بعد حوالي عشرة أيام من عرض مسلسل “كسر عضم” خلال موسم دراما رمضان 2022، للمخرجة السورية رشا هشام شربتجي، الذي يروي الواقع الاجتماعي من خلال طرح الأزمة السورية والملفات الأمنية الحساسة، أثارت بعض المشاهد جدلا وانتقادات واسعة في الشارع السوري والجمهور العربي.

كما وانتقد بعض المتابعين أعمال شربتجي وتصريحاتها الأخيرة على إحدى الشبكات الإخبارية المحلية، بأنها تدافع عن الذكورية والعقلية الشرقية المكرسة في المجتمع السوري بنسبة كبيرة، واستشهدوا ذلك عبر نشر فيديوهات للمخرجة السورية، تحوي بعض تصريحات إعلامية سابقة، وهي تتحدث مدافعة عن الذكور في المجتمع.

“مشاكل الرجال أكثر بكثير”


وطالت انتقادات جمهور مواقع التواصل الاجتماعي، التصريحات الصحفية الأخيرة لـ رشا شربتجي إلى منصة “ميديا ميكس”. حيث تقول المخرجة السورية “أنا أكتر حدا اشتغل “أعمال ذكورية” وبتحكي عن مشاكل الرجل، أنا بشوفا كتير كبيرة بعصرنا هاد، يعني نحن دايما بنحكي عن مشاكل المرأة ومشاكل المرأة، بس إذا حكينا عن مشاكل الرجل والإهانات الي بيتعرضلها فهي أكتر بكتير وأكثر وجع وألم”.

كذلك تداولت صفحات تواصل اجتماعي، تصريحات سابقة لشربتجي خلال لقاءها مع الإعلامية اللبنانية رابعة الزيات في برنامج “شو القصة”، عندما سألتها الزيات “بحياتك كلها عن شو بتقولي، حاضر مباشرة ودغري؟” فأجابت شربتجي: “أنو هادا اللبس غير مناسب وغيريه، ف بقول حاضر وحتى لو حابه ألبسه كتير، لكن بغير وبنطمز”، في إشارة إلى أنها تصغي إلى كلام زوجها أو أحد أقاربها الذكور في المنزل دون أن يكون لها شخصية حرة ومستقلة.

قد يهمك: مهيار خضور يتحدث لـ”الحل نت” عن آخر مسلسلاته في الموسم الرمضاني

انتقادات واسعة لمسلسل “كسر عضم”

بالمقابل أثار مشهد التحرش في الحلقة السادسة من مسلسل “كسر عضم” الذي تخرجه رشا شربتجي موجات جدل على منصات التواصل، والذي يظهر تحرّش مجموعة من الشبان، بإحدى شخصيات العمل التي تلعبها الممثلة الشابة راما زين العابدين.

وفي المشهد تصل قضية التحرش إلى مخفر الشرطة، وهناك أبدى الضابط اعتراضه على لبس الفتاة، وألقى اللوم عليها مبررا فعل المتحرشين، الأمر الذي استنكره متابعي المسلسل وهاجموا كاتب المسلسل والمخرجة رشا شربتجي.

واعتبر المتابعين، أن هذا المشهد يبرر فعل التحرش ويروج لفكرة لوم الضحية دائما، عبر تسليط الضوء على لباسها وأفعالها وإغفال التركيز على فعل المتحرش.

ما دفع شربتجي لتعلق من جانبها على ردود الأفعال بالقول “تعرض صبية في الطريق للتحرش لا يبرر بتاتا للمتحرشين فعلتهم، فالمتحرش هو شخص أزعر وطائش ومريض”.

وتابعت شربتجي في تبريرها للمشهد، “المشهد لا يحتم تعرض الفتاة ذات اللباس المثير للتحرش، بدليل أن المحجبات يتعرضن أيضا للموقف ذاته”، وأوضحت أن إلقاء اللوم على الفتاة في المخفر، هو محاكاة لواقع المجتمع ونظرته الذكورية الذي يضع اللوم على الفتاة ويتغاضى المتحرش، في إشارة إلى أنها تعرض الواقع كما هو وليس أكثر من ذلك، رغم أنها كانت قادرة على كسر الصورة النمطية للواقع المخزي والقيام بعرض مشاهد مغايرة، تفضي بتغيير الواقع نوعا ما نحو الأفضل مما هو عليه.

ومما لا شك فيه، أن العديد من الأعمال الدرامية السورية، وخاصة البيئة الشامية، اتفقت ولو من دون قصد أو تنسيق على تكريس صورة المرأة ضمن “نموذج المرأة المسكينة ذات الشخصية الضعيفة”، والتقليل من شأن المرأة أو شيطنتها.

يذكر أن مسلسل “كسر عضم” من تأليف علي معين صالح، وإخراج رشا شربتجي، ومن أبطاله: كاريس بشار، فايز قزق، خالد القيش، نادين تحسين بيك، سامر اسماعيل، يزن السيد، وغيرهم.

وأوقات عرض المسلسل، بحسب مواقع فنية، على القنوات التالية: “أبوظبي الأولى” بتوقيت 10:00، “لنا” بتوقيت 05:00، “سوريا دراما” بتوقيت 02:00، “الفضائية السورية” بتوقيت 23:30، وعلى منصات العرض الالكتروني “أي دي تي في”، “ستارز بلاي”.

قد يهمك: سلاف فواخرجي تعترف: ليس لي دين محدد

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.