جوان علي – القامشلي

أدان #المجلس_الوطني_الكردي ما وصفها بـ” التصريحات الحاقدة”، التي صدرت عن عضو الهيئة العليا للمفاوضات (#أسعد_الزعبي)، مطالبا الهيئة بـ “اتخاذ الموقف المناسب منه، نظراً لأنه بات يرمز للتفرقة والتعصب والعداء للكرد”، وفق ما ورد.

وأدانت الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي في بيان نشرته أمس، تصريحات الزعبي التي “وصفت المقاومة الكردية بالإرهاب عبر فضائية سكاي نيوز العربية”، داعية “الهيئة العليا إلى اتخاذ الموقف المناسب منه، وتقييم مدى صلاحيته للعمل في مكاتبها”، بحسب قولها.

واتهم المجلس الكردي عضو هيئة التفاوض أسعد الزعبي بـأنه “لا يتورع عن إثارة الأحقاد والفتنة الطائفية والعرقية كعلامة مميزة لخطابه، وفي المقدمة توجيه الاساءات للشعب الكردي، الذي طالما عُرفت حركته السياسية بالاعتدال والدفاع عن الديمقراطية، وبناء سوريا دولة علمانية اتحادية لكل ابنائها وتحريرها من الإرهاب والإرهابيين”، بحسب البيان.

وكان العميد أسعد الزعبي (رئيس وفد المعارضة السورية إلى #جنيف) قد قال في مداخلة على قناة سكاي نيوز العربية قبل أيام أن “الولايات الاميركية المتحدة لم تقبل خلال فترة حربها مع داعش أن تتعامل مع الجيش الحرّ، وفضّلت التعامل مع الإرهاب الكردي المتمثل بالـ (PYD) وبعض اليزيديين و البيشمركة”، وفق تعبيره.

وسبق أن أثارت تصريحات سابقة للعميد الزعبي جدلاً، قال فيها إن “نسبة الكرد في سوريا لا تتجاوز 1%، وأنهم كانوا يتمنون الحصول على ورقة من حافظ الأسد تثبت أنهم بني آدمين”، على حد وصفه. حيث قوبلت تلك التصريحات باستنكار واسع في الشارع الكردي، وتلقى المجلس الوطني الكردي على إثرها طلبات عديدة بالانسحاب من هيئة التفاوض ومن #الائتلاف.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.