الحل السوري – خاص

أعلنت #جامعة_عفرين التابعة للإدارة الذاتية، عن بدء التسجيل في مفاضلة القبول في كليات وأقسام الجامعة، يوم الأحد القادم (7 آب 2016)، ولغاية الخميس (8 أيلول 2016).

وكانت #الإدارة_الذاتية (المسؤولة عن المناطق الخاضعة للميليشيات الكردية شمال سوريا) قد افتتحت العام الماضي (2015-2016) جامعة #عفرين، التي بدأت في عامها الأول بثلاث كليات فقط، هي هندسة الكهروميكانيك والاقتصاد والآداب (الأدب الكردي).

وقال عبد الرحمن مصطفى، المسؤول في مكتب العلاقات العامة بالجامعة، بحديث لموقع الحل السوري، إن “الجامعة افتتحت هذا العام كليات إضافية جديدة، هي الطب البشري والهندسة الزراعية والإعلام”.

وتعيش مدينة عفرين ظروفاً إنسانية واقتصادية صعبة “لكن الكوادر الأكاديمية والإدارية نجحت في افتتاح الجامعة العام الماضي، وفي جعلها تستمر هذا العام، رغم الشح في الكفاءات والإمكانيات” وفق مصطفى.

وبيّن المسؤول أن “الوضع الأمني والعسكري الذي تعيشه المنطقة، يدفع الشبان إلى الهجرة بدل الاستقرار والدراسة في عفرين، لذلك تقوم الجامعة بتقديم كل ما تستطيعه للحفاظ على الشبان وردعهم عن السفر، كما تعمل على استقطاب الكفاءات من الخارج، هو أمر صعب للغاية في ظل هذه الظروف”، بحسب قوله.

وأكد مصطفى أن الجامعة حالياً “تعمل على أكثر من محور، وتنسق مع عدة جهات للحصول على اعتراف بشهادات الجامعة، التي من المفترض أن تخرج أول دفعة خلال ثلاثة سنوات”، مشيراً إلى أنه “في القريب المنظور سيكون هناك اعترافات جديدة بالجامعة”.

وقال الطالب أحمد شفيع بلال، وهو أول طالب يسجّل في الجامعة (العام الماضي)، إن كليات الجامعة تضم أكثر من 210 طلاب حالياً، وهي تعتبر بالنسبة لذكور المنطقة “ملاذاً يجنبهم الالتحاق بخدمة العلم الإجبارية في مناطقهم”.

حيث أوضح الطالب أنه “يدرس حالياً في كليات الجامعة حوالي 80 طالباً، يحصلون بموجب دراستهم على تأجيل للخدمة الإلزامية (في صفوف قوات الإدارة الذاتية)، بدل أن يضطروا للسفر وترك أهلهم ومدينتهم ليتجنبوا الخدمة”.

ونشرت الجامعة اليوم في صفحتها على موقع فيسبوك شروط التقديم على الكليات، وهي بنود مشابهة للجامعات السورية الأخرى، كما تضم مفاضلة خاصة لـ “أبناء وبنات الشهداء” في مناطق الإدارة الذاتية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.