بعد التقارب بين العراق والسعودية.. إيران تتحرك بشكلٍ استباقي

بعد التقارب بين العراق والسعودية.. إيران تتحرك بشكلٍ استباقي
وفدٌ إيراني في بغداد لبحث التعاون الاقتصادي ـ إنترنت

وكالات

كشفت زيارة وزير الطاقة ال #إيران ي رضا أردكانيان والوفد المرافق له إلى العاصمة #العراق ية # #بغداد ، أمس الأربعاء، الحراك ال #إيران ي الاستباقي لمنع # #العراق من الاقتراب وتوطيد علاقته ب #السعودية .

والتقى أردكانيان بكبار المسؤولين #العراق يين، بينهم رئيس الحكومة # #مصطفى_الكاظمي ورئيس الجمهورية # #برهم_صالح .

وخلال استقبال الكاظمي لأردكانيان، جرى «بحث فرص التعاون في مجال الطاقة، وبالأخص # #الكهرباء وتنمية العلاقات والتعاون الثنائي بين #العراق و #إيران ”، وجاء ذلك في بيان رسمي من # #الحكومة_ #العراق ية ».

وذكر الكاظمي، بحسب البيان أن «# #العراق يحرص على إقامة أفضل العلاقات مع جيرانه، وأن برنامج الحكومة الأساسي يتضمن السعي إلى تطوير نطاق التعاون الخارجي وزيادة تبادل الخبرات».

أما الرئيس برهم صالح، فقد شدد على «ضرورة التنسيق المشترك وتوسيع آفاق التعاون بين #العراق و #إيران لاسيما في قطاعي #الكهرباء والمياه بما يحقق التطور والرفاهية للشعبين الجارين».

ونقلت وسائل إعلام عربية، عن مصادر قريبة من حكومة الكاظمي، قولها إن تصريحات «الرئيس #العراق ي بشأن آفاق التعاون مع # #إيران ليست ملزمة لأحد وبالأخص لرئيس الحكومة الذي قد يقرر ما يخالفها».

ويبدو أن #إيران تسعى إلى إهداء #العراق أسعاراً تنافسية لمنع أي صفقة يوقعها الكاظمي مع # #السعودية لتزويده ب #الكهرباء .

وتمثل مبيعات #الكهرباء والغاز ال #إيران ية إلى #العراق شرياناً حيوياً للاقتصاد ال #إيران ي الذي أرهقته العقوبات الأميركية، على خلفية البرنامج النووي.