حالة من الحزن تسود الوسط الفني السوري والعربي اليوم، بعد الإعلان عن نبأ وفاة المخرج السوري المخضرم وأحد رواد الإخراج في سوريا هشام شربتجي، عن عمر ناهز الـ 75 عاما. وتصدّر خبر وفاة “شيخ الكار” على صفحات السوشيال ميديا.

هذا وتودع سوريا، أحد أبرز صنّاع الدراما فيها، إذ يُعتبر هشام شربتجي أحد أهم مؤسسي صناعة الدراما في البلاد، وأحد أبرز المخرجين عبر تاريخ الدراما السورية والعربية عموما.

هشام شربتجي.. “شيخ الكار”

هشام شربتجي غادر الحياة اليوم بعد صراع مع المرض، تاركا وراءه مسيرة فنية طويلة أسس فيها مدرسة بارزة في فن الكوميديا وتعاون خلالها مع بعض من أبرز الكوميديين السوريين. وأعلن المخرج والمصور السوري، يزن شربتجي، وفاة والده هشام شربتجي، اليوم الثلاثاء في دمشق.

يزن شربتجي نشر صورة لوالده على صفحته الشخصية على منصة “فيسبوك” وعلّق عليها بالقول: “شكرا عكل شي.. الرحمة لروحك”. ومن جانبها، نعت “نقابة الفنانين السوريين” شربتجي، وفقا لتغريدة لـ”وزارة الإعلام السورية” على منصة “تويتر” جاء فيها “نقابة الفنانين في سوريا تنعي المخرج الكبير هشام شربتجي الذي توفي صباح اليوم عن عمر يناهز الـ 75 عاما بعد معاناة مع المرض”.

كما كتبت النقابة عبر صفحتها على منصة “فيسبوك”، “فرع دمشق لنقابة الفنانين ينعى اليكم وفاة الزميل المخرج القدير هشام شربتجي”. هذا وكان قد أدخل شربتجي في تشرين الأول/أكتوبر من عام 2021، إلى غرفة العناية الفائقة في مستشفى “الشامي” بدمشق، إثر تعرضه لجلطة دماغية.

حينذاك كتبت ابنته المخرجة رشا شربتجي، عبر حسابها على منصة “إنستغرام” “والدي، حبيبي، سندي، وشيخ كار المخرجين يحتاج إلى دعواتكم”، مضيفة أن والدها في العناية المشددة ووضعه دقيق، “نتمنى من الله أن يتجاوز هذه المحنة الصعبة بخير وسلام على أمل أن يعود لمحبيه قريبا بصحة وخير وعافية”.

حتى الآن لم تصدر أي تصريحات عن رشا شربتجي بخصوص وفاة والدها، ولم تنعيه بعد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتتداولها الصفحات والمواقع الفنية، بعد أن أعلنه يزن شربتجي عبر صفحته الشخصية قبل حوالي ساعتين.

الفنانون ينعون شربتجي

خبر وفاة هشام شربتجي احتل صفحات السوشيال ميديا، منذ إعلانه، كما ونعى عدد كبير من نجوم الفن السوري عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمشاركة واجب العزاء برحيل أحد أبرز الأسماء الكبيرة في عالم صناعة الدراما والتمثيل في عموم الوطن العربي.

“شيخ الكار وصاحب الفضل على كثيرين وأنا منهم والفنيين وعلى الدراما السورية “، بهذه الكلمات نعت الفنانة السورية أمل عرفة الراحل هشام شربتجي عبر حسابها الخاص على منصة “إنستغرام”، فأردفت معلقةً على صورته “اليوم يرحل.. اليوم ترتاح روحه من عناء مرض طويل.. تاريخك باقٍ معنا حتى نرحل نحن أيضا..”.

كما وكتبت الفنانة السورية، نادين خوري، عبر صفحتها الشخصية على منصة “فيسبوك”، “هشام شربتجي.. الأستاذ المخرج الكبير الذي أغنى مكتبة الدراما  السورية بالكثير من الأعمال الرائعة والمتميزة.. كان لي الشرف انني شاركت في معظم أعماله.. أفضاله كثيرة عليّ أنا… وعلى الكثيرين..”.

نادين أضافت في نعيها لهشام شربتجي “تعجز الكلمات عن الوصف .. حيث الطريق الذي جمعنا كان طويلا وعابقا بالاحترام والتقدير، خالص العزاء لأسرته واهله واولاده، بالأخص ابنته المخرجة رشا شربتجي وللوسط الفني”.

كما كتب قصي خولي كلمات الحزن على رحيل “شيخ الكار” عبر حسابه الخاص على منصة “تويتر” وقال “شيخ الكار. لم تطلق مجانا ابدا على هشام شربتجي. لكل شيء يسأل في هذه المهنة، لكل تفصيل ابتداء من الكاميرا، الصوت، الصورة، العدسات، المونتاج التقنيات الأحدث والأقدم. عن إدارة الممثل، النص واخيرا الاخراج كان جوابه عندك. كل التفاصيل كانت تلقي تحت هذا الحاجب الشامخ ونظرة الصقر التي لن ننساها جميعا. الكل تعلم منك محبين كانوا أم غير محبين لا احد يستطيع ان ينكر شيخ الكار وما ترك في درامانا السورية والعربية. سنفتقد كثيرا ولكن الكبار امثالك ارثهم حاضر دائما. وداعا أستاذي وداعا يا شيخ الكار وداعا هشام شربتجي..”.

الفنان باسم ياخور أيضا نعاه عبر حسابه على “إنستغرام” ليقوم بوداع من شاركه وسانده في صناعة أنجح أعماله، فكتب له كلمات مؤثرة قال فيها “وداعا يا صانع الضحكة وداعا يا صانع الدراما وداعا يا معلم المهنة وشيخ كارها وداعا هشام شربتجي كل العزاء للسيدة رشا شربتجي والصديق يزن شربتجي والأستاذ أيمن شربتجي ولعائلة الفقيد..”.

الفنانة شكران مرتجى والكاتبة السورية، رنا الحريري، كتبتا أيضا في نعي شربتجي، وذكرت الحريري بالقول عبر صفحتها على منصة “فيسبوك”، “صاحب الأثر الطيب لا يموت، وكل من ترك بصمة، كل من أعطى دون مقابل، يبقى في الذاكرة حيّا الى الأبد، الطيب المبدع اللطيف الأستاذ هشام شربتجي..”.

مهيار خضور شارك أيضا نعي الراحل وانتقل إلى حسابه الخاص على “إنستغرام” ليكتب في رحيل هشام شربتجي ويقول “المخرج الكبير هشام شربتجي .. رحمه الله . كل العزاء لأهله ومحبيه”. وودّعته الفنانة ديمة قندلفت بكلماتها الخاصة حيث كتبت في منصة “تويتر” “يا خسارة! هشام شربتجي ستفتقدك الابتسامة وتخلّدك ذاكرة الأجيال.. شيخ الكار وداعاً أيها العتيق… وليكن ذكرك مؤبدا”.

هشام شربتجي وياسر العظمة_ الصورة من صفحة ياسر العظمة

كذلك كتبت الفنانة كاريس عبر تغريدة على ذات المنصة “جمعتنا الأيام الحلوة والكثير من المذكرات والأعمال التي لا تُنسى. هشام شربتجي لروحك الرحمة والسلام وعزائي لعائلتك الكريمة وللأصدقاء رشا ويزن”. هذا فضلا عن نعي الفنان السوري، ياسر العظمة، صاحب سلسلة “مرايا”، التي كانت من إخراج هشام شربتجي. حيث كتب العظمة عبر صفحته “في يوم ميلادي يرحل عنا صديق عزيز، بدأنا معا مسيرة الفن الاحترافي الطويل، فاستعذبنا البدايات، واقتحمنا الدروب الشائكة، وأذللنا الكثير من المصاعب، ومهدنا الطريق الوعر امام من مشى معنا أو بعدنا في ذات الطريق”.

تصريحاته الأخيرة

بعد أربع سنوات من انقطاعه عن عالم الإخراج التلفزيوني عاد هشام شربتجي بمسلسل جديد في عام 2016، والذي حمل عنوان “أزمة عائلية”، وعن غيابه عن الإخراج في تلك السنوات صرح شربتجي لصحيفة “الشرق الأوسط “ما الأسباب برأيك، هل لأنني كنت سعيدا وكنت جالسا أتأمل وأعمل، برونزاج، بالشمس وأترك لغيري مهنة الإخراج، للأسف عندما تعم الفوضى البلد، خصوصا في المجال الثقافي والفني يظهر أناس يستغلون الثغرات الموجودة لاستثمار مساحات لم تكن متاحة لهم، وهناك أناس لا تتكشف مواهبهم الإخراجية إلا عندما تحمي، الدبكة.. وهناك أناس تجلس، تتشمس وتتأمل ماذا حلّ بالبلد”.

كما قال شربتجي أنه ضد مسلسلات السيرة الذاتية والتاريخية، لأن التاريخ مزيف وغير صادق، ويتم تشويه السير الذاتية، ولا يوجد شيء اسمه تاريخ، فالتاريخ يكتبه الأقوياء، وفق تعبيره.

أما عن رأيه بدخول الممثلين اللبنانيين بقوة في السنوات الأخيرة في الدراما السورية ، أضاف “أرى العكس تماما. الفنانون السوريون، خصوصا ما يسمون النجوم هم من دخلوا على خط الدراما المصرية واللبنانية، وأنا مع هذه الظاهرة، وهو يدخل في باب تبادل الخبرات، وهذا أمر طبيعي، وتبقى الدراما صناعة، ومن أدواتها الأفكار، ولا يجوز اللعب بها مطلقا”.

هشام شربتجي يعد أحد أهم المخرجين في سوريا، وهو من مواليد 2 آذار/مارس من عام 1948 بدمشق، ولديه ولد وبنت، ولُقب بـ”شيخ الكار” باعتباره أحد رواد الإخراج الدرامي في سوريا ولديه مكتبة من الأعمال التلفزيونية البارزة. وكان أول محطات انطلاق هشام شربتجي في عالم الإخراج عندما أخرج مسلسل “مرايا” الجزء الأول في عام 1984، ويعد من أشهر المسلسلات الاجتماعية الكوميدية على مستوى الوطن العربي، وهو من بطولة الفنان ياسر العظمة.

أعمال هشام شربتجي لاقت رواجا كبيرا في البلدان العربية كافة؛ لما تميزت به من خفة ظل ومعالجة لمواضيع كوميدية بسيطة قريبة من هموم الناس. وتميّزت أعماله الكوميدية بكل مقومات المخرج الكوميدي، حيث روحه المرحة والبديهة السريعة. ومن أبرز أعماله “مرايا” و”أحلام أبو الهنا” و”جميل وهنا” و”عيلة خمس نجوم” وجميع أجزائه و”يوميات مدير عام” و”أسرار المدينة” و”بطل من هذا الزمان” وغيرها من الأعمال التي نالت شعبية واسعة في سوريا والعالم العربي عامة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات

الأكثر قراءة