البصرة- الحل العراق

تظاهر، صباح اليوم الاثنين، العشرات من موظفي بلدية ومياه البصرة أمام مبنى مجلس المحافظة، مُطالبين بزيادة رواتب الدرجات الدنيا منهم، وتحويل العاملين المياومين، إلى عقودٍ ثابتة لدى الدولة.

جانبٌ من تظاهرة موظفي بلدية ومياه البصرة- عدسة الحل العراق

وقال الموظف عبيد البارع، وهو من أهالي حي (الهارثة)، لـ الحل العراق، إن «تظاهرات اليوم هي جزء من سلسلة التظاهرات الغاضبة ضد سياسات الحكومة العراقية التي تهمل البصرة».

موضّحاً أن «المطالب تتضمّن صرف المكافئات وتفعيل قانون التأمين الصحي وتحويل الموظفين المياومين، إلى عقود، مع زيادة الخطورة من نسبة ٢٠ بالمائة إلى ٧٥ بالمائة».

جانبٌ آخر من تظاهرة موظفي بلدية ومياه البصرة- عدسة الحل العراق

من جهته، بيَّن علي محمود، وهو موظفٌ مياوم في بلدية (الهارثة) بالبصرة، لـ الحل العراق، أن «مطالبتنا بتحويلنا إلى عقود، هدفه المساواة من حيث الحصول على قطع الأراضي السكنية والسلف والإيفادات والإجازات».

جانبٌ آخر من تظاهرة موظفي بلدية ومياه البصرة- عدسة الحل العراق

وبعد أن حسمت محافظة ذي قار، أكثر من 70% من إجراءات تحويل الموظفين المياومين (العاملين بأجورٍ يومية) إلى عقود موظفين دائمين، ينتظر أهالي البصرة أن تقرّ الحكومة قراراً مماثلاً.

ولا توجد إحصائيةٌ رسمية لأعداد العاملين المياومين في البصرة، إلا أن مسؤولين محليين يقدرون أعدادهم بأكثر من /10/ آلاف موظفٍ مياوم.


 

إعداد- ودق ماضي            تحرير- فريد إدوار

الصورة المُرفقة من تظاهرات العمال المياومين- عدسة الحل العراق

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.