آلان بكو ـ عامودا

قدم ممثلو 21 منظمة#مجتمع_مدني في مدينة #عامودا بريف #الحسكة، مجموعة من الاقتراحات والانتقادات التي تتناول السلبيات في القانون الانتخابي لدى #الإدارة_الذاتية_الكوردية، وذلك خلال اجتماعهم أمس مع رئيس المجلس التشريعي لمقاطعة الجزيرة ونائبيه والهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وتناول اللقاء، الذي عقد بطلب من منظمات المجتمع المدني الناشطة في الشمال السوري، آلية #الانتخابات وسبل تطويرها، كما تمت مناقشة انتخابات البلدية التي تمت مؤخراً، والوقوف على انتخابات #المجالس_المحلية التي تم إقرار تأجيلها .

وبين الدكتور شيار عيسى (أحد مندوبي منظمات المجتمع المدني والمختص بشؤون الانتخابات)، في تصريح لموقع الحل السوري، أن الاجتماع تضمن تقديم مقترحات تخص بعض القوانين الصادرة من المجلس التشريعي، مشيراً إلى أن هذا اللقاء هو جزء من حملة “ما هي الانتخابات؟”، والتي تقوم بها منظمات المجتمع المدني لتوعية المواطنين حول الانتخابات.

وقال عيسى “قمنا بتوزيع استبيان للرأي مؤخراً، وناقشنا نتائجه مع المجلس التشريعي، كما قدمنا بعض الاقتراحات للمفوضية العليا المستقلة الانتخابات”.

وتبع الاجتماع مؤتمر صحفي، قدم فيه المجتمعون ملخصاً عن مجريات لقائهم، فيما تم التأكيد على أن المجلس التشريعي لن يتخلى عن نظام “الكوتا 40% للمرأة” في الانتخابات، وهو ما تعتبره جهات عدة منافيآ “متناقضاً مع الديمقراطية”.

يذكر أن المجلس التشريعي قام بتأجيل انتخابات المجالس المحلية التي كان من المزمع إجراؤها خلال شهر نيسان، إلى وقت آخر لم يتم تحديده بعد.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.