بعد غيابها عن الموسم الدرامي الرمضاني 2023، إثر انسحابها من مسلسل “كانون” الأخير، الذي خرج أيضا بشكل مباغت من السباق الرمضاني الماضي، تستعد الممثلة السورية سمر سامي لبطولة عمل اجتماعي قيد التحضير والتصوير، وهو مسلسل “عقد إلحاق”.

اللافت أن هذا العمل يجمعها مع الفنانة الشابة دانا مارديني، التي تشبهها كثيرا من حيث الشكل، لدرجة أن المتابعين حتى وقت قريب كانوا يعتبرون الأخيرة ابنتها، حتى نفت مارديني الأمر. المسلسل من إخراج المخرج ورد حيدر، الذي يخوض أولى تجاربه الإخراجية والتلفزيونية، بالإضافة إلى دور البطولة للممثل الشاب مهيار خضور في المسلسل نفسه.

تفاصيل “عقد إلحاق”

وفق موقع “بوسطة” المحلي والمهتم بأعمال الفن والدراما، فإن سمر سامي ستتصدى لبطولة مسلسل “عقد إلحاق” في شخصية تحت اسم “عصمت”، حيث تعمل الشركة المنتجة “بينتالينس”، على التحضير لتنفيذه تحت إدارة المخرج ورد حيدر، وتأليف أحمد أبوشقير، ودعاء حرون، وهدى بيرقدار.

الفنانة سمر سامي في أحد المسلسلات- “وسائل التواصل الاجتماعي”

سمر سامي ستكون برفقة دانا مارديني، فيما تم تحديد نوعية العمل والذي سيكون من ضمن فئة المسلسلات القصيرة، حيث إن العمل مكوّن من 12 حلقة، ومن المفترض أن تبدأ عمليات التصوير خلال الأسابيع المقبلة. وبعد حضورها خلال السباق الرمضاني اللافت من خلال مسلسل “الزند” بثنائية رائعة مع الفنان الشاب، تيم حسن، يبدو أن دانا مارديني ستعود إلى الشاشة من خلال عمل اجتماعي جديد ومختلف عن الذي قدمته في السابق، إذ وفق منصة “إي تي بالعربي”، فإنها متشوقة للدخول في تجربة تمثيلية أخرى بشخصية “ريما”، خاصة بعد إعلان شركة الإنتاج عن توقيع دانا على المسلسل الجديد.

في التفاصيل، تستعد سمر سامي ودانا مارديني مع نخبة من الممثلين لمشروع جديد بعنوان “عقد إلحاق”، وعن النجم الذي سوف يُشارك دانا دور البطولة في مسلسلها الجديد، فقد تم اختيار مهيار خضور لأداء الدور، وفق تصريحات لمنصة “إي تي بالعربي” يوم أمس الثلاثاء.

مهيار خضور وقّع خلال الساعات الماضية على بطولة مسلسل “عقد إلحاق”، وسيؤدي في العمل شخصية “جاد”، علما أن عمليات التصوير ستجري داخل العاصمة السورية دمشق.

المعلومات الواردة عن العمل حتى الآن، أفادت بأن دانا مارديني وقّعت فعلا على عقد العمل مع الشركة المنتجة. أما عن قصة المسلسل فهي كعلاقة دانا “نجاة” الأخيرة بتيم حسن “عاصي” في “الزند”، بمعنى أن العمل لا يخلو من قصص الحب، حيث تؤدي دانا دور البطولة في المسلسل، بعد غيابها لسنوات عن الأعمال الاجتماعية والتي كان آخرها مسلسل “الندم” والذي شاركت فيه دور البطولة مع الممثل السوري محمود نصر.

انسحاب سمر من “كانون”

كان من المقرر أن تتواجد سمر سامي في مسلسل “كانون”، الذي أعلن القائمون عليه مؤخرا الانتهاء من تصويره، إلا أنها انسحبت منه خلال العام الماضي أثناء البدء بتصويره وذكرت مصادر مقربة من الشركة آنذاك أن الاتفاق معها لم يتم بشكل جيد، لتقرر الفنانة السورية الاعتذار عن الدور، دون الكشف عن سبب الخلاف، وفق تقارير صحفية.

التقارير الصحفية السابقة قالت إن شركة “بايورتا” تعاقدت مع الفنانة السورية لينا حوارنة لتجسد شخصية “نبيلة” التي كان من المقرر أن تقدمها سمر سامي، وهي زوجة الفنان بسام كوسا ووالدة الفنان مهيار خضور الذي يجسد شخصية “كانون”.

هذا وكانت سمر قد دخلت المجال الفني عام 1973 بسنٍّ صغيرة، وأول أعمالها كان المسلسل الأردني المصري المشترك “المفسدون في الأرض”، لتتوالى الأعمال التي شاركت فيها بعد ذلك ما بين السينما والتلفزيون والتي من أبرزها “غضب الصحراء، أهل الراية، الكومبارس، نساء بلا أجنحة”. في حين كانت آخر أعمالها، “على قيد الحب، على صفيح ساخن، أثر الفراشة، عندما تشيخ الذئاب”.

من جانب آخر، فإن مسلسل “كانون” للمخرج إياد نحاس وتأليف علاء مهنا، والذي يجمع الفنان السوري بسام كوسا مع مهيار خضور في مشاركة البطولة، لم يكن ثمة سبب واضح وراء قرار تعليق العرض مطلع رمضان الماضي، إذ اكتفى القائمون عليه بالقول بأن تصويره تأخر، فاستُبعد من السباق، غير أن البعض أرجع ذلك إلى خلافات مادية جمّدت البيع.

لكن مهيار خضور قال في تصريح أخير إن الرقابة السورية غيّرت بعض الأمور فيه، وبالتالي استؤنف تصويره، والتغيير الذي حصل فيه هو آخر مشهد صوره خضور في المسلسل، ويرمي الأخير فيه آلاف الدولارات على الناس في الشارع، وقال حول ذلك إن المشهد كان من المفترض أن يتم بالعملة السورية الحقيقية، إلا أن الرقابة السورية لم تعطِ الموافقة على ذلك، ودون توضيح السبب، ومن ثم تم استبدالها بأوراق مالية “فييك”، بالدولار.

مسلسل “كانون” ينتمي لفئة الأكشن الاجتماعي، ويحاكي الواقع السوري حيث يتناول العديد من المواضيع التي تهمّ الشارع السوري منها تزوير العملات والتجارة بالمخدرات وغيرها. وكشفت تقارير فنية عن تعاقد عدد من النجوم من أجل “كانون” بعد الحصول على موافقة الرقابة على المسلسل، ومن بينهم سلمى المصري ورنا الأبيض وميلاد يوسف وهبة نور.

المسلسل مكوّن من 30 حلقة ويتناول حياة شريحة كبيرة مهمّشة في الشارع السوري، من خلال سوق الحرامية الموجود في دمشق الذي تنطلق منه أبرز أحداث المسلسل.

انتشار المسلسلات القصيرة

السباق الرمضاني الماضي هو الأول من نوعه الذي عُرضت فيه المسلسلات الدرامية القصيرة بكثافة، أو ما يُعرف بالمسلسل المكوّن من 15 أو 10 حلقات، حيث عُرض العديد من الأعمال القصيرة على شاشات التليفزيون والمنصات الرقمية، ومعظمها كانت مصرية. اللافت أن هذه الفئة من المسلسلات حققت نجاحا كبيرا في الموسم الدرامي لرمضان 2023، والتي ربما شكّلت نقطة تحوّل في جودة الدراما الرمضانية، والتي تتكون عادة من 30 حلقة حصريا، تماشيا مع أيام شهر رمضان.

يبدو أن سبب تزايد مشاركة المسلسلات القصيرة شاشات العرض يعود إلى هيمنة المنصات الإلكترونية، حتى تطور الأمر بحيث أصبح هذا الشكل الدرامي هو السّمة الرئيسية للعرض الإلكتروني، وخرج الأمر ليشمل أحيانا القنوات الفضائية.

كما يبدو أيضا أن الدراما العربية تتجه إلى مسار آخر يختلف بعض الشيء عما سبقه وهو مسار الأعمال القصيرة كبديل للمسلسلات الطويلة.

كان من أبرز المسلسلات القصيرة في السباق الرمضاني الماضي، والذي حقق نجاحا كبيرا، المسلسل المكوّن من 15 حلقة “تحت الوصاية”. وحقق الثنائي أحمد السقا ومحمد فراج، في مسلسلهما القصير “حرب” المكوّن من 10 حلقات فقط، وشاركهما البطولة أحمد سعيد عبد الغني وسارة الشامي، والعمل من تأليف هاني سرحان، وإخراج أحمد نادر جلال، وإنتاج شركة “سينرجي”، وتدور الأحداث حول إحدى القضايا الأمنية ومواجهة الإرهاب والأفكار المتطرفة.

ثمة مسلسل قصير آخر عُرض في النصف الأول من الموسم الرمضاني الماضي، وحقق أيضا نسبة كبيرة من المشاهدات وهو مسلسل “وأخيراً” السوري اللبناني، وهو من تأليف أسامة الناصر وإخراجه، الذي يوضح ويظهر الوضع الاقتصادي المنقسم في لبنان، وتتحدث بداياته عن تقلّب سعر صرف الدولار وتدهور المعيشة بشكل غير مسبوق.

أما القضية المركزية فتستند وتتمحور حول واقع مكتومي القيد ومعاناة المجرّدين من الأوراق الثبوتية. ولعب الثنائي، الفنان السوري قصي خولي والفنانة اللبنانية نادين نسيب نجيم، أدوار البطولة في مسلسل “وأخيراً”، الذي هو من إنتاج شركة “الصبّاح أخوان”، ومكون من 15 حلقة فقط.

نتيجة لذلك، باتت المسلسلات القصيرة تستحوذ على حصة من الدراما السورية وليس فقط المصرية، وبالتالي فإن مسلسل “عقد إلحاق” المكوّن من 12 حلقة والذي ينتمي لهذه الفئة، ربما قد ينقذ نفسه من فخ الإطالة والملل الذي يحدث كثيرا في الأعمال الدرامية الكلاسيكية الطويلة المكوّنة من 30 حلقة وأحيانا تصل لـ 40 حلقة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات