شهدت محافظة إدلب، خلال الأيام القليلة الأخيرة، تحركات عسكرية مختلفة، هي الأولى من نوعها منذ أشهر، حيث سجلت مراصد خاصة في الطيران، طلعات جوية لطائرات حربية روسية، إضافة لرصد ناشطين محليين تغييرا في مواقع القواعد العسكرية التركية المنتشرة في جبل الزاوية.

الجيش التركي يعيد ترتيب أوارق قواعده العسكرية

ناشطون محليون قالوا لموقع “الحل نت”، إن الجيش التركي أقدم على سحب نحو 50 آلية عسكرية محملة بعناصر مشاة ودبابات وعربات مصفحة، من القاعدة العسكرية المتمركزة في بلدة احسم بجبل الزاوية، وزجها في معسكر “المسطومة “جنوب محافظة إدلب.

وأضاف الناشطون، أن القاعدة العسكرية المتمركزة في القسم الشمالي من بلدة البارة، أيضا بدأت بنقل عتادها نحو القاعدة التركية المتمركزة في بلدة معترم الواقعة على مقربة من الطريق الدولي حلب – اللاذقية M4.

مصدر عسكري من “الجيش الوطني” المدعوم من تركيا، ذكر في حديث مع موقع “الحل نت”، أن سبب نقل القواعد العسكرية هي إعادة تموضع للقوات التركية في المنطقة، نافيا أن يكون هناك انسحابات لجنود أو آليات تركية إلى خارج إدلب.

وأوضح المصدر، أن الجيش التركي يحاول تجميع نقاطه المتبعثرة في الخطوط الخلفية، عن نقاطه المتمركزة على مقربة من مواقع القوات الحكومية السورية جنوب إدلب.

استهداف طائرة روسية بصاروخ مضاد للطيران

مصادر خاصة لموقع “الحل نت” أكدت إقدام كتيبة مجهولة الهوية يرجح أنها تتبع لـ “هيئة تحرير الشام”، استهدافها طائرة روسية من نوع “البجعة”، بصاروخ مضاد للطيران دون وقوع أي إصابات أو أضرار.

وأضافت المصادر ذاتها، أن حركة مكثفة للطائرات الروسية الحربية والاستطلاع سجلتها المراصد وأجواء محافظة إدلب خلال الأيام الماضية، حيث نفذت تلك الطائرات أيضا طلعات تدريبية وغارات وهمية، على مواقع في جبل الزاوية جنوب المحافظة.

روسيا تضغط على تركيا في إدلب

الخبير العسكري، العقيد مصطفى الفرحات قال لموقع “الحل نت”، إن روسيا تحاول استفزاز تركيا والضغط عليها في إدلب لكسبها في ملف أوكرانيا.

وأضاف الخبير أن طائرات الاستطلاع تعمل على عمليات سطع وتحديد أهداف جديدة للطائرات الحربية الروسية، و”لربما نشهد في الأيام القادمة أعمال قصف قد تكون مكثفة”.

وعن التحركات التركية قال فرحات، أن تركيا تتحسب لأي ردة فعل روسية حاليا موقع أنقرة من ملف أوكرانيا، وقد تكون إدلب هي ساحة رد الفعل تلك، بحسب تقديره، وأضاف متابعا “لهذه الأسباب تعمل على تغيير التكتيك العسكري لها في المحافظة”.

هذا وتنتشر أكثر من 17 قاعدة عسكرية تركية في منطقة جبل الزاوية جنوب محافظة إدلب، معظمها معزز بآليات ثقيلة وراجمات صواريخ وأجهزة تشويش.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.