مفاجآت حدثت في الوسط الفني على إثر اختيارات النقاد لأفضل وأسوأ ممثل وممثلة ومسلسل في موسم دراما رمضان 2023، حيث أثارت أزمة وجدلا كبيرين بين الجمهور والوسط الفني بعد الإعلان عن “جوائز النّقاد للدراما العربية” مؤخرا، حيث عبّر الكثيرون عن أن النتيجة كانت صادمة بالنسبة لهم.

إلا أن ما أكدته الإدارة أنها بتصويت الجمهور ولم تكن تابعة لاختيارات النّقاد، حيث تم اختيار الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز كأفضل ممثلة في موسم دراما رمضان 2023، والفنان المصري أحمد العوضي أفضل ممثل ومسلسلهما “ضرب نار” أفضل مسلسل، فيما حصل النجم المصري مصطفى شعبان على جائزة أسوأ ممثل، والفنانة المصرية ريهام حجاج على جائزة أسوأ ممثلة ومسلسل “إكس لانس” أسوأ مسلسل.

الجمهور “مصدوم”

نحو ذلك، سادت صدمة كبيرة بين الجمهور لاختيار مصطفى شعبان وريهام حجاج ضمن قائمة الأسوأ، وبدأت التساؤلات حول كيفية التصويت، وحول ذلك أوضحت مروة يحيى مديرة “جوائز النّقاد”، أن آلية التصويت تتم عبر الجمهور وفي شهر رمضان فقط وهو أمر منفصل عن تصويت واختيارات النّقاد، وآلية التصويت تكون بحيث يمكن للشخص الواحد التصويب مرة واحدة فقط فلكل جهاز “آي بي”ولا يمكن التصويت أكثر من مرة، لافتا إلى أنه “نحن لا نتدخل في أي شيء ونترك الأمر للجمهور”، وفق موقع “في الفن” الفني.

أفضل ممثلة في موسم دراما رمضان 2023 “صفحة جوائز النقاد للدراما العربية”

أما فيما يخص اختيارات النّقاد أوضحت مروة أنها مقسمة على 3 مواسم من بداية كانون الثاني/يناير إلى ما قبل رمضان، ومن ثم موسم دراما رمضان، وثم موسم العودة إلى الدراسة في أيلول/سبتمبر، يتم تقييم كل موسم وفي النهاية يتم التوصل إلى قائمة قصيرة تتكون من 9 اختيارات في كل فئة، وهم الأفضل في كل موسم من المواسم الـ 3، وبعدها هناك “لجنة ذهبية” تأخذ الاختيارات الأخيرة ويتم إعادة التقييم، مشددة على أن جائزة الأفضل والأسوأ لا علاقة لها بالنّقاد.

في سياق صدمة الجمهور من جائزة الأسوأ، قالت مروة، إن فكرة جائزة الأسوأ موجودة ليس في الخارج فقط بل في مصر أيضا ومن سنوات وكانت تظهر في تحقيقات صحفية عديدة، وكل هذه الضجة غير مفهومة حتى الآن، ومن يقول أن هناك لجان إلكترونية تسببت في هذه النتيجة، فإن هذا غير صحيح، ويتضح ذلك في نِسب التصويت، فمثلا ياسمين عبد العزيز قد تكون حصلت على 10 آلاف صوت، فإذا كانت لجان إلكترونية مثلما يقول البعض كانت ريهام حجاج ستحصل على 10 آلاف صوت في فئة الأسوأ لكن ما حدث غير ذلك والفرق في عدد الأصوات كبير، وكل الفكرة أن ريهام حجاج ومصطفى شعبان حصلا على أعلى نسبة تصويت في الأسوأ.

قد يهمك: ما حقيقة وفاة الممثل محمد قنوع نتيجة خطأ طبي في دمشق؟

هذا ويبدو أن الجمهور كان متوقعا أن يفوز الفنان المصري محمد رمضان بلقب أفضل ممثل في السباق الرمضاني، من خلال بطولته في مسلسل “جعفر العمدة” الذي حظي بنِسب مشاهدة عالية جدا، وحقّق أعلى معدل بحث لمسلسل عربي في تاريخ “غوغل”، وفي معظم الدول العربية، وصار من الأعمال الأكثر مشاهدة على شاشات التلفزيون والمنصات الإلكترونية، فضلا عن موقع الفيديوهات “يوتيوب”، وتصدر “هاشتاغ” المسلسل عبر تطبيق “تيك توك” ما يقرب من مليار مشاهدة.

كما أن الجمهور يرى بأن مسلسل “جعفر العمدة” يستحق لأن يكون أفضل مسلسل في السباق الرمضاني لعام 2023، نظرا لأنه حقق نجاحا كبيرا على مستوى المشاهدات وصعد الترند على السوشيال ميديا طوال شهر رمضان الماضي.

توضح رسمي

في المقابل، أصدرت إدارة “جوائز النّقاد للدراما العربية“، بيانا رسميا حول الانتقادات والجدل الذي حدث خلال اليومين الماضيين على نتائج تقييم الجمهور على مسلسلات موسم دراما رمضان 2023. والبيان نُشر على صفحتها الشخصية على منصة الـ “الفيسبوك”، وأوضحت فيه أن ما تم إعلانه هو تصويت الجمهور على السوشيال ميديا، وأن تصويت النّقاد سيُعلن بعد ذلك.

“جوائز النّقاد” أضافت في البيان ذاته “تابعت إدارة جوائز النّقاد للدراما العربية الانتقادات التي وجّهت لنتائج تصويت الجمهور على مسلسلات موسم دراما رمضان 2023، ومع تقديرنا الكامل لكل الآراء والتعامل معها بمنتهى الاهتمام، لكن هناك خلط واضح عند الزملاء والمتخصصين بين جوائز النّقاد التي يتم إعلانها سنويا والجائزة تشهد عامها الثالث في 2023 والتي يتم التصويت خلالها من قبل 42 ناقد وصحفي مصري وعربي، وذلك من خلال تقسيم 4 مراحل للتصويت”.

صفحة “جوائز النقاد للدراما العربية”

هذا وبدأ تصويت الجمهور على لقب الأفضل والأسوأ منذ 7 أيام وتم الإعلان من خلال الصفحة الرسمية “جوائز النّقاد للدراما العربية” أنه تصويت الجمهور وليس النّقاد. وحتى الآن لم يعلّق النجوم سواء مَن تم اختيارهم في فئة الأفضل أو الأسوأ على هذه النتائج.

أفضل ممثل/ة

في سياق متّصل، ثمة إجماع عدد من النّقاد، بتألق مجموعة من نجوم الدراما الذين ظهروا بشكل جديد ومختلف عن الأعمال التي شاركوا فيها من قبل، وعلى رأسهم كل من أبطال مسلسل “الكتيبة 101” آسر ياسين وعمرو يوسف وخالد الصاوي، كما استطاع الفنان محمد رمضان أن يخطف الأنظار إليه بإتقان دوره في مسلسل “جعفر العمدة”، ليحقّق العمل نسبة مشاهدة مرتفعة في السباق الرمضاني.

بعيدا عن استطلاع “جوائز النّقاد” الذين أعلنوا عن أن مصطفى شعبان أسوأ ممثل في مسلسل “بابا المجال”، إلا أن أداء أبطال العمل خطف أنظار النّقاد وأشادوا بأدوارهم الاستثنائية وتحديدا شعبان وباسم سمرة وسوسن بدر، وفق تقرير لموقع “مصراوي” المصري.

كما أثنى النقاد على الجهد الذي بذله الفنان خالد النبوي، في مسلسل “رسالة الإمام” وبراعته في أداء دوره، بالرغم من الهجوم الذي تعرّض له العمل، حيث أكد الناقد الفني نادر عدلي أنه على الرغم من تعرّض المسلسل لبعض الانتقادات، إلا أن العمل حقّق نجاحا كبيرا في ظل افتقاد الجمهور لمشاهدة الأعمال الدينية والتاريخية لفترة طويلة، وأن تلك الانتقادات أمر طبيعي، وخاصة أن المسلسل له بُعد تاريخي وبُعد ديني.

من جانب آخر، رأت الناقدة الفنية علا الشافعي، أنه على الرغم من تألق عدد كبير من النجمات في دراما رمضان 2023، إلا أن الفنانة منى زكي أبدعت بشكل لافت وتستحق أن تكون صاحبة المركز الأول أو أفضل ممثلة بلا منازع من خلال أدائها في مسلسل “تحت الوصاية”، مشيرة إلى أن منى زكي بذلت جهدا كبيرا للتحضير لتلك الشخصية وتدل تلك المشاركة عن ذكاء شديد في اختيار الدور.

علا الشافعي تقول بأن الفنان خالد النبوي يُعد من أفضل الفنانين بدوره في مسلسل “رسالة الإمام”؛ نظرا لصعوبة الدور الذي جسّده، وجهده الكبير الذي بذله من أجل إتقان الدور لإقناع الجمهور. واتفقت الناقدة الفنية ماجدة خير الله، في الرأي ذاته، مشيرة إلى أن منى زكي تُعد أفضل ممثلة في الموسم الرمضاني لهذا العام بلا منازع عن دورها في مسلسل “تحت الوصاية”.

كذلك، أشادت مايا مرسى، رئيسة “المجلس القومي للمرأة” بمصر، بمسلسل “تحت الوصاية”، ودور منى زكي فيه، وعبر حسابها الرسمي على منصة “فيسبوك”، قالت “دراما واقعية وعملا فنيا صادقا”، وأضافت “نستقبل المشاكل كل يوم من أمهات أصبحن بين ليلة وضحاها أرامل ومعهن أطفال قُصر”.

بمعنى أن العمل قدّم نموذجا لمئات القصص الواقعية التي حدثت ولا تزال تحدث في مصر نتيجة قانون لا يُنصف أي حق أو دور للمرأة فيه، وبالتالي ربما تكون هذه هي النهاية الحزينة، في هكذا أعمال درامية أن تدفع المهتمين والمعنيين إلى إجراء تعديلات على هذه القوانين، بحيث تكون عادلة للرجال والنساء على حدّ سواء.

كما وشهد موسم دراما رمضان 2023، تألق عدد كبير من أبطال الأدوار المساعدة، أبرزهم الفنان أحمد فهيم عن دوره في مسلسل “جعفر العمدة”، والفنانة مها نصار من خلال براعتها في أداء 3 شخصيات مختلفة، في 3 أعمال درامية قوية هي “تحت الوصاية” و”ضرب نار” و”سوق الكانتو”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات