منذ إعلان المحكمة الاقتصادية في مصر قرارها، أحاط جدل بـفيلم “رمسيس باريس” للفنانة اللبنانية هيفا وهبي، والتي تقوم بدور البطولة في الفيلم الذي كان من المتوقع أن يُعرض في عيد الفطر ويحقق نجاحا كبيرا. إلا أن الفيلم واجه أزمة مفاجئة، حيث جاء القرار بإيقاف عرضه.

إيقاف فيلم هيفاء وهبي لم يكن الحادثة الأولى لها في مصر، فسابقا منع فيلم “حلاوة الروح” من العرض،  كما أصدرت غرفة صناعة السينما المصرية بيانا عام 2017 يفيد بإيقاف الفنانة اللبنانية عن التمثيل داخل البلاد، لكن مع القرار الجديد هل تواجه وهبي أزمة جديدة.

محكمة مصرية توقف العرض

قرار المحكمة الاقتصادية في مصر أمس الثلاثاء، بحسب موقع “فوشيا”، جاء بعد أن رفع الممثل الفرنسي بي بي ناصري دعوى قضائية لحذف صورته من جميع مشاهد الفيلم.

فيلم رمسيس باريس - موقع "الأسبوع" المصري
فيلم رمسيس باريس – موقع “الأسبوع” المصري

حمل قرار المحكمة الاقتصادية ضد “رمسيس باريس” حكمًا قضائيًا رقم 18 لسنة 2023 في 18 أبريل 2023. وأصدر ياسر قنطوش محامي الفنان الفرنسي بيانًا أكد فيه حصوله على حكم قضائي بمنع العرض. وأكد أنه سيرسل نسخة من الحكم إلى الرقابة العامة على المصنفات الفنية بوقف الترخيص الممنوح لعرض الفيلم.

بيان محامي الممثل الفرنسي أكد على “كل التقدير والاحترام للفنانه هيفاء وهبي، والاعتزاز بثقتها في مكتبنا كمحامين لها، حيث إنها ليست طرفا في هذه الأزمة، وأن النزاع قاصر بين الشركة المنتجة للفيلم والفنان الفرنسي بي بي ناصري”.

فيلم “رمسيس باريس” هو من بطولة هيفاء وهبي، ومحمد سلام، وحمدي الميرغني، ومحمود حافظ، ومحمد ثروت، ومصطفى خاطر، وجومانا مراد، ومحمد أسامة أوس أوس، وسامي مغاوري وآخرين، وتأليف كريم حسن بشير، وإخراج أحمد خالد موسى.

الجدل المفاجئ تسبب بإصابة محبي هيفاء وهبي بخيبة أمل، حيث كانوا ينتظرون بفارغ الصبر رؤيتها في دور جديد ومثير. كما تسبب قرار وقف عرض الفيلم بتساؤلات حول تأثيره على صناعة السينما، لا سيما في ظل الوباء والتحديات التي يطرحها على قطاع الترفيه.

انتكاسة جديدة

القرار الحديث الذي سلّط الضوء على أهمية احترام حقوق الممثلين والفنانين في عملهم أثار الجدل، فبينما تسببت القضية المرفوعة من قبل بي بي ناصر في تأخير إصدار الفيلم، يرى كثيرون أنه من الضروري ضمان احترام حقوق جميع الممثلين وحماية عملهم.

إيقاف عرض فيلم اللبنانية هيفاء وهبي، أعاد للأذهان ما حصل عام 2014 مع فيلم “حلاوة روح”، حيث أصدر رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب حينها قرارا بوقف عرض الفيلم، وعرضه على هيئة الرقابة على المصنفات الفنية لاتخاذ قرار نهائي بشأنه، في موقف أثار استياء في أوساط السينمائيين والنّقاد المصريين.

قرار محلب آنذاك أثار موجة انتقادات تعرّض لها الفيلم على خلفية بعض مشاهد الإغراء فيه، وذلك بعد أسبوعين فقط على انطلاق عرضه في الصالات المصرية للبالغين فقط في الثالث من نيسان/أبريل 2014، حيث تم سحب الفيلم الذي أخرجه سامح عبد العزيز وكتب السيناريو الخاص به علي الجندي، من دور العرض.

أيضا لم تتوقف أزمات وهبي في مصر عند “حلاوة روح”، ففي عام 2017 قررت غرفة صناعة السينما المصرية برئاسة فاروق صبري ونقابة المهن التمثيلية برئاسة الدكتور أشرف زكي، ونقابة المهن السينمائية برئاسة مسعد فودة، إيقاف الفنانة اللبنانية عن المشاركة في أية أعمال فنية داخل مصر.

شاركت النجمة اللبنانية أخيراً في فيلم "أشباح أوروبا" (جوزيف عيد/ فرانس برس)
شاركت النجمة اللبنانية أخيراً في فيلم “أشباح أوروبا” (جوزيف عيد/ فرانس برس)

واشترط البيان على عدم السماح لوهبي بالتمثيل في مصر إلا بعد التزامها برد مبلغ “أربعين ألف دولار أميركي لشركة السبكي فور سينما برودكشن، مقابل ما تقاضته من الشركة عن أداء دورها في فيلم ثانية واحدة”.

البيان أشار إلى ضرورة التزامها بسداد مبلغ مليون وسبعون ألف جنيه مصري قيمة تكاليف يومي التصوير في فيلم “ثانية واحدة”، ويطبق قرار إيقاف الفنانة عن العمل بمصر من تاريخ اليوم الرابع من أكتوبر/تشرين الاول  لعام 2017.

وكان القرار اتخذ بعد أن تقدم المنتج محمد السبكي، بشكوى ضد هيفاء وهبي في نقابة الممثلين وغرفة صناعة السينما، بعد خلاف حاد وقع بينهما.

خريطة أفلام عيد الفطر 2023

قبل ساعات قليلة من انطلاق موسم أفلام عيد الفطر 2023، بدأ طرح عدد من البوسترات للأفلام المُقرر عرضها في أيام العيد، مما أدى إلى ازدياد عملية البحث من جانب الملايين من المتابعين للتعرف على قائمة الأفلام.

قائمة الأفلام المصرية، ضمت “هارلي” بطولة محمد رمضان، و”السرب”، بطولة أحمد السقا، و”رمسيس باريس”  بطولة هيفاء وهبي، و”بعد الشر” بطولة علي ربيع، و”يوم 13″ بطولة أحمد داوود، و”مستر إكس” بطولة أحمد فهمي، وفيلم “ابن الحاج أحمد” بطولة شيكو، و”ساعة استجابة” بطولة غادة عادل، و”مغامرات كوكو” بطولة بيومي فؤاد.

في المنافسة يتصدر فيلم “هارلي” الذي تدور أحداثه في إطار من الأكشن والدراما حول عودة هارلي مهندس الميكانيكا من الخليج مع عائلته إلى مصر، وتورطه مع إحدى العصابات، ويعد الفيلم عودة لمحمد رمضان للسينما بعد غياب نحو 5 سنوات.

الفيلم من بطولة الفنان محمد رمضان، ويشاركه البطولة الفنانة مي عمر، والفنان محمود حميدة، وعدد كبير من الفنانين المتميزين، والفيلم من إخراج محمد سمير، وتأليف محمد سامي، ومن إنتاج سامي المحضر.

على الضفة المقابلة، ينافس الممثل أحمد السقا مواطنة بفيلم “السرب”، وهو فيلم حربي يتناول وقائع حقيقية وعمل الجهات الأمنية المصرية ضد المنظمات والكيانات الإرهابية، ومنها واقعة ذبح 21 مصريا في ليبيا وقيام الجيش بعمليات للتصدي لتلك الجماعات الإرهابية.

لكن مع بدء جميع الاستعدادات بجميع دور العرض العربية والأجنبية لاستقبال الأفلام الجديدة التي سيتم طرحها خلال عيد الفطر المبارك، يبدو أن الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي خرجت من السباق مبكرا، ضمن فيلمها الذي تدور أحداثه في إطار من الخيال والكوميديا، حول انتقال مجموعة من المصريين من رمسيس إلى باريس، وهذه الرحلة تتضمن كثيراً من الأحداث والمفاجآت، وسط مواقف كوميدية تقوم على الموقف، وتصل الأحداث ذروتها عندما يقررون تشكيل عصابة لسرقة لوحة “الموناليزا” من متحف “اللوفر”، وهم متنكّرون.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات