جوان علي – منوعات

فازت جمعية لـ #اللاجئين_السوريين بمسابقة أفضل مبادرة وفكرة على مستوى #ألمانيا، بعد مشاركتها بمشروع يقوم على أساس “مساعدة اللاجئ من قبل اللاجئ”، لتدخل مسابقة من بين 15 مبادرة على مستوى أوربا، على ما أفاد قائمون على الجمعية لموقع الحل.

محمد شيخو (عضو جمعية أصدقاء أرنسبرغ لعام 2016) أفاد موقع الحل بأن جمعيتهم “التي تدور فكرة تأسيسها حول تقديم خدمات مجانية، ومساعدة اللاجئ من قبل اللاجئ، فازت في مسابقة أفضل مبادرة وفكرة من بين ألف مبادرة مشاركة على مستوى ألمانيا، وقد جرى تكريم القائمين عليها من قبل عمدة مدينة أرنسبرغ، الذي دعا مسؤولي المقاطعة والمشرفين على المبادرات في المانيا إلى الحضور وتقديم مبادرات خلاقة”، وفق تعبيره.

شيخو أوضح أن جمعية أصدقاء أرنسبرغ لعام 2016، التي أسسها لاجئون سوريون من مختلف أرجاء سوريا، و تضم أعضاء من الجنسين ومن مختلف الأعمار “تعنى بتقديم الخدمات في مجالات مختلفة تهم اللاجئ، ابتداء من الترجمة والمساعدة في متابعة المعاملات، والبحث عن منزل، وليس انتهاء بتأسيس قسم لنشاطات النساء والأطفال، بالإضافة لفتح قنوات مع الجمعيات الألمانية في المنطقة”. مشيراً إلى أن جمعيتهم “قامت مؤخرا بإنشاء معهد لتعليم الطلاب تضم مختلف المواد الدراسية، مثل العلوم والرياضيات والكيمياء واللغات الإنكليزية والعربية والكردية”.

وأضاف شيخو أن “جميع أعضاء الجمعية متطوعون، لا يتلقون رواتب، وخدماتهم جميعها مجانية، وقد خصصنا مبلغ العشرة آلاف يورو الذي فزنا به عن المركز الأول لمشاريعنا المستقبلية، كما دخلنا السباق ضمن مجموعة مؤلفة من خمسة عشرة مبادرة على مستوى #أوروبا”.

شيخو لفت إلى أن جمعيتهم التي تم تكريمها مرتين خلال ثلاثة أشهر “تثميناً لجهودها في خدمة المجتمع، هي بصدد التحضير لمؤتمرها منتصف الشهر الجاري، وذلك حتى يتم انتخاب مجلس إدارة مكونة من خمس اشخاص؛ رئيس ونائب وأمين سر وأمين صندوق و رئيس لجنة عضوية” على حد قوله.

وتعتبر #ألمانيا أكثر الدولة الأوربية التي تضم لاجئين سوريين، بسبب التسهيلات التي تقدمها في استقبال اللاجئين مقارنة ببقية البلدان الأوربية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة