رصد ـ الحل العراق

أعلنت حكومة إقليم #كردستان، تعطيل الدوام الرسمي في #المؤسسات الرسمية كافة بمناسبة عيد “#جوارشمبيا_سور” للكرد الأيزيديين.

وقال المتحدث الرسمي باسم حكومة الإقليم #سفين_دزيي في بيان، نقلهُ موقع “كردستان 24″، “بمناسبة عيد جارشمبا سور، نتقدم بأحر التبريكات والتهاني لأخوتنا الكورد الأيزيديين ، متمنين ان يكون هذا العيد مصدرا وملهما لوحدة الصف ومزيد من الالفة والمحبة بين مكونات شعب كوردستان”.

و”جوارشمبيا سور”، أي الأربعاء الأحمر بالعربية- أو “سري صالى” هو عيد رأس السنة الشرقية للكرد #الأيزيديين ويقع هذا العيد في أول أربعاء من شهر #نيسان الشرقي.

وبحسب المعتقد الأيزيدي يتم في هذا اليوم تسليم السلطة إلى الملك #طاووس ليدير شؤون الدنيا، وهو من الأعياد المقدسة عند الأيزيديين، حيث لا بد لكل بيت يزيدي من أن يقوم بذبح خروفاً في ليلة العيد، يطبخ قسماً منه ويوزع قسماً آخر على الفقراء.

و”#الأربعاء_الأحمر”، يأتي في فصل #الربيع، في وقت تنمو فيه الزهور والورود بكل الألوان والأشكال، وخاصةً شقائق النعمان المعروفة بلونها الأحمر القانئ، وهو عبارة عن أربعة أعياد دينية متقاربة، وهي انفجار #الذرة البيضاء من صرخة الرب، وتكون منها التراب والماء والهواء والنار المقدسة لبدء الكون، والثاني هو غليان الأرض ثم تجمدها وتكوينها واخضرارها، وهذا ما تظهره عملية غليان البيضة ثم تبريدها ثم تلوينها.

ووفق إحصائيات غير رسمية يبلغ عدد الايزيديين نحو نصف مليون نسمة في عموم في العراق وبضمنه إقليم كردستان، ويقطن غالبيتهم في #نينوى ودهوك.

ويحتفل فيه الإيزيديون في كل من #سوريا والعراق وتركيا وإيران، إلى جانب مناطق من #أذربيجان وأفغانستان وروسيا وبعض الدول الأوروبية كألمانيا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.