المذيعة المصرية رضوى الشربيني، عُرفت مؤخرا بإثارة الجدل في الشارع المصري وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك نتيجة برنامجها التلفزيوني الذي تقدمه منذ سنوات، وتهاجم في بعض الأحيان سلوكيات الرجل الشرقي، وتشجع الفتيات العازبات والمتزوجات للحصول على حقوقهن.

هذه المرة أشعلت الشربيني موجة من ردود الأفعال بعد منشور لها، اعتبره كثيرون إساءة للذكورة بعدما شبهت الرجال بـ”الخراف”، الأمر الذي أشعل موجة غضب وتسبب بإحالتها للتحقيق من قبل إدارة القناة التي تعمل بها.

القصة بدأت عندما كتبت المذيعة رضوى الشربيني، عبر حساباتها على “تويتر” و”فيسبوك” منشورا جاء فيه “مش فاهمة ليه البنات مبتحبش، تأكل لحم الخروف بس بتحب ترتبط به”، المنشور الذي اعتبره منتقدي الشربيني أنها محاولة لتشبيه الرجال بـ”الخراف”.

إحالة الشربيني للتحقيق

بعد وقت قصير من انتشار منشور الشربيني، أعلنت إدارة قناة “سي بي سي” المصرية، عن إحالة الشربيني إلى التحقيق، معتبرة أن المنشور يسيء إلى المؤسسة التي تعمل بها، على الرغم من أن المنشور لم يُذاع أو يُنشر على أي من معرفات القناة الرسمية.

القناة قالت في بيانها تعليقا على الحادثة، “تعلن إدارة قنوات (سي بي سي) عن تحويل المذيعة رضوى الشربيني للتحقيق، بسبب البوست الذي قامت بنشره على صفحتها الشخصية والذي تسبب في إساءة لاسم المؤسسة، رغم أنه لم يُذع أو يُنشر على أي منصة من منصات القنوات”.

رغم حذف الشربيني لمنشورها بعد بيان قناة “سي بي سي” إلى أن موجة من الانتقادات اشتعلت على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث رفض رواد مواقع التواصل ما اعتبروه “إساءة وتعميم للشباب” من خلال منشور المذيعة المصرية، ووصلت إلى حد مطالبة البعض برفع دعوى قضائية ضد الشربيني، لأن ما ارتكبته “يمثل جريمة جنائية” حسب تعبيرهم.

ناصر العدني قال في تعليق ردا على منشور الشربيني، “للأسف الشربيني واضح كرهها للرجال ولا تبحث عن مجرد قضية حقوق، وهذه ليست المرة الأولى التي تطلق مثل هذه الأوصاف ضد الرجال وتعمم في كلامها، ياريت لو يتم اتخاذ إجراء قانوني يمنع هذا التعميم ضد الرجال”.

قد يهمك: دعم ومساندة من زوجها.. ديما بياعة بعد تصريحات تتعلق بالمثلية الجنسية

بينما علق ماهر العلي على موجة الجدل قائلا، “الأكيد أنه رضوى غلطت بهذا المنشور يللي فيه لغة تعميم مرفوضة، لكن الأكيد برضه أنه رضوى كتيرين يللي منتظرينها على غلطة، على شان بيكرهوها لأنها بتعلم الستات على حقوقها، لذلك شفنا هذا الكم من الانتقادات والهجوم على رضوى”.

محامون مصريون أشاروا إلى أن ما تضمنه منشور الشربيني، يمكن يقع تحت طائلة المادة 25 من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات في مصر والتي تنص على أنه “يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من اعتدى على أي من المبادئ أو القيم الأسرية في المجتمع المصري”.

مسيرة الشربيني

رضوى الشربيني مذيعة مصرية تبغ من العمر 42 عاما، بدأت مسيرتها كمذيعة في التلفزيون المصري بتقديم برنامج “أنا مصر”، ثم انتقلت إلى قناة “المحور” حيث قدمت برنامجا للسيارات باسم “أوتو كار”، ومنها إلى قناة “الرأي” الكويتية لتشارك في تقديم برنامج “مزازيك”، ثم إلى قناة “الحياة” لتقدّم برنامج المسابقات “دراما شو”.

رضوى قدمت أول حلقة من برنامجها “هي وبس” على قناة “سي بي سي سفرة”، في أيلول/سبتمبر 2017، والذي اشتهرت فيه بالدفاع عن المرأة وحقوقها، وحثّ الفتيات على التركيز على دراستهنّ وعملهن أكثر من التركيز على الزواج، مع توجيه الانتقادات في بعض الأحيان إلى “الرجل المصري” وسلوكياته.

لكن الشربيني تعرضت لانتقادات واسعة بسبب برنامج “هي وبس”، وذلك من شبان وشابات من مختلف الخلفيات، حيث اعتبر البعض أن أهداف الشربيني تتمحور حول “تفتيت الأسرة وحثّ الفتيات على طلب الطلاق”، في حين يرى البعض أن أهداف الشربيني هي أهداف نبيلة لكنها لا تقدم حلول عملية، وذلك في ظل اعتماد معظم الزوجات على أزواجهن من الناحية الاقتصادية.

المرأة في الدول العربية تعاني كثيرا للحصول على حقوقها في العلاقات الاجتماعية، خاصة في مؤسسة الزواج، لكن مختصون يرون أن الحصول على الحقوق يتطلب تمكين دور المرأة في المجتمع، وتعزيز مشاركتها في تمويل الأسرة، وذلك لتتمكن من تحصيل حقوقها، لذلك فإن مطالبة المرأة بالحصول على حقوقها بدون امتلاكها للأدوات، قد يكون أمرا غير قابل للتطبيق في مجتمعات الدول العربية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات