وكالات

أكد محافظ #النجف لؤي الياسري، اليوم الخميس، العمل مستمر لفتح معبر حدودي جديد للمحافظة مع #السعودية ليكون نافذة للتعاون وزيادة التبادل التجاري وتسهيل حركة الحجاج بين البلدين.

وذكر الياسري في تصريح صحفي، أن «السلطات المحلية في المحافظة  بدأت بالعمل منذ مطلع شهر كانون الأول الماضي، على تنفيذ الطريق البري الرابط بين المحافظة والحدود السعودية بهدف فتح معبر جديد يسهم بإحياء المناطق السياحية والأثرية وزيادة التبادل التجاري وتسهيل حركة الحجاج  بين #العراق والسعودية».

وأضاف أن “العراق يأمل بتحويل السيطرة الحدودية مع السعودية إلى منفذ حدودي يضم مناطق للتبادل التجاري على غرار منفذي عرعر والجميمة الحدوديين بين البلدين».

وتابع أن «الأزمة المالية والحرب ضد “#داعش” عام 2014 تسببت بتأخير إنجاز هذا المشروع الذي تتولى شركات وزارة الإعمار والإسكان العراقية تنفيذه».

فيما كشف الياسري أن «العراق اتفق مع السعودية على فتح منافذ حدودية بينهما ومن المؤمل أن يكون هذا الطريق أحد هذه المنافذ الحدودية للتبادل التجاري وحركة الحجاج ويشكل نقلة اقتصادية وزراعية وصناعية وعمرانية كبيرة للمحافظة».

وبحسب التسريبات الأولية عن المعبر الجديد، فهو يمتد بطول 239 كيلومتراً على مراحل وبكلفة إجمالية تصل إلى 168 مليار دينار عراقي.

وكان العراق قد أعلن، في ديسمبر 2020، افتتاح منفذ “عرعر” الحدودي مع #السعودية، الذي من يمر بمنطقة النخيب العراقية، باتجاه محافظتي #الأنبار وكربلاء.

وتدهورت علاقة العراق بالسعودية، خلال فترة حكومتي #نوري_المالكي (2006 ـ 2010، 2010 ـ 2014)، حيث دعمت #إيران المالكي، في توجهاته الطائفية لرفض التعامل مع دول الخليج، الأمر الذي أدى إلى عزل العراق عن عمقه العربي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.