بـ”طرق سرية”.. تهريب أسلحة إيرانية لحزب الله

بـ”طرق سرية”.. تهريب أسلحة إيرانية لحزب الله

نقلت العربية نت عن شبكة “فوكس نيوز” الأميركية قولها إنه “تم اكتشاف طرق تقوم من خلالها إيران بتهريب الأسلحة إلى ميليشيات حزب الله اللبناني، عن طريق “شركات طيران مدنية”

وحصلت الشبكة على تفاصيل العملية من مصادر استخباراتية غربية حددت رحلتين “نادرتين واستثنائيتين”، من خطوط ” قشم فارس إير” الجوية من #طهران إلى مطار #بيروت الدولي خلال الشهرين الماضيين.
في التفاصيل “تم رصد الرحلة الأولى في 9 تموز/يوليو، حيث أقلعت طائرة من طراز بوينغ 747 من قاعدة جوية في طهران، وتوقفت لفترة قصيرة في مطار العاصمة السورية دمشق، ثم اتخذت “مساراً جوياً غير معهود” باتجاه مطار بيروت الدولي، حيث هبطت نحو الساعة 4 عصرا بالتوقيت المحلي للبنان”، حسب التقرير.

وعلق مصدر استخباراتي لبناني طلب عدم ذكر اسمه قائلا: “يحاول الإيرانيون إيجاد طرق جديدة لتهريب أسلحة من إيران إلى الشرق الأوسط، متحدين قدرات الغرب على تعقبهم”.
كما قالت مصادر استخبارات غربية إن “الطائرة كانت تحمل مكونات لتصنيع أسلحة دقيقة في مصانع إيرانية داخل لبنان”.

وفيما يخص الرحلة الثانية، تم رصدها في 2 آب/أغسطس، حيث هبطت الطائرة الإيرانية ذات الرحلة رقم QFZ9960 في بيروت بتمام 5:59 مساء، بعد إقلاعها من مطار طهران الدولي قبلها بساعتين ونصف، لكن في هذه المرة، لم تتوقف الطائرة في دمشق، وإنما اتبعت مساراً غير منتظم شمال سوريا”.

وحسب التقرير فإن خطوط “قشم فارس إير” الجوية واحدة من شركات الطيران المدني “المستخدمة في تهريب الأسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني، ولواء القدس بقيادة قاسم سليماني، ومن بين أعضاء مجلس إدارة الشركة 3 أشخاص يمثلون الحرس الثوري، هم: علي نقي جل پرست، وحمید رضا بهلواني وغلام رضا قاسمي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.