في إطار جهود استثمار الغاز في العراق، أعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، انجاز ما نسبته 51 بالمئة من مشروع استثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية في حقل الحلفاية بمحافظة ميسان جنوبي البلاد.  

وقال مدير عام شركة نفط ميسان، علي جاسم، في بيان صادر عن الوزارة اطلع عليه موقع “الحل نت” منه، إن: “هذا الانجاز يأتي في إطار جهود وخطط وزارة النفط وشركة النفط الوطنية العراقية عبر ذراعها التنفيذي شركة نفط ميسان لاستثمار الغاز المصاحب وتحويله إلى طاقة مفيدة”. 

لقراءة المزيد: بالأرقام.. الغاز العراقي في  مهب الريح وإيران أكثر  المستفيدين! 

استثمار ذو جدوى اقتصادية

وأضاف، أنه “الشركة تواصل جهودها الرامية لتطوير هذا القطاع، عبر تنفيذ المشاريع الحيوية ذات الجدوى الاقتصادية، التي تنعكس على حياة المواطن بالدرجة الأولى من خلال دعم قطاع الكهرباء، وتنفيذ مشروع معالجة الغاز، في حقل الحلفاية، بطاقة (300) مليون قدم مكعب قياسي”. 

وأوضح، أن “المشروع  ينفذ من قبل شركة بتروجاينا الصينية، والمقاول الرئيسية للحقل شركة هندسة وتشييد البترول الصينية، فضلا عن مجموعة من الشركات الثانوية، وبإشراف ومتابعة لجنة فنية مختصة في شركة نفط ميسان”.  

وبين، أن “مدة تنفيذ المشروع 30 شهراً لبناء المنشآت، و30شهراً أخرى للتشغيل والصيانة، وبلغت نسب الانجاز الفعلي 51 بالمئة لغاية تاريخ 14 شباط/فبراير 2022، حيث من  المقرر انجاز المشروع  وبدء التشغيل التجريبي منتصف عام 2023”.  

لقراءة المزيد: اكتشاف كميات “ضخمة” من الغاز في الأنبار

وفيما يتعلق بأهمية المشروع، قال معاون المدير العام لشؤون الإنتاج، أحمد رحيم أحمد. إن: “الجهود المشتركة، تهدف إلى معالجة جميع كميات الغاز المصاحب المنتج في حقل الحلفاية، بطاقة 300 مقمق، والاستفادة منها لتجهيز محطات توليد الطاقة الكهربائية بالغاز الجاف، بالإضافة لإنتاج الغاز السائل غاز الطبخ والكبريت”.

استثمارات أخرى

وتابع أنه “إضافة إلى ذلك، سيتم إنتاج مكثفات النفط +C5، التي سيتم حقنها مع النفط المصدر لتحسين المواصفات المطلوبة، فضلا عن استخدامها بالصناعات الأخرى”.  

ولفت إلى أن “المشروع الذي سوف يوقف حرق الغاز في الحقل حفاظا على البيئة، قابل للتوسعة، حيث سيعالج ايضا الغاز الخام من حقول الجهد الوطني العمارة، ونور، والفائض من حقول ميسان”.  

ويضطر العراق إلى حرق مليارات الأقدام المكعبة من الغاز المصاحب لاستخراج النفط، لضعف إمكانات الاستثمار.

ويبلغ إنتاج العراق حاليا من الغاز نحو 2.7 مليار قدم مكعب، وفق بيان وزارة النفط.

ويمتلك العراق مخزونا يقدر بنحو 132 تريليون قدم مكعب من الغاز، جرى إحراق 700 مليار منها نتيجة ضعف القدرة على استغلال ذلك الغاز، وفق تقديرات سابقة لوزارة النفط.

ولا يزال العراق يستورد الغاز من إيران، لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية في البلاد.

لمزيد من التفاصيل: “الكاظمي” يُدشّن أضخم برج لإنتاج الغاز بالعراق بِطاقة /400/ مليون قدم مُكعَّب

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.