تعتزم شركة #إيرانية تدرجها الولايات المتحدة الأمريكية على قوائم #الإرهاب، الاستثمار في #سوريا، إذ تتبع الشركة لوزارة الدفاع الإيرانية ولها علاقة بتصنيع صواريخ.

وظهر إلى العلن قبل أيام، اتفاق بين الحكومة السورية وشركة “إتكا” الإيرانية، لافتتاح مراكز #تجارية مشتركة وتبادل المنتجات بين طهران ودمشق.

واعتبر مسؤول لدى الحكومة، في تصريح نشرته صفحة وزارة #التجارة على فيسبوك، أن «إحداث مركز لشركة إتكا الإيرانية هو خطوة نوعية في توفير المنتجات الإيرانية في سوريا»، على حد تعبيره.

وكانت وسائل إعلام أمريكية منها صحيفة (وول ستريت جورنال) أكدت مؤخراً أن شركة “إتكا” موضوعة على قوائم الهيئات والشركات الإرهابية.

وأوضحت الوسائل أن الشركة تعتبر تابعة لوزارة الدفاع الإيرانية ولها علاقة بتصنيع صواريخ بالستية.

وأعلنت إيران في أيار الماضي، افتتاح قنصلية لها في #حلب شمالي سوريا، وتزامن ذلك مع زيارة وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” إلى سوريا.

وتنتشر ميليشيات تابعة لإيران في حلب وبخاصة في أحيائها الشرقية، وسط أنباء عن عمليات استيلاء واسعة للأراضي هناك لصالح عناصر الميليشيات الإيرانية، وإقامة مشاريع سكنية تابعة لهم.

وتسعى #إيران، إلى تعزيز تموضعها في بنى الحكومة السورية وشبكاته، بما يتيح لها التأثير في مركز القرار السوري سياسياً وعسكرياً.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.