وكالات

أكدت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في #البرلمان_العراقي، اليوم السبت، رفضها لأي تخفيض بمخصصات الرعاية الاجتماعية في موازنة 2021، فيما تحدَّثت عن أعداد العاطلين.

ونقلت صحيفة “الصباح” الرسمية عن عضو اللجنة فاضل الفتلاوي، قوله إن «اللجنة ستقرأ قانون التقاعد والضمان الاجتماعي القراءة الثانية بعد الانتهاء من قراءة قانون الموازنة».

لافتاً إلى أن «القانون سيخدم شريحة العمال وسينصفهم بالشكل الأمثل، وأنه سيقرأ بعد أن يصبح قانوناً ناضجاً إذا تمت دراسته من جميع النواحي».

ولفت عضو اللجنة إلى «بلوغ عدد العاطلين في البلاد نحو 15 مليوناً، أغلبهم من الشباب».

معرباً عن أمله بأن «تشهد المدة القليلة المقبلة تنفيذ ورش عمل مع الوزارات المعنية لإيجاد فرص عمل للعاطلين لتقليل نسب البطالة المرتفعة».

وأشار الفتلاوي إلى أن «اللجنة ترفض أي تخفيض في مخصصات الرعاية الاجتماعية  بموازنة 2021، لأنه سيؤثر في معيشة المشمولين ضمن قاعدة بيانات الشمول بوزارة العمل، والتي تتضمن آلاف الأسر المتعففة وشريحة الأرامل والمطلقات».

وكانت “البطالة” بين شريحة الشباب، واحدة من أبرز الأسباب التي دفعت العراقيين إلى المشاركة بتظاهرات “تشرين”، وبالرغم من أن نسبتها تبلغ نحو 22%، وفقاً لوزارة التخطيط العراقية، إلا أن الحكومة لا تتخذ أي إجراءات جيدة لتشغيل العاطلين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.