زهرة النيل تهدد الزراعة والأمن المائي في سهل الغاب

زهرة النيل تهدد الزراعة والأمن المائي في سهل الغاب

هاني خليفة – حماة

انتشرت نبتة #زهرة_النيل، مؤخراً في الأراضي الزراعية في مناطق سيطرة المعارضة بـ #سهل_الغاب في ريف #حماة الغربي، الأمر الذي يهدد قطاعي الزراعة والأمن المائي في المنطقة.

وقال المهندس الزراعي حسان العبد الله لموقع الحل، إن “أضرار #زهرة_النيل كبيرة، إذ تستهلك النبتة الواحدة من ثلاثة إلى ست ليترات من الماء يومياً بالنسبة للنبتة متوسطة العمر، كما تنتشر النبتة في مجاريي المياه والمصافي، ما يعيق حركة المياه باتجاه الأراضي الزراعية”.

وأكد المهندس أنه “لا توجد أي جهة معارضة تهتم بقطاع الزراعة في منطقة #سهل_الغاب والتي تعد من أكثر المناطق المشهورة بالزراعة”، محذراً من كارثة زراعية ومائية في المنطقة في حال انتشرت تلك النبتة بشكل أكبر.

من جانبها، ناشدت المجالس المحلية في #سهل_الغاب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، جميع المنظمات الإنسانية والهيئات الدولية والجهات المعنية، من أجل التخلص من #زهرة_النيل لأنها تعد من أخطر الأعشاب المائية التي تهدد الاستقرار الزراعي في منطقة #سهل_الغاب.

يشار إلى أن منطقة #سهل_الغاب تعتمد بعملية ري الأراضي الزراعية على شقق مياه تأتي من نهر العاصي، وتحتوي آلاف الهكتارات من الأراضي، إلا أن الاحتجاجات في #سورية والقصف على المنطقة حرم مئات المزارعين من زراعة أراضيهم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.