2087789807

خسر النظام السوري كافة النقاط الحدودية بين سوريا والدول المجاورة لها، ما عدا المعابر البرية التي تربطها مع لبنان، بحسب ما نشرت وكالة الأناضول في تقرير لها.

وقالت الوكالة إنه “بسيطرة قوات المعارضة السورية على معبر نصيب الحدودي مع الأردن، يوم الأربعاء، لم يتبقّ بيد النظام سوى المعابر البرية مع لبنان، لأن باقي المعابر الحدودية البرية الرئيسية، التي تجمع سوريا مع تركيا والعراق والأردن واسرائيل، إما مغلقة أو تحت سيطرة قوات المعارضة أو تنظيم داعش أو المقاتلين الأكراد”.

وذكر المصدر أسماء الفصائل التي تسيطر على المعابر الحدودية، حيث جاء في التقرير أن المعابر مع الأردن (نصيب، والرمثا) قد سيطرت عليها الفصائل المقاتلة في الجنوب إلى جانب جبهة النصرة. والمعابر مع العراق (البوكمال: يسيطر عليه داعش، واليعربية: تسيطر عليه البيشمركة، والتنف: تحت سيطرة النظام ولكن داعش تتحكم بالحركة في الجانب العراقي ما ادى لتوقفه عن العمل).

 وأضاف التقرير، أن هناك 13 معبراً على الحدود مع تركيا، بعضها مغلق من الجانب التركي (منها معبر كسب، ومعبر القامشلي اللذان يسيطر عليهما النظام)، بالإضافة إلى وجود معبرين تحت سيطر حزب الاتحاد الديمقراطي وهما (تل شعير، وعين العرب)، ومعبرين تحت سيطرة داعش (تل أبيض، وجرابلس) وهما مغلقان منذ أشهر، بينما تدير المعارضة معبري باب السلامة وباب الهوى.

وأشار التقرير إلى سيطرة جبهة النصرة وكتائب إسلامية أخرى على معبر القنيطرة الوحيد مع اسرائيل، بينما يسيطر النظام السوري على المعبرين الرئيسيين مع لبنان وهما (العريضة وجديدة يابوس).

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.