دمشق (الحل) – أصدر وزير الداخلية السورية “اللواء محمد رحمون”، تعميماً يسمح بموجبه بتركيب «الفيميه» على زجاج السيارات، وذلك من خلال رخصة يُدفع بموجبها مبلغ نصف مليون ليرة سورية بشكل سنوي.

ووصفت الصفحات الموالية هذه الخطوة بـ «االفريدة وتشكل تحولاً في تاريخ صناعة القرار في وزارة الداخلية ».

وحدّد التعميم الصادر مجموعة من الضوابط لكي يُسمح بتركيب الفيميه، منها أن تتم مخاطبة وزارة الداخلية التي تحول الطلب بدورها إلى إدارات المرور والأمن الجنائي والهجرة والجوازات.

كما يُشترط في المتقديمن أن يكون «سجلهم نظيف، وخالي من أية سوابق، ويسددوا مبلغ قدره 500 ألف ليرة سورية سنوياً».

وتبرز حاجة الحكومة الملحة للأموال من خلال الضرائب المتتالية التي يتم فرضها على المواطنين، وعجز الحكومة على زيادة المرتبات الشهرية منذ أكثر من خمس سنوات، رغم تضاعف الأسعار وانخفاض قيمة الليرة أمام النقد الأجنبي.

وتسهل وزارة الداخلية التقديم بطلب الفيميه لدرجة أنه يمكن للشخص أن يرسل طلبه بشكل الكتروني عبر موقع الوزارة، دون الحاجة إلى الحضور الشخصي.

وتطمع الحكومة السورية بالمبلغ الذي سيتم جمعه سنوياً من هذه الضريبة الجديدة، إذ تقدر الـ 500 الف ليرة سورية بحوالي 850$ أميركي، وبشكل سنوي.

وبالمقابل، يخشى الناس من ازدياد معدلات الجريمة وعمليات الخطف والابتزاز والاحتيال، جراء تخفّي الناس وراء الزجاج المعتم في السيارات، كما من المتوقع أن ترتفع نسبة «التشبيح» مع زيادة السيارات المفيمة، إذ يخشى السائقون الاقتراب منها، فهي على الأغلب تتبع لشخص مسؤول أو ذو نفوذ أو صاحب رأس مال كبير!.

إعداد: رحاب عنجوري – تحرير: مالك الرفاعي

الصورة: أنترنت

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.