في العراق، تمثل قضية إنجاز المشاريع إحدى أكبر تحديات الحياة، إذ أنه في الغالب تنتهي المشاريع المقرر إنجازها إما إلى سرقة أموالها، أو تأخرها سنوات في الإنجاز، وفي آخر إحصائية كشفتها وزارة التخطيط العراقية، اليوم الثلاثاء، أن هناك 1452 مشروعا متلكئا.

وأعلنت الوزارة عن عدد المشاريع التي لا تزال قيد التنفيذ، فيما لفتت إلى أنه، تم تخفيض 23 تريليون دينار من الكلفة.

للمزيد: انتخابات مبكرة جديدة في العراق؟ 

عدد المشاريع

ويبلغ عدد المشاريع التي لا تزال قيد التنفيذ أكثر من 7 آلاف مشروع، فيما تبلغ المشاريع المتلكئة 1452 مشروعا، بحسب تصريحات للمتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي خلال مؤتمر صحفي لخلية الإعلام الحكومي اليوم.

وأشار إلى أن “الوزارة وضعت عدة معالجات للمشاريع المتلكئة التي نسب إنجازها أقل من 10 بالمئة”، مبينا أنه “هناك 50 مستشفى، 30 منها تم إنجازها كما تتم معالجة المستشفيات المتبقية”.

ويستمر العمل في تحديث المشاريع، حيث تم حذف مجموعة من المشاريع، وتخفيض الكلف إلى 23 تريليون دينار”، وفقا لعبد الزهرة، مؤكدا “إنجاز 2150 مدرسة في العام الماضي في عموم العراق”.

وتطرق المتحدث باسم الوزارة أيضا إلى مشروع التعداد السكاني للعراق، وأوضح أن ” الوزارة مستمرة في التجهيز للتعداد”، مشيرا إلى أنه “من المحتمل بسبب تأخير الموازنة أن يتأخر إلى السنة المقبلة”، لافتا إلى أن “هناك رؤية لتحويل المشروع إلى استثماري”.

للمزيد: اجتماع جديد للاطار التنسيقي بالعراق.. هل ينجح في حل الأزمة؟

تقديرات

يذكر أن “التقديرات وحسب نماذج التعداد السكاني، تشير إلى أن عدد السكان في العراق لعام 2021 بلغ 41 مليونا”.

وفي العام الماضي، وجّه رئيس حكومة العراق #مصطفى_الكاظمي: “بإلغاء جميع الإجازات للمشاريع الاستثمارية التي تصل نسبة إنجازها بين (0 – 35 بالمئة) وانتهت المدة الزمنية المتاحة لتنفيذ المشروع”.

جاء ذلك خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي للهيئة الوطنية للاستثمار، اليوم الأحد، حسب بيان لمكتبه الإعلامي، الذي أكّد أن: “عدد المشاريع التي ينطبق عليها التوجيه، 1128 مشروعا”.

كما ألزم “الكاظمي” الهيئة الوطنية للاستثمار: “توجيه الإنذارات للمشاريع غير المكتـملة وسحب الإجازات في حال عدم التزام المستثمر بمدة إنجاز المشروع”، حسب البيان.

للمزيد: العراق: رئيسا الجمهورية والحكومة يحذران من الانسداد السياسي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.