مسلسل “العربجي” الذي نال إعجاب الجمهور منذ عرض أولى حلقاته، والذي يؤدي دور البطولة فيه نخبة من نجوم الدراما السورية، لكن يبدو أن أحداث الحلقة الأخيرة فاقت كل توقعات المشاهدين، حيث اعتبرها البعض “نهاية فاشلة ، فيما وصفها آخرون إنها “مقدمة” لجزء ثاني.

هذا المسلسل مع بداية موسم دراما رمضان 2023، تصدّر البحث على مواقع التواصل الاجتماعي و”الغوغل”، لا سيما بعد تعلّق المتابعين بحكاية العمل وشخصيات الخير والشرّ فيها والتي جسّد أدوارها كلّ من سلوم حداد ونادين خوري وديما قندلفت، بالإضافة إلى الأداء التمثيلي الرائع الذي قام به باسم ياخور صاحب البنية الجسدية القوية والمدافع عن الحق في زمن كثُرت فيه المظالم وطغى عليه الطمع والجشع والشر.

نهاية فاشلة؟

مسلسل “العربجي”، من تأليف الكاتبين عثمان جحا ومؤيد النابلسي، وإخراج سيف الدين سبيعي، وإنتاج “غولدن لاين”. وبلغت أحداث المسلسل ذروتها في الحلقة الـ 19، حيث تصدّر مشهد تنفيذ حكم الإعدام بحق “عبدو”، باسم ياخور وما جرى قبله من أحداث مشوّقه في حلقات المسلسل مواقع السوشيال ميديا، خاصة بعد رفض “حسن النشواتي”، فارس ياغي، تسليم رقبة صديقه “عبدو” لحبل المشنقة وإصرار “أبو حمزة”، سلوم حداد، ورجاله على تنفيذ الحكم.

بالعودة إلى أحداث الحلقة الأخيرة، فقد شهدت عدة أحداث مشوّقة، حيث تضمنت صراع قوي بين أبو حمزة وابنه بسبب فتاة اسمها، سعاد، وفي النهاية يتزوج أبو حمزة منها. وفي المقابل استولى عبدو العربجي على كل القمح الموجود في مستودعات درية خانم، نادين خوري، وأبو حمزة، وعندما علم أن سعاد تم زواجها؛ قرر أن يعود إلى الحارة وينتقم.

على الجانب الآخر ذهبت درية إلى أبو حمزة وقررت أن تضع يدها في يده من أجل مواجهة عبده العربجي والقضاء عليه تماما. والمشهد اللافت في كان عندما اعترفت الداية بدور بحبها لعبدو، بعدما ساعدته في الحصول على الخاتم الذي كانت ترتديه زوجته، والذي كان في خزانة أبو حمزة، وفي نفس اللقاء أخبرها عبده أيضا بأن قلبه هو السبب في عدم خلاصه منها كل ذلك الوقت.

لكن عندما حدثت مواجهة بين عبدو والهرايسي، وهو أحد أزلام أبو حمزة، استسلم الأخير وطلب منه العفو مقابل الاعتراف بكل شيء، وذهب به إلى مكان حمزة الذي كان السبب الرئيسي في وفاة زوجته، وبالفعل قتله عبدو. وبعد ذلك ظهر أبو حمزة وهو في حالة انهيار تام أمام ابنه الذي لقي حتفه على يد عبدو، وفي النهاية عاد العربجي إلى حياة الجبل التي عاشها في بداية حياته، ومعظم قصص المسلسل بقيت مفتوحة.

قد يهمك: 10 مسلسلات في قمة موسم دراما رمضان 2023

لذلك اعتبر البعض أن نهاية المسلسل كانت فاشلة بكل الشخصيات، وطالت الانتقادات أحداث المسلسل وأنه فاق توقعاتهم، فقد كانوا يأملون بأن نهاية أحداث العمل ربما تكون بعودة الزعامة إلى حسن النشواتي ومن ثم يتزوج من ابنة عبدو حسنية بعد موافقة درية خانم على هذا الزواج. بالإضافة إلى الكثير من الأحداث التي توقّعوا أن تكون نهاياتها غير التي ظهرت في الحلقة النهائية للمسلسل.

كذلك، وصفوا نهاية المسلسل بـ “الغامض”، ولم ترضِ عددا كبيرا من المشاهدين، فقد كان المتابعون في انتظار أن يأخذ عبدو حقه من كل الذين ظلموه وتسبّبوا في وجعه وألمه وحزنه طوال أحداث المسلسل، ولكن جاءت الأحداث مغايرة، حيث اكتفى عبدو بقتل حمزة، ومن ثم العودة إلى حياة الجبل.

المتابعون رأوا أنه لا مبرر درامي لتركه الهرايسي الذي ارتكب مجموعة كبيرة من الجرائم طوال المسلسل، خاصة وأنه عثر على خاتم زوجته داخل خزانة شريف، فلماذا يترك الهرايسي دون عقاب، فضلا عن مفاجأة حبه مع الداية بدور، رغم قيامها بتلويث سمعته، فضلا عن شخصية درية خانم التي كانت تتسم بالصلابة والقوة، وفجأة أصبحت شريرة وكانت تقوم بإصدار الأوامر ولكن لم يكن لدورها أي تطور درامي.

بينما اعتبره البعض الآخر تحفة فنية وإبداع، من حيث تطور العلاقات بين الشخصيات والتحول الذي حدث بالقصة والعداوة التي جمعتهم كانت مدروسة ومحبوكة بشكل كبير، وأن النهاية بقيت مفتوحة لإمكانية إنتاج جزء آخر لكن لحدّ الآن لم يتم الإعلان عنه من قبل الشركة المنتجة.

تقارير عدة قالت إن المسلسل أبصر النور بعد أعوام من تأجيله، نتيجة اعتذار مخرجين عن عدم تنفيذه، مثل المخرج عامر فهد، وناجي طعمة، قبل أن يتولى إخراجه سيف سبيعي، ذلك لأنه لاحظ أن النص ضعيف ويحتاج إلى تطوير، وقال فهد عن المسلسل “النص يحمل فكرة جيدة، لكن يجب أن يكون مسبوكا بشكل أفضل، وأن يحمل تكنيكا جديدا؛ حتى لا يتشابه مع باقي أعمال البيئة الشامية، كما أن جميع خطوط الشخصيات في الحكاية تشبه بعضها بعضا إلى حد كبير، إضافة إلى وجود بطء في إيقاع الأحداث”، ويبدو أن كلام المخرجين كان في محله، حيث أن أحداث المسلسل كان يشوبه العديد من الركاكة وضعف في الحبكة الدرامية وأحداثها.

انتقادات لاذعة

أحداث مسلسل “العربجي” تدور في أعمال “البيئة الشامية”، لكن صنّاع العمل أكدوا أنه أشبه بفانتازيا تاريخية “خارج الزمان” وأن أحداث المسلسل من وحي الخيال، لم تحدث في أي زمان ومكان، ولكنها قد تحدث في كل زمان ومكان، كما يصفونها في بداية كل حلقة، مع ذلك لم يسلم العمل من الانتقادات ومن اتهامات له بتشويه “البيئة الشامية”.

صحيح أن المسلسل حظي بنسبة عالية من الجمهور إلا أنه تعرّض لجملة من الانتقادات، حيث أثار المسلسل جدلا كبيرا، واتُّهم من قبل المتابعين بتشويه “البيئة الشامية” من العادات وغيرها، كما وجّهت انتقادات كثيرة لمخرج العمل سيف الدين سبيعي الذي لم يحافظ على الهوية البصرية الشامية وكان تأثّره بالأسلوب الأوروبي واضحا، إضافة إلى أن المسلسل وفق وجهة نظر البعض كان يروّج للعديد من الأفكار الذكورية والعنيفة والعقلية الشرقية المكرّسة بجانب أن العمل يحمل كمّاً لا يُستهان به من الإهانة للمرأة.

بحسب منظور النقاد فإن المسلسل لم يخرج عن مألوف مسلسلات “البيئة الشامية” بقصتها المتمحورة حول المرأة وكيف يربطون الشرف بها، إلى جانب سرديات الثأر، وكيد النساء ولم يقدم المسلسل شخصيات مختلفة عن تلك التي عهدتها أعمال من هذا النوع، بل وكأنها شخصيات متكررة ومستنسخة عن بعضها البعض.

البعض أشاروا إلى أن الديكورات التي اعتمدها المخرج لم تبقَ خارج الانتقادات، فقد اتهمه المتابعون بالتأثر بـ”الريف الأوروبي”، معلّقين أن الموسيقى والديكورات التي يشاهدونها في “العربجي” لا تعكس طبيعة الأثاث العريق المميز للبيئة الشامية.

ربع بليون مشاهدة

في المقابل، حظي بنسبة مشاهدة عالية وحقق العمل أرقاما قياسية على كل المستويات، إذ قاربت مشاهداته على تطبيق “تيك توك” نصف بليون مشاهدة. كما استطاع العمل أن يحتل المرتبة الأولى في المسلسلات السورية واللبنانية على محرك البحث “غوغل” وفق “غوغل ترندز”.

كما وأشاد الجمهور بأدوار الممثلين في المسلسل، ونالت إعجابهم بقوة، حيث تصدرت مقاطعهم قائمة الأكثر تداولا على منصة “تويتر” بعد عرض الحلقة الـ 19 منه، وصار المشاهدون يتداولون مقاطع لعبدو، ودرية خانم وأبو حمزة والداية بدور بكثافة على منصات التواصل الاجتماعي.

بالنظر إلى أن المسلسل قد وصل إلى أعداد كبيرة من المشاهدات، وتداول المتابعون مشاهده بزخم على منصات التواصل الاجتماعي، فلا يُستبعد أن يفوز بالمراكز الأولى في الموسم الدرامي الحالي، لكن يبدو أن ثمة مسلسلات أخرى تنافس “العربجي “من حيث المشاهدة والمتابعة، لذلك لا يمكن التكهن بتفوق أي عمل درامي على الآخر إلا بعد إصدار إحصاءات وأرقام رسمية من المنصات ذات الصلة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
3.4 8 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
1 تعليق
أقدم
الأحدث الأكثر تقييم
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات
الدليمي
10 شهور

طبعا مسلسل اكثر من رائع ونهاية وليس خاتمة رهيبة لان لاذنب للهريسي او بدور في افعال الشر كانوا تحت امرت الرؤوس الكبار فعندما حق الحق قالوا كما قال الاولين انما كبيرهم الذي فعلها وقتل عبدو لحمزة جاء كرد رباني على قرار درية وابو حمزة بانهم سيجعلون الدم للركاب فكان دم ابنه اولهم وهذه عبرة لمن يعتبر . انا لااتنمى جزء ثاني لان الاحداث واضحة بان الحق يظهر ولو بعد حين وستبقى احداث هذا المسلسل جميلة في اذهاننا . ونتمنى التوفيق لجميع من قاموا على اخراج هذا المسلسل فوق رائع وخاصة ممثلنا المحترم باسم ياخور .