تركيا (الحل) – مع اقتراب موعد عيد الأضحى وإعلان المعابر التركية بدء تسجيل السوريين الراغبين بقضاء إجازة العيد إلى سوريا عن طريق مواقع الكترونية خاصة بكل معبر، عاش آلاف السوريين معاناة كبيرة وهم يحاولون التسجيل في الوقت الذي تتيح المواقع الحجز لدقائق ثم تتوقف عن الخدمة.

ومن بين الذين راقبوا الموقع عن كثب يامن (٢٠ عاماً) الذي تمكن من التسجيل لإخوته بعد معاناة وسهر طويل وتوقف عن العمل لأيام.

وخلال الحديث معه قال للحل السوري: “معاناة مواقع حجز إجازات العيد كبيرة جداً، ثلاثة أيام بلياليها وأنا أراقب الموقع الخاص بحجز إجازة العيد من بوابة جرابلس حيث تأخر التسجيل بسبب خلل في الموقع، وانتهت معاناتي مع آخر يوم تمكنت فيه من التسجيل في الساعة الخامسة صباحاً”.

ويضيف، ما حصل أمر لا يصدق، ما إن أتيح التسجيل على إجازة العيد حتى ارتفعت أعداد المتواجدين بالموقع بشكل جنوني، بمعدل وسطي كل دقيقة 200 زائر جديد حتى وصل العدد إلى 30 ألف متواجد نشط بالموقع الأمر الذي أدى لخروجه عن الخدمة لفترات طويلة.

وتمكن يامن من التسجيل لإخوانه بعد عشرات المحاولات التي تضمنت إعادة كتابة البيانات مرات عديدة حتى تمكن بالنهاية من أخذ موعد لإخوانه عن طريق معبر جرابلس.

خلل في الموقع
أدى الضغط الهائل على موقع الحجز إلى إصابته بخلل الأمر الذي أجبر الجانب التركي على إغلاقه مؤقتاً حتى يتم إصلاحه فيما كان ينتظر عشرات آلاف السوريين موعد إتاحة الحجز.

وفي صباح اليوم السبت، أعلن معبر جرابلس الحدودي عبر صفحته الرسمية: “أن الموقع تم افتتاحه ولكن بشكل تجريبي من أجل اختبار تحمل رابط الحجز للضغط.

وأدى الضغط الهائل على الموقع إلى حجز بعض الأشخاص لأفراد من العائلة بالوقت الذي لم يتمكنوا من إكمال الحجوزات لبقية الأفراد، وهذا ما حصل مع كريم الذي لم يتمكن من الحجز لأخيه الصغير.

ويقول خلال اتصال هاتفي للحل السوري: “اتصل بي فجأة صديقي يعلمني بإتاحة الموقع لحجوزات العيد، قمت فوراً إلى الحاسوب وبدأت بتسجيل بيانات الوثائق الخاصة بأهلي من أجل قضاء العيد في سوريا، تمكنت من الحجز للجميع إلا لأخي الصغير، ولا زلت أراقب الموقع عله يفتح من جديد وأكمل تسجيلي”.

وخلال متابعة الردود التي كتبها سوريون على منشورات المعبر، تبين أنه لا يزال هناك عدد كبير منهم لم يتمكنوا من الحجز بسبب الخلل الذي يصيب الموقع جراء الضغط الحاصل عليه، فيما شارك آخرون صوراً تثبت أنهم حجزوا مواعيداً للدخول إلى سوريا.
ويستفيد السوريون من إجازة العيد كونها تتيح لهم قضاء فترة العيد في سوريا وضمان العودة إلى تركيا ليتم تفعيل وثائق الكيملك الخاصة بهم من جديد مجرد عودتهم إلى تركيا.

تعليمات هامة
نقلت إدارة معبر جرابلس عن الجانب التركي تفاصيل الدخول لسوريا والعودة لتركيا، حيث يبدأ الدخول بتاريخ 22-7-2019 وينتهي بتاريخ 9-8-2019 أما بخصوص العودة لتركيا فتبدأ بتاريخ 19-8-2019 وتنتهي بتاريخ 31-12-2019 أي مع نهاية السنة الحالية.

واشترطت إدارة المعبر على السوريين أن يحضروا وثائق الكيملك بالإضافة لورقة حجز الموعد من أجل الدخول لسوريا، أما في حال وجود أطفال دون سن الخامسة فيجب إحضار كرت اللقاح الخاص بهم، كما لا يجوز إدخال من هم تحت سن 18 دون وجود كفيل.

ووجهت إدارة المعبر نصائح إلى السوريين الراغبين بالحجز، ومن بين النصائح عدم حجز السوريين الذين دخلوا سوريا عن طريق إذن العودة الطوعية ومن ثم عادوا لتركيا عن طريق التهريب.

وانتشرت الكثير من الإشاعات على مواقع التواصل الاجتماعي بالتزامن مع اقتراب موعد الإعلان عن افتتاح رابط الحجز، الأمر الذي زاد من معاناة الناس الذين يحاول قسم كبير منهم إلى حد هذه اللحظة التسجيل وضمان موعد لقضاء إجازة العيد في سوريا.
رابط الحجز:
http://www.suriyebayramizni.com/randevu-sira-al

إعداد: فراس العلي – تحرير: مالك الرفاعي

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.