رصد (الحل) – أصدر الجناح العسكري التابع لـ «هيئة تحرير الشام» تعميماً داخلياً حصل موقع «الحل» على نسخة منه يحلل «السلب» في المعارك، بهدف جذب المقاتلين إلى صفوفها.

والهيئة هي أكبر جماعة جهادية في الشمال، وتشكل قوة كانت تعرف باسم «جبهة النصرة» عماداً لها، منذ أن أعلنت الأخيرة انفصلها تنظيمياً عن «القاعدة»، رغم استمرارها في تبني المنهج ذاته.

وجاء في التعميم «السلب هو ما على مقاتل الكفار من السلاح والثياب كخوذته ونعاله وحقيبته وما فيها من أدوات وأجهزة إن كانت مما خصص استعمالها لأحد المقاتلين، وكذا مسدسه وما معه من الذخيرة والمخازن، وما يحمله من طعام خاص يتقوى به على القتال، وكذلك يسير المال المعتاد حمله من الجنود»، وفق ما ورد.

وتابع التعميم «وتشجيعاً للمجاهدين، وحثاً على قتال الكافرين، فإننا نقرر فتح باب السلب لمن يقتل قتيلاً عليه بينة ويأخذ المجاهد في سبيل الله السلب ولو كثر كماً أو عدداً» بحسب تعبير المصدر.

وسعت الهيئة إلى فرض نفوذها على مناطق المعارضة في الشمال بوقت سابق، ونجحت في ابتلاع جماعات عديدة مقاتلة أصغر منها، ولكن يبدو أن الفترة الأخيرة شهدت تعاوناً بينها وبين الفصائل المدعومة من تركيا، في قتال ضد النظام السوري.

إعداد وتحرير: سامي صلاح

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.