العراق وتركيا يُشكّلان فريقاً لمتابعة مشكلة المياه بين الدولتين

العراق وتركيا يُشكّلان فريقاً لمتابعة مشكلة المياه بين الدولتين

وكالات- الحل العراق

من المُقرّر أن يعمل الجانبان العراقي والتركي، على تشكيل فريقٍ لمتابعة مشكلة المياه، بغية حصول العراق على حصةٍ عادلة، وذلك بعد اتفاقٍ بين وزير الموارد المائية، جمال العادلي، والسفير التركي فاتح يلدز، الأربعاء.

وقال المكتب الإعلامي للموارد المائية في بيانٍ له، «تم تشكيل فريق عمل مشترك يضم أعضاء من كافة الجهات المعنية للوصول إلى حلٍّ لمشكلة تقاسم مياه نهري دجلة والفرات، وحصول العراق على حصتهِ العادلة من المياه المشتركة مع الجارة تركيا».

وأضاف البيان، الذي نقلته وسائل إعلامٍ محلية، أن «الطرفان بحثا حول مساهمة الشركات التركية في الاستثمار بالقطاع الإروائي والزراعي وإدخال التكنولوجيا الحديثة في الإرواء للتقنين في استهلاك المياه وزيادة الإنتاج الزراعي، فضلاً عن الاستفادة من الخبرات التركية في تدريب الملاكات الفنية والهندسية العراقية في مجال إدارة المياه».

وبرزت المشكلة المائية بين العراق وتركيا لأول مرة منتصف السبعينيات من القرن الماضي، إثر إنجاز تركيا بناء سد (كيبان) أحد السدود الضخمة وتخزين المياه فيه.

وقد بلغ نقص المياه في العراق حداً كبيراً، بسبب العجز في الميزان المائي بين العرض المحدود والطلب المتزايد على المياه.

وتمتلك تركيا، باعتبارها دولة المنبع لنهري دجلة والفرات، ميزة جغرافية واستراتيجية تتمثّل بالسيطرة الكاملة على هذين النهرين في مواجهة الدولتين الحدوديتين سوريا والعراق.


إعداد وتحرير- فريد إدوار

الصورة المُرفقة تعبيريّة من أرشيف غوغل

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.