البصرة تُعيد تفعيل /150/ مشروعاً مُتوقّفاً.. وتحسين المياه والكهرباء في المقدمة

البصرة تُعيد تفعيل /150/ مشروعاً مُتوقّفاً.. وتحسين المياه والكهرباء في المقدمة

البصرة- الحل العراق

أعادت محافظة البصرة، بالتنسيق مع وزارة التخطيط، تفعيل /150/ مشروعاً مُتوقّفاً، شملت محطات توليد الطاقة الكهربائية، وتحلية المياه.

وقال محافظ البصرة، أسعد العيداني، «إن المحافظة تشهد منذ /4/ أشهر، حراكاً عمرانياً وإصلاحياً عقِب البدء بتفعيل مشاريع كانت مُتوقّفة بسبب عدم وجود السيولة المالية».

محافظ البصرة، أسعد العيداني- أرشيف غوغل

مؤكّداً في تصريحٍ لـ الحل العراق، أن أهالي البصرة سيلاحظون بعد فترةٍ قادمة، فرقاً كبيراً في الخدمات عما كان عليه من قبل.

ومنذ يوليو/ تموز الماضي، لم تستقر أوضاع البصرة، نتيجة استمرار التظاهرات الشعبية التي طالبت بتأمين مياه صالحة للشرب وتحسين الواقع الخدمي، المعيشي وتوفير فرص عمل.

وتفاقمت مشكلة شحّ المياه في المحافظة، بسبب السياسات المائية التي تتّبعها تركيا بعد بناء سد (أليسو)، الذي تسبّب بارتفاعٍ في نسبة الملوحة إلى مستوياتٍ غير مسبوقة، ما جعلها غير صالحة للشرب والري.

وبحسب الإحصاءات الصادرة عن مديرية مياه البصرة، فإن حالات التّسمّم وأمراض الجهاز الهضمي، المتصلة بتسمم المياه التي وصلت إلى المستشفيات، بلغت /18/ ألف حالة.

وتعد البصرة من أكثر المحافظات الجنوبية، في انقطاع التيار الكهربائي، مع وجود أحياءٍ شعبية لا تحصل على حصتها من الطاقة  الكهربائية، تحديداً في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة.


إعداد- ودق ماضي             تحرير- فريد إدوار

الصورة المُرفقة تعبيريّة من أرشيف غوغل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.