رصد ـ الحل العراق

دعا رئيس الجمهورية #برهم_صالح، اليوم الجمعة، إلى ضبط النفس وتغليب صوت العقل والمنطق والحكمة وتقديم المصلحة الوطنية، بعد الضربة الأميركية التي انتهت بتصفية “ابو مهدي المهندس وقاسم سليماني.

وذكر صالح في بيان: «ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ استشهاد القائدين (سليماني والمهندس) اللذين كان لهما دور مهمٌ وحاسم في قتال تنظيم “#داعش” الإرهابي، وسطرا في #الحرب عليه أروع صور الإيثار».

وأضاف إننا «ندين هذا العدوان الذي طال قادة أمنيين ينتمون للمؤسسة #العسكرية_العراقية، والذي بلا شك سوف تترتب عليه آثار وتداعيات أمنية في العراق والمنطقة لا سمح الله في حال لم يبادر الحكماء إلى اعلاء صوت العقل والمنطق، ومحاولة احتواء الآثار المترتبة على هذا العدوان، الذي يهدد سلم المنطقة والعراق بشكل واضح».

داعياً «الجميع إلى ضبط النفس وتغليب صوت العقل والحكمة وتقديم المصلحة الوطنية العليا».

وتابع: «في هذا الظرف الاستثنائي واجبنا التمسك بوحدتنا ورصّ الصفوف وتجاوز الخلافات العابرة من أجل حماية المصالح الوطنية العليا، وحماية سيادة العراق وأمنه، وتجنيب البلاد والعباد ويلات ومآسي نزاعات مسلحة انهكته على مدى أربعة عقود من الزمن ولا تزال آثارها وجراحها لم تندمل».

من جهته، طالب رئيس مجلس الوزراء المستقيل، #عادل_عبدالمهدي، اليوم الجمعة، #مجلس_النواب بعقد جلسة طارئة بشأن الضربة.

عبدالمهدي أكد في بيان «إدانته بأقصى درجات الادانة والاستنكار إقدام #الادارة_الأميركية على عملية اغتيال المهندس وسليماني وشخصيات عراقية وإيرانية أخرى».

مشيراً الى أن «اغتيال قائد عسكري عراقي يشغل منصباً رسمياً يعد عدواناً على العراق دولة وحكومة وشعباً».

وأضاف، أن «القيام بعمليات تصفية ضد شخصيات قيادية عراقية، أو من بلد شقيق على الأرض العراقية، يعد خرقاً سافراً للسيادة العراقية واعتداء صارخاً على كرامة الوطن وتصعيداً خطيراً يشعل فتيل حرب مدمرة في العراق والمنطقة والعالم».

وفي منتصف ليل الخميس – الجمعة، استهدفت طائرات أميركية موكباً لقائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس وثمانية أشخاص آخرين، بحسب ما ذكر بيان للحشد.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.