تسبب غزو فلاديمير بوتين لأوكرانيا في شباط/فبراير الماضي، بهبوط الأسهم الروسية. وبعد ما يقارب من 10 أشهر، يبدو أن الانتعاش بعيد المنال، بعد أن أدت العقوبات إلى هجرة المستثمرين وجعلتهم الأسوأ أداء في العالم. وفي حين أن الاقتصاد الروسي صمد إلى حد كبير بشكل أفضل من المتوقع أمام العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها، فإن سوق الأسهم يرسم صورة مختلفة. 

فقد تم استبعاد الأسهم الروسية من المعايير العالمية، وتم تجميد أو إغلاق الصناديق المتداولة في البورصة التي تتعقب أسهم الدولة الروسية. ولم يتمكن المستثمرون المحليون من إنقاذ السوق المحلية من الركود الناجم عن الحرب، على الرغم من أن معظم الأجانب لا يزالون ممنوعين من بيع الأسهم المحلية التي يمتلكونها. 

كذلك أدت عمليات البيع في شباط/فبراير إلى إغلاق قياسي لسوق موسكو. وقد انخفض مؤشر “آر تي اس” المقوم بالدولار الآن بنسبة 35 بالمئة هذا العام، مما يجعله أسوأ مؤشر أداء من بين 92 مؤشرا تتبعه “بلومبرغ” عالميا من حيث العملة المحلية وثالث أسوأ مؤشر بالدولار.

كما انخفض مؤشر “روسيا مويكس” المسعر بالروبل، بنسبة 44 بالمئة، وهو في طريقه ليصبح في أكبر انخفاض سنوي منذ العام 2008. ومع تزايد ضغوط الحرب، قد تكمن المزيد من الخسائر في السوق الروسية. 

أداء مفاجئ

بيوتر ماتيس، كبير محللي العملات في “ذا توش كابيتال ماركت لتد”، أوضح أن ” الأسهم الروسية تعكس نظرة قاتمة اليوم، حيث بدأت العقوبات الغربية تلقي بثقلها على الاقتصاد المحلي، لاسيما بالنسبة للنفط الروسي، خاصة في الوقت الذي يلتزم فيه الاتحاد الأوروبي تماما بتقليل اعتماده على السلع الروسية”. 

فقد اتفق الاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول السبع الكبرى على منع الشركات من تقديم خدمات رئيسية، بما في ذلك التأمين للسفن التي تحمل الخام الروسي إذا تم شراؤه فوق سقف سعر يبلغ 60 دولارا للبرميل. وتعرضت مخزونات النفط الروسية أيضا لضربة قوية بسبب تقلب أسعار النفط الخام، حيث انخفض “خام برنت” القياسي بنحو 40 بالمئة من أعلى مستوى له في آذار/مارس الفائت. 

وتراجعت شركتا “لوك أويل” و”غاز بروم”، الأعضاء الأكثر وزنا في مؤشر “مويكس”، بنسبة 30 بالمئة و53 بالمئة على التوالي هذا العام. وفي الوقت ذاته، تراجعت أسهم أكبر مقرض مدرج، “سبير بنك”، وهو أكبر مصرف عالمي في روسيا، بنسبة 54 بالمئة، حيث أثرت العقوبات الدولية على كل شيء بدءا من قدرة روسيا على الوصول إلى الاحتياطيات الأجنبية إلى نظام الرسائل المصرفية “سويفت”. 

المخاوف من احتمال زيادة بوتين لجنوده الاحتياط بـ 300 ألف رجل، تم حشدهم في أيلول/سبتمبر الفائت، قد قللت أيضا من ثقة مستثمري التجزئة المحليين في أن لديهم الأموال اللازمة للعمل في سوق الأوراق المالية. 

“بطريقة ما، أجد أداء سوق الأسهم الروسية مفاجئا، حيث تم تسعير جميع المخاطر الجيوسياسية في البداية والعقوبات المتأخرة، وحتى الحد الأقصى للسعر لا يغير قواعد اللعبة بالنسبة للأسهم الروسية”، يقول إسكندر لوتسكو، كبير محللي الاستثمار في “أي تي أي كابيتال” في موسكو.

ويعزو لوتسكو الانحدار المستمر في السوق إلى “نقص الدعم من الصناديق المؤسسية المحلية، بينما ضعف الطلب على التجزئة بسبب مخاطر التعبئة وتدفقات الودائع الخارجية”. 

من غير المرجح أن يخفف العام المقبل من استمرار الحرب وضوابط رأس المال، خاصة إذا أدى الركود العالمي إلى كبح الطلب على السلع الأساسية وفرضت العقوبات الجديدة مزيدا من الضغط على الاقتصاد الروسي. وقد توصلت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يوم الخميس الفائت إلى اتفاق بشأن الحزمة التاسعة من العقوبات المفروضة على روسيا والتي تستهدف البنوك والمسؤولين الجدد وكذلك وصول البلاد إلى الطائرات بدون طيار. 

ماتيس أكد قائلا: “بدون تدفقات رأسمالية جديدة، مقيدة بالعقوبات الغربية، من المرجح أن ينخفض أداء الأسهم الروسية مرة أخرى العام المقبل”. 

الجنود الروس غير راضين عن بوتين

المدون والضابط الروسي السابق، إيغور جيركين، قال إن البعض في المستويات العسكرية المتوسطة كانوا منفتحين على عدم رضاهم عن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو وحتى على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بسبب التنفيذ السيئ للغزو.

إيغور جيركين، الضابط السابق في جهاز الأمن الفيدرالي الذي ساعد روسيا في ضم شبه جزيرة القرم في 2014 ثم تنظيم ميليشيات موالية لروسيا في شرق أوكرانيا، ذكر أن هناك بعض الاستياء من كبار الضباط في الجيش الروسي.

في مقطع فيديو لاذع مدته 90 دقيقة يحلل تنفيذ روسيا للغزو، قال إيغور جيركين إن “رأس الهرم فاسد تمامًا”، وأن الجيش الروسي بحاجة إلى إصلاح واستقبال أشخاص أكفاء يمكنهم قيادة حملة عسكرية ناجحة.

انتقد إيغور جيركين مرارا وتكرارا سيرجي شويغو بسبب الهزائم التي عانت منها روسيا في ساحة المعركة في أوكرانيا، ومع أن الانتقاد العلني المباشر لفلاديمير بوتين نادر في روسيا، إلا أن المدونين القوميين تحدثوا بصراحة عن سير الحرب، خاصة الهزائم المكلفة في منطقة خاركيف الأوكرانية.

اقتصاد روسيا في زمن الحرب: تعلم العيش بدون واردات

قراءة كبيرة من صحيفة “فايننشال تايمز” حول كيف ستكافح روسيا للعيش بدون واردات في سياق العقوبات الغربية غير المسبوقة وقيود مراقبة الصادرات المفروضة منذ شباط/فبراير 2022.

كان استبدال الواردات كلمة طنانة في روسيا منذ عام 2014، ومع ذلك ظلت البلاد مندمجة بالكامل في الاقتصاد العالمي حتى الغزو الشامل لأوكرانيا في وقت سابق من هذا العام. وبالطبع حاليا، إذا تعطل شيء ما، فلن يكون هناك من يقوم باستكشاف الأخطاء وإصلاحها من طرف الشركات الأجنبية المصنعة.

بدلا من التسبب في انهيار دراماتيكي، تتسبب العقوبات الدولية في تدهور مستمر للقدرة الإنتاجية للبلاد، فالتأثير محسوس في جميع أنحاء الاقتصاد الروسي، بداية من البنوك التي تحتاج إلى خوادم لمعالجة المدفوعات إلى صناعة الدواجن في البلاد، والتي اعتمدت على هولندا كمورد للكتاكيت التي يُربى منها الدجاج اللاحم للإنتاج الضخم للبيض.

تكافح الشركات الزراعية للحصول على إطارات للجرارات، في حين أن شركات الطيران غير قادرة على تأمين مكونات أجنبية لإصلاح طائراتها.

كانت الضربة كبيرة بالفعل، تظهر البيانات الواردة من الشركاء التجاريين لروسيا أن الواردات الروسية انخفضت بنسبة 20-25 بالمئة منذ بداية الغزو وهي ضربة لبلد راسخ لعقود في الاقتصاد العالمي.

إذا نظرت إلى الأدوية، والإنتاج الكيميائي، وبناء الآلات، والمعادن، والتعدين، فمن الصعب العثور على صناعة في روسيا لا تعتمد على الواردات لما لا يقل عن 50 بالمئة من المدخلات، كما تقول إلينا ريباكوفا، الخبيرة الاقتصادية في معهد “التمويل الدولي”.

على المدى المتوسط​​، من المرجح أن تعيد العقوبات الاقتصاد الروسي لسنوات إلى الوراء. سيضطر المستهلكون إلى إعادة التكيف مع خيارات محدودة أكثر للسلع وجودة المنتج الرديئة التي يمكن أن تعكس الحرمان الذي حدث في أواخر الحقبة السوفيتية.

في نهاية المطاف، يعتمد مستقبل روسيا الاقتصادي طويل الأجل على ما إذا كانت موسكو ستكون قادرة على إنتاج بدائل محلية بسرعة للسلع الأجنبية التي لم يعد بإمكانها الوصول إليها، أو الحصول على نظائرها من دول “صديقة” مثل الصين. وبينما يقتصر الحل على هذان الخياران، يُترك الاعتماد على الواردات المهربة من قبل المهربين مثل ستانيسلاف.

تراجعت الصادرات من الولايات المتحدة إلى روسيا بنسبة 85 بالمئة في أيار/مايو مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، وفقًا لأبحاث “البنك المركزي الأوروبي”. كما يتوقع “البنك الدولي” و”صندوق النقد الدولي” ومؤسسات أخرى انخفاض الواردات الروسية هذا العام بأكمله بمقدار الربع عن العام السابق. خلال الفترة من حزيران/يونيو إلى آب/أغسطس من هذا العام، حيث استوردت روسيا 4.5 مليار دولار شهريا أقل مما كانت عليه في عام 2021، وفقًا لمعهد “كيل للاقتصاد العالمي”.

نظرًا لنقص قطع الغيار المستوردة، كان إنتاج السيارات أحد أكثر القطاعات تضررا، حيث انخفض الإنتاج بنسبة 80 بالمئة تقريبًا في أيلول/سبتمبر مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، وفقًا لخدمة الإحصاءات الحكومية الروسية. ودفع الركود المسؤولين إلى تخفيف بعض متطلبات السلامة خلال فصل الصيف فيما يتعلق بالفرامل المانعة للانزلاق ووسائد الأمان.

إن العزلة الدولية التي دفعها النظام الحالي في روسيا إلى الدخول فيها لا تعني شيئا جيدا للبلاد ككل، على الرغم من ظهور “نخب” جديدة لتقسيم الغنائم على أنقاض نظام يحتضر. كما يقول المثل الروسي غير القابل للترجمة مباشرة، “بالنسبة للبعض الحروب هي الجحيم، وبالنسبة للآخرين فهي نعمة”. ولكن هل ستستمر هذه العزلة لعقود، كما هو الحال مع كوريا الشمالية أو إيران.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة