ديالى- الحل العراق

أعلنت منظمة #ديالى لحقوق الإنسان، الأربعاء، عن تسجيل محاكم المحافظة 3990 حالة #طلاق خلال العام 2018، بارتفاع ملحوظ عن العام الذي سبقه.

وذكرت المنظمة غير الحكومية، في بيان تم تداوله في مواقع إلكترونية عراقية، أن “ناقوس الخطر ما زال يرن سنفونيته في مجتمع محافظة ديالى بارتفاع سنوي لحالات الطلاق، فقد سجلت محاكم محافظة ديالى 3990 حالة طلاق خلال العام الماضي”.

وأضافت، أنه “من خلال متابعتها السنوية لظاهرة حالات الطلاق، لوحظ ارتفاعاً في نسبة الطلاق لعام 2018 عن العام 2017 الذي سجلنا فيه 3105 حالة طلاق”، مشيرةً إلى أن “الأسباب لم تختلف في العام 2018 عن الاعوام السابقة (2015 و2016 و2017)”.

وأوضحت المنظمة، أن “المشاكل الاقتصادية والهاتف ومواقع التواصل الاجتماعي والزواج المبكر (زواج القاصرات)، كانت من أكثر الأسباب وقوعاً للطلاق، بالإضافة للأسباب أخرى”.

ولمعالجة ارتفاع ظاهرة الطلاق في #المجتمع_العراقي عامةً، ومحافظة ديالى خاصةً، وضعت منظمة ديالى لحقوق الإنسان، بحسب البيان، جملةً من المقترحات.

منها، “القضاء على البطالة، ودعم الاستثمار والقطاع الخاص لإيجاد فرص العمل لعشرات آلاف من الخريجين ولعاطلين عن العمل، إعطاء دور أكبر للباحثين الاجتماعيين من خلال زيادة أعدادهم لمراقبة حالات الطلاق ومعرفة أسبابها ووضع الحلول الناجحة لها من خلال المتابعة الميدانية”، نشر الوعي بين النساء والشباب”.

واختتمت المنظمة جملة اقتراحاتها، بدعوة “منظمات المجتمع المدني والإعلاميين، إلى المساهمة بنشر الوعي القانوني، الذي يبين مضار ونتائج الطلاق وما يؤديه من خراب البيوت وتحطيم النفوس”.

#العراق


تحرير- سيرالدين يوسف

الصورة تعبيرة من موقع غوغل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.