أكد عضو البرلمان العراقي عن محافظة البصرة، رامي السكيني، الإثنين، أن التظاهر حق مشروع شريطة عدم التجاوز على ممتلكات الدولة، معلناً عن وجود 100 ألف عائلة في المحافظة تعيش تحت خط الفقر.

تصريحات السكيني جاءت في حديث صحفي له، حيث أكد على أن “التظاهرات حق مكفول للجميع، ولأبناء البصرة الحق أن يتظاهروا لأن المحافظة تعاني من فقر مدقع، ويوجد فيها 100 ألف عائلة تعيش تحت خط الفقر”، مشيراً إلى أنهم لن يسمحوا “للمتظاهرين بالتجاوز على ممتلكات الدولة لأنها ملك الجميع”.

ودعا النائب البصري كل من ” مجلس محافظة البصرة ووزارتي العمل والنفط إلى تحمل مسؤولياتهم تجاه اهالي البصرة وتوفير فرص عمل للمواطنين”، مضيفاً “من غير المعقول أن تطفو المحافظة على بحر من النفط وأبناءها لا يحصلون على أبسط مقومات الحياة”.

وتعد البصرة ثالث أكبر مدينة في العراق، وتعتبر عاصمته الاقتصادية، والمنفذ المائي الوحيد للعراق على الخليج العربي، ويبلغ عدد سكانها 2,796,000 نسمة، وتحتوي البصرة على أكبر ثروة نفطية في العراق، حيث تمتلك احتياطياً نفطياً يزيد على 65 مليار برميل مشكلاً نسبة 59% من أجمالي الاحتياطي النفطي العراقي.

وشهدت المحافظة منتصف العام الفائت، حركة احتجاجات كبيرة ضد السلطات العراقية، قُتل على إثرها عشرات الأشخاص وأُعتقل مئات آخرين، حيث طالب المتظاهرون بتوفير فرص العمل، وتحسين البنية التحتية للمحافظة، وتوفير الخدمات العامة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.