مع أول يوم من بث الأعمال الدرامية في موسم رمضان 2024 في العراق، بزغ نجم مسلسل “العائلة إكس” بشكل لافت من حلقته الأولى فقط، رغم وجود عشرات الأعمال الدرامية المحلية الأخرى التي تجاوزت الـ 25 مسلسلا.

ردود فعل إيجابية كبيرة أشادت بالمسلسل الجديد بعد بث الحلقة الأولى منه، ليلة البارحة، وهذا ما دفعنا إلى متابعة الحلقة، وكان لدينا ذات الانطباع، وربما هنا تنطبق على المسلسل مقولة “الكتاب مبيّن من عنوانه”، أي أن النجاح مكتوب له منذ انطلاقته.

قصة “العائلة إكس”

“العائلة إكس” يناقش أزمة العلاقة المعقدة بين الآباء والأبناء، يتناول صراع الأجيال بمعالجة درامية مختلفة وأحداث من صلب الواقع برؤية فنية، والمسلسل هو بصبغة غموض اجتماعي. 

يقدّم المسلسل قصة عائلية متشابكة الأحداث، تُجسدها باقة من النجوم المخضرمين والشباب والوجوه الجديدة، ويُسلط  الضوء على صراعات الأجيال بين العائلة -الجيل السابق والجيل الحالي- وكيفية تأثير الماضي على الحاضر، مع لمسة من الرومانسية والإثارة.

في المسلسل أيضا، تدور الأحداث حول أرملة أربعينية تواجه صدمة اختفاء ابنها الصغير. تبدأ السيدة -بطلة العمل- وهي الممثلة العراقية جمانة كريم، رحلة البحث عن ابنها، وتواجه خلالها العديد من التحديات والعقبات، وذلك لأن ابنها لا يزال في سن المراهقة. ثم تكتشف خلال رحلة البحث عن ابنها أسرارا مدفونة من الماضي. 

معالم المسلسل اتضحت من الحلقة الأولى، خاصة في المشاهد الأخيرة من الحلقة، عندما تجتمع العائلة في بيت الجد والجدّة، وحديث الجد عن كيف كان الأب في السابق بمثابة قائد السيارة يقود عائلته، وكيف كان هو الخبير التكنولوجي بكل جهاز عندما يقوم بتركيبه، وكيف أصبح اليوم الابن هو القائد، والأب عندما يحتاج للاتصال بأخ له أو أخته يطلب من أبنائه أن يفعلوا له ذلك؛ لأن الأب اليوم قليل الخبرة في التقنية عكس الأبناء، وأُسقِطَ هذا السيناريو على العلاقة العائلية اليوم، وكيف أن الآباء لا يستطيعون التفاهم مع أولادهم.

في الحلقة أيضا، تتضح خطوات البطلة جمانة كريم، التي تكافح وتناضل لتربية بنتها وابنها، بعد فقدها لزوجها، وفي نهاية الحلقة يختفي ولدها المراهق زيد، وتنتهي الحلقة، لينشد المشاهد انتظارا للحلقة الثانية، التي ستبدأ معها رحلة جمانة في البحث عن ابنها الصامت أغلب الوقت. يسمع ولا يتحدّث. 

ما علاقة “غيد”؟

أبطال المسلسل هم/ن، الممثلة جمانة كريم، والممثل أثير كشكول، وآلاء نجم،  وهيثم عبد الرزاق، وأساور عزت، وأوس فاضل، ورفل نشمي، وشاهندة، وثريا هاشم، إضافة إلى الوجوه الجديدة، حنان سمير، ومهيمن علي، ويوسف عمر، وأسماء أخرى. 

ما يجعل “العائلة إكس” منافسا شرسا لنيل جوائز ما بعد رمضان، هو أن مؤلف ومخرج العمل، الفنان علي فاضل، الذي يُعرف بأسلوبه المتجدّد في طرح أفكار المسلسلات الدرامية، خاصة بعد نجاح عمله مسلسل “غيد” في موسم رمضان الماضي ونيله حصة الأسد من جوائز المهرجانات الخاصة بأعمال رمضان 2023. 

جمانة كريم، بطلة عمل “العائلة إكس”

“غيد” كان مسلسل دراما من بطولة جمانة كريم أيضا، وخليل فاضل، وآشتي حديد، وهو عمل ينقل مشاكل الأسر الناشئة في المجتمع المتخم بحالات الطلاق، إذ يتطلقان أحمد وغيد بعد خيانة تعصف بعلاقتهما، إلا أن الحكاية لا تنتهي عند هذا الحد، فحتى بعد ان يقرران المصالحة والعودة إلى حياتهما، يصطدمان بالقدر الذي يحول دون إنجاح علاقتهما وإكمال هذه العودة.

النجاح الكبير الذي حقّقه علي فاضل في “غيد” الذي كان يعرض عبر شاشة “U TV” العراقية، جعل قناة “الشرقية” تخطف العمل الجديد لعلي فاضل، وهو “العائلة إكس”،  إذ يعرض عليها عند الساعة التاسعة والربع مساء طيلة أيام شهر رمضان الحالي، إضافة إلى منصة “1001” الرقمية التابعة لمؤسسة الشرقية. 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات

الأكثر قراءة