رغم الأوضاع الاقتصادية المتدهورة التي شهدتها سوريا خلال العشر سنوات الماضية وخاصة في 2021، إلا أن شراء الذهب في دمشق ازداد مؤخراً، حيث شهدت الأسواق إقبالا لا بأس به من السوريين.

حيث قال رئيس جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق غسان جزماتي، إن الموسم الحالي ويقصد سنة 2021، هو الأكثر مبيعاً منذ عام 2012 أي منذ تسع سنوات.

وأضاف جزماتي، أن “خط مبيعات الذهب خلال 2021 كان تصاعديا نتيجة كثرة أعداد المغتربين العائدين لزيارة أهلهم وكثرة المناسبات الاجتماعية كالأعراس”، وفق ما نقله موقع “صاحبة الجلالة” المحلي في 30 كانون الأول/ ديسمبر 2021.

لا يوجد في الأسواق إلا الذهب المحلي

وذكر جزماتي، أن “المستوردات من الذهب الخام خلال العامين الحالي والفائت كانت معدومة بسبب انتشار الجائحة والإجراءات التي فرضتها الدول للحد من انتشارها بما فيها إغلاق الحدود وصعوبات السفر، وأن الذهب الموجود حاليا في الأسواق هو ذهب محلي”.

كما أوضح رئيس جمعية الصاغة وصنع المجوهرات، أن “مبيعات الأونصات والليرات الذهبية تكاد تكون معدومة إذ لم تتعد نسبة المبيعات 10 بالمئة مقارنة مع الحلي والمجوهرات علما أن الأعوام السابقة كانت نسبة المصوغات 70 بالمئة فقط نتيجة الإقبال على شراء ذهب الادخار من ليرات وأونصات ذهبية”.

وفيما يخص سعر الذهب اليوم في سوريا، فإن غرام الـذهب عيار الـ 21 سجل 175500 ليرة شراء و176000 ليرة مبيعا. وعيار الـ 18 سجل 150500 ليرة شراء و151000 ليرة مبيعا، بحسب ما قاله جزماتي.

ووصل سعر ليرة الذهب في سوريا من عيار 21 ووزن ثماني غرامات إلى مليون و404 ألفاً شراء ومليون و400 ألف مبيع.

اقرأ أيضا: لماذا يفضل السوريون شراء الذهب في أصعب فترات الأزمة الاقتصادية؟

فئة معينة تستطيع شراء الذهب في سوريا

ارتفع إقبال السوريين على شراء الذهب في دمشق ومحافظات أخرى بعد سنوات من انخفاضه. ولكن هذا الأمر محصور بفئة معينة من المواطنين الذين يمتلكون فائضا من العملة السورية وممنوع عليهم التعامل بغير الليرة. لذلك يلجؤون إلى شراء الذهب لحفظ أموالهم.

ونقلت صحيفة “الوطن المحلية” عن أحد التجار، أن “شراء الذهب ازداد العام الحالي من الفئة التي تمتلك فائضا من المال. أو ممن يبيعون عقاراتهم أو سياراتهم أو محالهم التجارية”.

وبالنسبة لفئة ذوي الدخل المحدود والموظفين فقد انخفض بيع الذهب، وفق ما قاله التاجر للصحيفة.

ولفت التاجر، إلى أنه يتم بيع مئات الليرات الذهبية ومئات الأونصات يوميا في سوريا. مضيفا، أنه “يوجد خمسمئة محل بيع ذهب في سوريا. وفي حال قام كل محل ببيع ليرة ذهبية واحدة فقط يوميا سيكون حجم المبيع 500 ليرة ذهبية”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.