوالي 11 يوم.

اللافت أن هذا المهرجان اجمع المغني السوري جورج وسوف بالفنانة السورية أمل عرفة، حيث شاركت الأخيرة في الندوة الحوارية التي أقيمت يوم أمس الأربعاء، في “منتدى عبد الحميد شومان” بعمان، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمهرجان “جرش” للثقافة والفنون في دورته الـ37، بينما سيحيي جورج وسوف حفلا غنائيا طربيا في ذات المهرجان، اليوم الخميس، على المسرح الجنوبي في تمام الساعة العاشرة مساء.

جورج وسوف في “جرش”

نحو ذلك، جورج وسوف لديه 4 حفلات غنائية موزعة بين لبنان والأردن. وشارك جورج متابعيه فيديو من حفله الذي أحياه مؤخرا في لبنان، وظهر في الفيديو وهو يتفاعل مع الجميع ويغني بمشاركة الفرقة الموسيقية الواقفين خلفه.

أبو وديع نشر الفيديو عبر حسابه على منصة “فيسبوك”، وظهر وهو يغني جالسا على كرسي، والجمهور يتفاعل معه بقوة، من خلال تصويره والرقص على أغانيه، وعلق على الفيديو قائلا “مقتطفات من حفل إهدن- لبنان”.

كما سيحيي حفلا غنائيا ضمن مهرجان “جرش” بالأردن اليوم الخميس، ثم ليلة طربية ضمن مهرجان في لبنان يوم 18 آب/أغسطس الجاري، ثم حفل في ستارز أون بورد بلبنان في ذات اليوم. وروج وسوف لحفله الغنائي، المرتقب، ضمن فعاليات مهرجان “جرش”، وكتب عبر حسابه الشخصي على منصة “إنستغرام” “على الموعد مع الأردن الحبيبة يوم 3 آب ضمن مهرجان جرش”.

هذا وأحيا المطرب المصري هاني شاكر مساء يوم أمس الأربعاء حفلا جماهيريا كبيرا ضمن فعاليات مهرجان “جرش” في الأردن، مقدما خلال الحفل مجموعة كبيرة من أغنياته القديمة والحديثة والتي تفاعل معها الجمهور بشكل كبير، حيث بدأ هاني شاكر الحفل بأغنيته الشهيرة “بحبك أنا” وسط تفاعل عدد كبير من الحضور الذين أخذوا يرددون معه أغنياته.

كما قدم هاني شاكر خلال فقرته الغنائية بالحفل أغاني “شاور وأنا ملك إيديك، أمرك” ومجموعة من الأغنيات التي عاش من خلالها الجمهور حالة طربية خاصة تحت قيادة المايسترو مصطفى حلمي. وستغني الفنانة اللبنانية نجوى كرم في المهرجان ذاته بعد حفل جورج وسوف.

كذلك، سيتخلل المهرجان أيضا حفلات غنائية أخرى لنجوم آخرين، منهم وائل كفوري، وخالد عبد الرحمن، وصابر الرباعي، وديانا كرزون، وعمر العبداللات، ونداء شرارة، وزين عوض، إضافة لأسامة جبور، وحسام ووسام اللوزي، وسعد أبوتايه، وحسين السلمان، وهاني متواسي، ورامي الخالد، ومحمود سلطان، وحمدي المناصير، وفق تقرير لموقع “فوشيا” الفني.

كما سيحيي الفنانون الأردنيون على المسرح الشمالي للمهرجان ليالي طرب أردنية، وهم، ثمين حداد، رامي شفيق، عيسى السقار، سليمان عبود، سامر أنور، وتقديم عروض فنية لفرق عربية وأجنبية.

أمل عرفة في “جرش”

في المقابل، أجمع فنانون عرب على أهمية الدراما في عكس الواقع المعاش، في “منتدى عبد الحميد شومان”، تحت عنوان “مفهوم الدراما وأهمية نقل الواقع المعاش للجمهور”، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمهرجان “جرش” للثقافة والفنون.

هذا وشارك في الندوة الحوارية، نقيب الفنانين الأردنيين المخرج محمد يوسف العبادي، والفنانة السورية أمل عرفة، والفنانة الكويتية هدى حسين، ونقيب المهن التمثيلية في مصر أشرف زكي، والكاتب والسيناريست المصري مدحت العدل.

أمل عرفة قال خلال الندوة قالت “المخرجون والمنتجون الأردنيون لهم فضل على النجوم السوريين”. أما عن الدراما السورية أوضحت أنها استطاعت أن تثبت نفسها بالرغم من الكثير من التحديات وهذا مؤشر جيد جدا، قائلة ”علينا التعلم من التجربة الدرامية المصرية، التي تصنع أعمالها وتوصلها للجمهور مع وجود اكتفاء ذاتي”، وفق العديد من التقارير الصحفية.

كما وأشارت عرفة إلى أن “نحتاج إلى مشروع وحدوي ثقافي فني عربي، يحافظ على الهوية العربية في ظل تقديم أعمال منسوخة عن دراما بعيدة عن قيمنا وهويتنا” وأشارت إلى صعوبة إقناع الجيل الجديد والتحاور معهم، لبث الوعي وترسيخ القيم الصحيحة لديهم، في ظل سيطرة التكنولوجيا وتطبيقاتها وأدواتها على المشهد العام، وفق تقرير صحيفة “الرأي” الأردنية.

من جهة أخرى، احتفلت أمل عرفة بنجاح ابنتها في امتحانات الشهادة الثانوية “البكالوريا”، معبرة عن فخرها وسعادتها بالعلامات التي حققتها ابنتها الكبيرة سلمى، وشاركت عبر صفحتها الرسمية على منصة “فيسبوك” صورة تظهر نتائج ابنتها التي حصلت على درجات عالية، مشيرة إلى أن الخطوة الأولى في مستقبلها بدأت اليوم، ومضيفة “انسينا التعب، ألف مبروك يا روح الروح، يلا الحياة ناطرتك ماما”.

كما هنأ الممثل السوري عبد المنعم عمايري ابنته سلمى وشارك صورة تجمعه بها، وأرفق قائلا “سلمى عمايري بنتي البكر مبروك النجاح، وهي صرتي جامعة فخور فيكي يا روحي”.

أمل عرفة كانت قد شاركت في مسلسل “زقاق الجن” الذي ينتمي لمسلسلات البيئة الشامية، وهو من تأليف محمد العاص وإخراج تامر إسحاق، ومن بطولة أيمن زيدان وأمل عرفة وعبد المنعم عمايري وشكران مرتجى.

نبذة عن وسوف وعرفة

جورج وسوف من مواليد 1961، وهو مطرب ومغنٍ سوري، بدايته في الفن كانت بسن الرابعة عشر حيث اشتهر في سوريا من خلال غنائه موال “حاصبيا” انتقل إلى دمشق للغناء في مطعم الحديقة الخضراء لكن نقابة الموسيقيين أصدرت قرارا بمنعه من الغناء لأنه لم يبلغ الثامنة عشر من العمر.

لكن أحد المعجبين بموهبته توسط له فسمح له بالغناء بحجّة أن صوته أكبر من عمره. بعد اشتهاره محليا انتقل إلى لبنان ولم يكن قد تجاوز السادسة عشر من عمره بعد، وقام الفنانان جورج يزبك والفنان وديع الصافي برعايته فنيا، تعامل مع ملحنين مثل سيد مكاوي وشاكر الموجي وبليغ حمدي وقدم معهم العديد من الأعمال واشتهرت أغنيته الهوى سلطان، فنال بسببها لقب “سلطان الطرب” اشترك في برنامج الهواة “ستوديو الفن” عام 1980.

بينما الممثلة والمغنية السورية أمل عرفة، ابنة الملحن سهيل عرفة. ولدت في مدينة دمشق وتخرجت في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وهي عضو في نقابة الفنانين السوريون منذ عام 1991. وكانت بدايتها كمغنية حيث قدمت عددا من الأغاني المنفردة. كان أول عمل غنائي لها هو “صباح الخير يا وطنا” مع المطرب فهد يكن في ثمانينيات القرن الماضي.

بدأت التمثيل منذ مطلع التسعينيات عندما منحها المخرج هيثم حقي فرصة المشاركة في عملين هما “نجمة الصبح وشبكة العنكبوت”. بينما كانت بدايتها الفعلية في مسلسل “نهاية رجل شجاع” للمخرج السوري الراحل هشام شربتجي واستطاعت من خلال العمل تحقيق شهرة واسعة.

بالإضافة إلى التمثيل والغناء فقد قامت بتأليف عدد من الأعمال وكان العمل الأول الذي قامت بكتابته و تأليفه مسلسل “دنيا” في عام 1999 الذي لاقى نجاحا كبيرا. تميزت بأدائها المتقن والمختلف لكل أدوارها ومن أهم أعمالها “عيلة خمس نجوم، حمام القيشاني، أسرار المدينة، عشتار”.

حصلت على عدة جوائز، منها “جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان الأغنية العربية في الرباط، جائزة أفضل أداء غنائي عن أغنيتها زارني في تونس، وجائزة أفضل أداء غنائي في مهرجان أبوظبي للأغنية العربية عن أغنيتها بلاك، وأفضل ممثلة عربية في استفتاءات المجلات اللبنانية عن دورها في “ذكريات الزمن القادم”، وأفضل ممثلة عن دورها في المسلسلات غزلان في غابة الذئاب وكسر الخواطر ووشاء الهوى”، إضافة إلى جوائز أخرى.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات