القامشلي.. المزارعون يبحثون عن قطعان أغنام تنقذ محاصيلهم!

القامشلي.. المزارعون يبحثون عن قطعان أغنام تنقذ محاصيلهم!

جوان علي- القامشلي

بدأ المزارعون في ريف #القامشلي بالبحث عن قطعان #الأغنام، بغية إطلاقها للرعي في حقولهم التي نمت قبل أوانها نتيجة أمطار غير مسبوقة هطلت خلال الشهر الماضي.

قالت مصادر محلية، إن “مزارعي قرى عديدة في الريف الجنوبي من القامشلي كخربة عنز وعاكولة وخجوكه، بدأوا برعي الأغنام في حقولهم التي تمت زراعتها مبكرا هذا العام”، مشيرين إلى أن الأمطار التي هطلت مؤخرا وصلت لكميات قياسية لم تصل إليها خلال عشرين عاما مقارنة بهذه الأوقات من السنة.

وأكدت المصادر أن هذا النمو السريع لحقول القمح التي زرعت مبكرا، وفر فرصة لرعي قطعان المنطقة بشكل مجاني، حيث يتسابق المزارعون على تأمين قطعان لرعي حقولهم، لدرجة أن بعضهم يتناوبون في تسجيل أدوارهم لدى رعاة الغنم وأصحاب القطعان لرعي حقولهم.

وبحسب مزارعين من ريف القامشلي الشرقي، فإن هذه العملية (رعي الحقل من قبل الأغنام) متبعة في المنطقة كأحد الأساليب لتأخير نمو الحقل المزروع مبكرا، لافتين إلى أنه يساهم في عودته إلى دورته الطبيعية والنضج في وقته المناسب.

وقال نيجيرفان خليل (مزارع من قرية اللطيفية) لموقع “الحل”، إن “مزارعي جميع أرياف القامشلي وخاصة في الخط الحدودي (الخط العاشر) ممن قاموا هذا العام بزراعة حقولهم مبكرا، سيلجؤون إلى رعيها بالأغنام، كما أن جميع المساحات المزروعة ستكون بحاجة إلى كميات كبيرة من الأسمدة بعد الأمطار الغزيرة هذه السنة.

يشار إلى أن معظم المناطق السورية قد شهدت هطول أمطار غزيرة، ما أدى إلى حدوث فيضانات وارتفاع منسوب الجداول والأنهار بشكل كبير.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.