في الشمال اليوم: مشاركة شعبية في مظاهرات نادت بإسقاط النظام وغابت عنها هيمنة الفصائل والعسكر

في الشمال اليوم: مشاركة شعبية في مظاهرات نادت بإسقاط النظام وغابت عنها هيمنة الفصائل والعسكر

شهدت مناطق عدة تابعة للمعارضة في الشمال السوري، اليوم، مظاهرات حاشدة في جمعة حملت اسم “لا بديل عن إسقاط النظام”.

وطالب المتظاهرون بإسقاط نظام الأسد، وداعين المجتمع الدولي بالتضامن مع حقهم في التعبير عن إرادتهم متبنيين مقولة “مطلبنا الحرية والسلام ولسنا دعاة إرهاب وظلام”.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أخبارا ومقاطع مصورة للمظاهرات التي تركزت في معظم الساحات الرئيسة لمدينة #إدلب، ومعظم مدن وبلدات الريف من أبرزها كفرنيل وبنش ومعرة النعمان، مرورا بريف حماة الشمالي حتى ريف #حلب الشمالي والجنوبي، في الأبزيمو والأتارب واعزاز والباب.

ورفع المتظاهرون أعلام “الثورة السورية”، ولفت المتابعون لخصوصية مظاهرات اليوم التي خلت من أعلام الفصائل الإسلامية والشعارات الطائفية، إضافة لغياب مظاهر العسكرة

وهتف المشاركون ضد تهديدات النظام وحلفاءه الروس والإيرانيين، كما هاجموا المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، ووصفوه بأنه “شريك قوات الأسد”، لا سيما بعد تصريحاته الأخيرة عن إدلب.

وتعيش محافظة إدلب حالة ترقب منذ أسابيع، حيث يحشد النظام وحلفاؤه لتنفيذ عمل عسكري على المحافظة بحجة القضاء على “الإرهابيين”، رغم انعقاذ عدة اجتماعات ومبحاثات دولية للحيلولة دون تنفيذ الهجوم الذي قد يتسبب بموت وتشريد مئات آلاف المدنيين بحجة وجود “الإرهاب” في مناطقهم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة