بلغ عدد السيارات الخاصة التي يتم فراغها يومياً في #دمشق حوالي 300 سيارة، وفق ما أعلنه مدير النقل بمحافظة دمشق المهندس ياسر محمد لموقع سيريانديز.

وبلغ عدد السيارات المفرغة هذا العام 9070 سيارة، وأضاف محمد أن إجمالي عدد #السيارات السياحية المسجلة لدى المديرية يبلغ 382.784 سيارة .

وأوضح محمد أن تكاليف نقل الملكية ترتبط بنوع السيارة وقيمتها حيث يتم احتساب 24 بالألف من القيمة النهائية للسيارة والمتضمنة (القيمة الأساسية والرسوم الجمركية وعمولة مؤسسة السيارات) وهذا ينطبق على السيارات الحديثة، أما المباعة بالمزاد العلني فإن قيمة السيارة هي القيمة المذكورة على فاتورة البيع إضافة إلى بعض الرسوم والضرائب المحلية.

ولفت محمد إلى أن أتمتة كافة مفاصل عملية نقل الملكية للمركبات واعتماد النافذة الواحدة سهّل الإجراءات واختصر زمن المعاملات.

وقال محمد “هناك صعوبات تعترضنا منها مطابقة الوكالات التي يتم تنظيمها لدى كتّاب العدل حيث تستغرق هذه العملية زمناً وجهداً مضاعفاً، وتم حل هذه المشكلة بتكليف مندوبين للمديرية يقومون بمطابقة الوكالات سواء لدى الكاتب بالعدل والمحامي العام أو عن طريق الفاكس بالنسبة للمحافظات”.

وكانت المديرية العامة للجمارك التابعة للنظام كشفت عن استيراد 87 ألف سيارة سياحية إلى #سوريا خلال عام 2010، بينما تم استيراد 4600 سيارة فقط خلال الأعوام 2012 -2013 – 2024.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.