في حين خرجت بعض الأعمال الدرامية من السباق الرمضاني لهذا العام، تستعد الشاشات العربية لاستقبال بعض المسلسلات التي فضلت العرض بعيدا عن حالة الزخم والمنافسة في موسم الدراما الرمضانية 2023، وسيشهد الموسم القادم عرض أعمال مختلفة، تنوعت بين التراجيديا والجريمة والكوميديا ​​وعمل موسيقي يعتبر تجربة أولى.

من بين المسلسلات التي فضلت التأجيل والعرض في السباق الرمضاني لعام 2024 المقبل، مسلسل “11 سبتمبر” للفنان المصري هاني سلامة بسبب عدم البدء في تصويره خاصة أنه يحتاج إلى معاينة الكثير من أماكن التصوير في أوروبا وأميركا لذا تقرر تأجيل عرضه، إلى جانب تأجيل مسلسل “الحشاشين” للفنان المصري كريم عبد العزيز، لينافس ضمن موسم دراما رمضان 2024 المقبل.

مسلسل “سفاح الجيزة”

البداية من الفنان أحمد فهمي الذي غير جلده في مسلسل “سره الباتع” مبتعدا عن الكوميديا. ويتقدم خطوة أخرى في مساره الجديد من خلال مسلسل “سفاح الجيزة” الذي ينتمي لنوعية الغموض والجريمة. المسلسل من المقرر عرضه خلال الأيام المقبلة على منصة “شاهد” الرقمية، وفق تقرير لموقع “الجزيرة“.

هذا ويقدم فهمي شخصية مستوحاة من قضية واقعية، شاب ارتكب عدة جرائم وقتل شقيقة زوجته، فصدرت ضده أحكام بالإعدام عام 2021، وأطلق عليه لقب سفاح الجيزة. المسلسل وفق منصة “شاهد” لن يتم عرضه عبر التلفزيون، وهو أول تجربة لشركة “ذا بلانيت ستوديوس” لـ طارق نصر في الإنتاج، والعمل من كتابة المؤلف محمد صلاح العزب، وأول تجربة لورشة الكتابة إنجي أبو السعود، عماد مطر، ويتولى إخراجه المخرج هادي الباجوري، ويشارك في بطولة مسلسل “سفاح الجيزة” كلّا من باسم سمرة وركين سعد وحنان يوسف وصلاح عبد الله وهايدي خالد.

كتابة مسلسل “سفاح الجيزة” استغرقت حوالي عامين ونصف، وهو أول تجربة لورشة كتابة إنجي أبو السعود، التي قدمت من قبل برنامجي “ساليزون وفينيت” بمواقع التواصل الاجتماعي، وفق تقارير لمواقع فنية.

بدوره كشف فهمي، عن تفاصيل المسلسل الذي سيُعرض خلال الفترة المقبلة، وقال خلال ندوته بموقع “صدى البلد” المصري، “أستعد لطرح مسلسل السفاح في  الفترة المقبلة، وهو مسلسل سريع وأحداثه مشوّقة، ولست حزينا على عدم عرضه قبل رمضان وتأجيله؛ بالعكس كنت متخوفا من فكرة عرضه قبل رمضان”، معلقا “كان ممكن يتوه وسط بروموهات مسلسلات رمضان”.

منذ نشر فهمي لبوستر مسلسل “سفاح الجيزة” المأخوذ عن أحداث حقيقية، تصدّر الترند على مواقع التواصل الاجتماعي، والمسلسل من الفئة القصيرة، مكون من 8 حلقات وأحداثه مستوحاة من قصة حقيقية وتدور حول “سفاح الجيزة” الذي أثارت قضيته ضجة في الرأي العام بمصر وصدرت ضده أحكام بالإعدام في 2021.

قد يهمك: حراك قوي عاد للمشهد الدرامي السوري.. المرأة القوية السبب؟

أما فيما يتعلق بالتحضيرات للمسلسل قال فهمي “الاعتماد الأول على مؤلفي المسلسل، فقد بحثوا في قضية السفاح بصورة شاملة، وجلسوا مع أطباء نفسيين، كما أن المنتج طارق نصر كان مذاكر المسلسل بصورة جيدة، وهو مدرب للحركة الخاص بالمسلسل”، وفق موقع “في الفن” المصري.

نيللي كريم في عملين

في المقابل، تشارك الفنانة المصرية نيللي كريم بمسلسلين في الوقت الحاضر بعدما شاركت في السباق الرمضاني الماضي بمسلسل “عملة نادرة” وحققت نسبة نجاح كبيرة مع الفنان السوري جمال سليمان. والمسلسل الأول الذي سيُعرض في الفترة المقبلة هو الجزء الثالث من مسلسل “ليه لأ” والتي صورته قبل فترة وتم تأجيل عرضه إلى ما بعد المنافسة الرمضانية.

المسلسل الجديد استكمال لسلسلة “ليه لأ” الذي قامت ببطولة الجزء الأول منه الممثلة أمينة خليل والجزء الثاني منى شلبي، وفي الجزء الجديد تجسّد نيللي كريم شخصية مطلقة، يرفض أبناؤها أن تتزوج ثانية. ويشارك في البطولة عايدة رياض، صلاح عبد الله، نادين، معتز هشام، أحمد طارق. والمسلسل من فكرة وتأليف مريم نعوم، وإخراج نادين خان.

أما المسلسل الثاني فهو “روز وليلى” الكوميدي، حيث تجسّد نيللي كريم دور محققة يتم طردها من مكتب التحقيقات، لتجمعها مع صديقتها، التي تؤدي دورها الفنانة المصرية يسرا، مهمة خاصة، وتتصاعد الأحداث التي تصنع حالة من الكوميديا، وتمرّان معا بالعديد من المواقف الغامضة.

أما مشاركة بطولة “روز وليلى” فسيكون من نصيب هشام عاشور الذي يقدم شخصية شاب عاطل متزوج، بينما يقدم أحمد وفيق دويتو مع يسرا حيث تجمعهما قصة حب كوميدية. والمسلسل أيضا من فئة المسلسلات القصيرة وهو مكون من 10 حلقات فقط، من تأليف السيناريست البريطاني كريس كول، وإخراج البريطاني أدريان شيرغولد، ويشارك في بطولته عارفة عبد الرسول ورزان مغربي.

هذا وكان موسم دراما رمضان 2023 هو الأول من نوعه الذي عُرضت فيه المسلسلات الدرامية القصيرة بكثافة، أو ما يُعرف بالمسلسل المكون من 15 أو 10 حلقات، حيث عُرض العديد من الأعمال القصيرة على شاشات التليفزيون والمنصات الرقمية، ومعظمها كانت مصرية. اللافت أن هذه الفئة من المسلسلات حققت نجاحا كبيرا في الموسم الدرامي لرمضان 2023، والتي ربما شكّلت نقطة تحوّل في جودة الدراما الرمضانية، والتي تتكون عادة من 30 حلقة حصريا، تماشيا مع أيام شهر رمضان.

يبدو أن سبب تزايد مشاركة المسلسلات القصيرة شاشات العرض يعود إلى هيمنة المنصات الإلكترونية، حتى تطور الأمر بحيث أصبح هذا الشكل الدرامي هو السّمة الرئيسية للعرض الإلكتروني، وخرج الأمر ليشمل أحيانا القنوات الفضائية. كما يبدو أن الدراما تتجه إلى مسار آخر يختلف بعض الشيء عما سبقه وهو مسار الأعمال القصيرة كبديل للمسلسلات الطويلة.

https://youtu.be/_B-Zwm3WR0Y

كان من أبرز المسلسلات القصيرة في السباق الرمضاني الماضي، والذي حقق نجاحًا كبيرا، المسلسل المكوّن من 15 حلقة “تحت الوصاية”. تدور أحداث المسلسل حول امرأة تواجه تحديات إعالة عائلتها بعد وفاة زوجها، وهي تمتلك مركب صيد وتتصدى لعدة مشاكل في محيطها العملي والأُسري، والعمل مستوحى من شخصية “الحاجة صيصا” التي حققت قصتها الإنسانية النادرة انتشارا كبيرا عام 2017، وهو من تأليف خالد وشيرين دياب وإخراج محمد شاكر خضير.

كما حقق الثنائي أحمد السقا ومحمد فراج، في مسلسلهما القصير “حرب” المكوّن من 10 حلقات فقط، وشاركهما البطولة أحمد سعيد عبد الغني وسارة الشامي، والعمل من تأليف هاني سرحان، وإخراج أحمد نادر جلال، وإنتاج شركة “سينرجي”، وتدور الأحداث حول إحدى القضايا الأمنية ومواجهة الإرهاب والأفكار المتطرفة.

ثمة مسلسل قصير آخر عُرض في النصف الأول من الموسم الرمضاني الماضي، وحقق أيضا نسبة كبيرة من المشاهدات وهو مسلسل “وأخيراً” السوري اللبناني، وهو من تأليف أسامة الناصر وإخراجه، الذي يوضح ويظهر الوضع الاقتصادي المنقسم في لبنان، وتتحدث بداياته عن تقلّب سعر صرف الدولار وتدهور المعيشة بشكل غير مسبوق.

أما القضية المركزية فتستند وتتمحور حول واقع مكتومي القيد ومعاناة المجرّدين من الأوراق الثبوتية. ولعب الثنائي، الفنان السوري قصي خولي والفنانة اللبنانية نادين نسيب نجيم، أدوار البطولة في مسلسل “وأخيراً”، الذي هو من إنتاج شركة “الصبّاح أخوان”، ومكون من 15 حلقة فقط.

أعمال أخرى

في المقابل، سيُعرض قريبا الجزء الرابع من مسلسل “اللعبة” ويأتي تحت عنوان “دوري الأبطال” وكان الجزء الثالث قد عرض في شهر رمضان على إحدى القنوات التلفزيونية، ويضم مسلسل “اللعبة-4” كلًا من شيكو وهشام ماجد ومي كساب، وهو من تأليف فادي أبو السعود وأحمد والي، وإخراج معتز التوني.

كما وسيعرض مسلسل “سكر” قريبا، وهو أول عمل مصري موسيقي للأطفال، ويدور في إطار 8 حلقات، ويناقش العديد من القضايا التي تهمّ الأطفال في إطار كوميدي، من بطولة ماجدة زكي ومحمد ثروت وريهام الشنواني، وهو مأخوذ عن رواية الكاتبة الأميركية جين ويبستر، وسيناريو وحوار الكويتية هبة حمادة، وإخراج تامر مهدي.

هذا وشهد ماراثون دراما رمضان 2023 تنافس عدد كبير من نجوم الفن في الدول العربية ولا سيما مصر وسوريا بمسلسلات قصيرة من 15 حلقة، وأخرى من 30 حلقة، من بينهم  في مصر محمد رمضان، وطارق لطفي، وريهام حجاج، ومنى زكي، ويسرا، ونيللي كريم، وعمرو سعد، ومصطفى شعبان، وأحمد أمين، وغادة عبد الرازق وغيرهم، وفي سوريا، سلوم حداد وعابد فهد وتيم حسن وقصي خولي وباسم ياخور وكاريس بشار وديمة قندلفت نادين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات