حول مخصصات الخبز المدعوم للسوريين، وعدت الحكومة السورية المواطنين بزيادة الدعم المخصص للعائلات من الخبز المدعوم عبر البطاقة الذكية.

حيث قالت ناهد الحجي، مديرة المواد في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، السبت 18 كانون الأول/ ديسمبر، إن الوزارة تعمل على زيادة مخصصات الأسرة من الخبز المدعوم، مشيرة إلى أن “المخصصات الحالية مناسبة للمستهلكين وخففت الهدر”.

وأضافت الحجي، إن الوزارة تعمل مع بدء توريد القمح وتعافي المطاحن، لرفع مخصصات الخبز المدعوم للسوريين حيث سيتم رفع حصة الفرد لتكون مناسبة أكثر مع الوضع الحالي، بما لا يزيد من نسبة الهدر، وفق مقابلة لها مع تلفزيون الخبر.

للقراءة والاستماع: “لإنهاء ازدحام الأفران”.. آلية جديدة لتوزيع الخبز في سوريا

زيادة مخصصات الخبز المدعوم للسوريين ورفع عدد منافذ بيع الخبز

وأشارت الحجي، إلى أن الوزارة تسعى لزيادة منافذ بيع الخبز، لتخفيف الازدحام على النقاط الحالية، وزيادة انتشار نقاط البيع.

كما تعمل الوزارة على دراسة إعادة فتح كوات البيع في المخابز، وفق أعداد محددة من البطاقات لكل مخبز.

وبالنسبة لتحديد عدد البطاقات لكل مخبز، أوضحت الحجي، أن الهدف من هذا الإجراء تخفيف الازدحام، خوفاً من انتشار فيروس كورونا ومتحوراته.

وبينت أن تعديل المخصصات لكل بطاقة كان بهدف تجميع المخصصات في أيام محددة وإلغاء بيع ربطة واحدة، وأصبح الحد الأدني للمخصصات ربطتين.

للقراءة أو الاستماع: “ارتفاع أسعار جديد”.. الخبز السياحي يسجل أرقاماً قياسية

توزيع مخصصات الخبز في سوريا بآلية جديدة منعاً للازدحام

وجاء ذلك في لقاء مع إذاعة “شام إف إم” المحلية، مشيرة إلى أنه وفق الآلية الحالية يحدث ازدحام شديد كل يوم خميس على المخابز، أما الآلية الجديدة فستعمل حتى تضمن عدم حدوث ازدحام أمام الأفران.

وأشارت المديرة، إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على ربطة واحدة، يحدثون ازدحاماً في توجههم اليومي للأفران. وبالنسبة إلى آلية توزيع الخبز الجديدة في سوريا سيتم توزيع الخبز لهم كل يومين (ربطتين بكيس نايلون واحد).

وكانت الحكومة السورية، أصدرت آلية سابقة من أجل تحدد عدد ربطات الخبز على البطاقة الذكية وأيام محددة للحصول عليها بحسب عدد أفراد الاسرة. وذلك حتى لا يعاني الموطنين من الوقوف بطوابير طويلة أمام الأفران للحصول على رغيف الخبز.

وتحدد الآلية عدد ربطات الخبز المتاح بيعها لكل عائلة حسب عدد الأفراد طيلة أيام الأسبوع عدا يوم الجمعة. أما السبب فهو لأن يوم الجمعة عطلة الأفران الأسبوعية.

للقراءة أو الاستماع: الطوابير تطول.. وآلية جديدة لبيع الخبز في سوريا موزعة على أيام محددة

زيادة سعر الخبز

وكانت الحكومة السورية قد رفعت في بداية كانون الأول/ديسمبر، سعر مادة الخبز بنسبة 100 بالمئة، حيث  وصل سعر ربطة الخبز “المعبأ بالنايلون” (نحو 1100 غرام) إلى 200 ليرة سورية، لتصبح بعدها بـ 250 ليرة بعد زيادة 50 ليرة “عمولة المعتمدين.

إذ قامت محافظة دمشق في وقت سابق من هذا العام، برفع العمولة التي يتقاضاها معتمدون من القطاع الخاص لبيع الخبز، في محلاتهم عبر “البطاقة الذكية“، ووصلت العمولة لـ50 ليرة سورية على الربطة.

بينما كانت العمولة سابقاً لا تتجاوز 10 ليرات سورية، وتتوزع العمولة الجديدة بين 25 ليرة نفقات نقل ومثلها بدل خدمات

رفع الدعم عن المواد

وخلال فترات قصيرة ومتقاربة في هذا العام، رفعت حكومة دمشق أسعار الخبز والمحروقات (المواد الحكومية المدعومة). فزاد سعر الخبز للضعف والمازوت قرابة الضعفين، فيما رفعت سعر البنزين “أوكتان 95”، يوم الاثنين الفائت.

مصادر محلية في دمشق أفادت لـ (الحل نت) أن ارتفاع أسعار المحروقات، أدى إلى شبه انعدام في حركة المواصلات، اليوم الأحد، في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية.

ويتضح من السياسة الاقتصادية لحكومة دمشق، بأنها تسعى للتخلي بشكل تام عن دعم السلع الأساسية للمواطنين، ويبدو أنها توزع قراراتها  بخصوص رفع الدعم بين كل فترة وأخرى، وقد تسعى لاحقاً إلى أن يشمل رفع الدعم عن كل المواد الأساسية المدعومة سواء الغذائية منها (الزيوت والسمون، الأرز، السكر، الخبز)، وكذلك المحروقات الأساسية (بالأخص المازوت).

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.