قيادي كردي: مساع فرنسية لضم مكونات الشمال السوري لجنيف

قيادي كردي: مساع فرنسية لضم مكونات الشمال السوري لجنيف

جوان علي – القامشلي

كشف قيادي في الهيئة التنفيذية لـ “فيدرالية الشمال السوري”، لموقع الحل عن وجود مساع فرنسية “لضم ممثلي مكونات الشمال السوري إلى محادثات #جنيف”.

نصر الدين ابراهيم (عضو الهيئة التنفيذية لفيدرالية شمال سوريا) أكد في حديث لموقع الحل أن مسؤولا عن الملف السوري في #الخارجية_الفرنسية (دون أن يذكر اسمه) زار بشكل غير معلن قبل حوالي اسبوعين مناطق الشمال السوري، وعقد لقاء مع لجنة من الهيئة التنفيذية، مؤكداً “وجود مساع جادة لدى القيادة الفرنسية لضم ممثلي مكونات الشمال السوري إلى محادثات جنيف”.

وأوضح ابراهيم أن الدبلوماسي الفرنسي أشار إلى أن الرئيس الفرنسي #إيمانويل_ماكرون “طالب في إحدى مكالماته مع الرئيس الروسي #فلاديمير_بوتين قبل فترة بضرورة حضور ممثلي مكونات الشمال السوري لمؤتمر جنيف، وأن هذا الأمر يحظى باهتمام فرنسي، خاصة بعد استقبال الرئاسة الفرنسية لوفد من مكونات الشمال السوري أواخر آذار الماضي”.

وبيّنَ ابراهيم أنهم تلقوا تأكيدا من الوفد الفرنسي على “أهمية الشمال السوري بالنسبة للفرنسيين الذين خصصوا 60 ألف دولار لإغاثة الشمال السوري، وأن هناك زيارة لمسؤول فرنسي كبير من الخارجية الفرنسية لمناطق الشمال السوري خلال الفترة القادمة”، بحسب قوله.

ولفت ابراهيم إلى أن”الأمريكان سبق وأن أكدوا على موافقتهم على ضم ممثلي الشمال السوري إلى محادثات جنيف، وأنهم من المحتمل أن يعملوا إلى جانب الفرنسيين على إقناع مختلف أطراف التحالف الدولي بذلك”.

و تشهد مناطق الشمال السوري تزايدا في الحضور العسكري للفرنسيين، حيث أكدت مصادر من قسد على مشاركة فعالة من قبل المدفعية الفرنسية في معارك السيطرة على بلدة الدشيشة وما تبقى من مناطق سيطرة تنظيم داعش شرقي الفرات.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.