فتح تحقيق دولي بشأن هجومين كيماويين نفذهما النظام بسراقب والغوطة

فتح تحقيق دولي بشأن هجومين كيماويين نفذهما النظام بسراقب والغوطة

الحل السوري – وكالات

كشف خبراء دوليون عن فتح تحقيق بشأن تقارير عن استخدام النظام السوري السلاح الكيماوي في هجومين على سراقب بإدلب والغوطة الشرقية لدمشق.

وقال رئيس لجنة التحقيق الدولية بشأن سوريا في بيان نقلته رويترز إن “الحصار المفروض على منطقة الغوطة الشرقية التي تسيطر عليها المعارضة في دمشق ينطوي على جرائم دولية تتمثل في القصف دون تمييز والتجويع المتعمد للسكان المدنيين”.

وأضاف المسؤول أن “التقارير التي أشارت لضربات جوية أصابت ما لا يقل عن ثلاثة مستشفيات في الثماني والأربعين ساعة الماضية تجعل ما تعرف بمناطق عدم التصعيد مثار سخرية”.

وعقد #مجلس_الأمن الدولي أمس اجتماعاً طارئاً لمناقشة ملف استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا، بعد اقتراح دول أمريكا وبريطانيا وفرنسا مشروع قرار لوضع آلية بديلة عن آلية التحقيق السابقة التي انتهى عملها بتشرين الثاني ورفضت روسيا تمديدها.

وقالت مندوبة #أمريكا لدى مجلس الأمن (نيكي #هايلي) إن “النظام لا يزال يستخدم الأسلحة الكيماوية.. ولن يهدأ لنا بال إلا إذا رأينا نظام بشار الأسد يعاقب على جرائمه”.

وتابعت السفيرة: “هناك أدلة واضحة” تؤكد استخدام النظام غاز الكلور في هجمات على الغوطة الشرقية. لافتةً إلى أن واشنطن “لديها معلومات حول استخدام نظام الأسد للكلور ضد شعبه مراراً في الأسابيع الأخيرة”.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.