الحل السوري – رصد

أعلن زعيم #جبهة_النصرة (أبو محمد #الجولاني) أنه “بالرغم من ازدياد نفوذ #إيران في #سوريا بعد تولي #بشار_الأسد الحكم”، إلا أنها “لا تتحكم ببشار الأسد” كما هو مشاع في وسائل الإعلام.

 

وقال الجولاني في لقاء إعلامي أجراه مع قناة #الجزيرة القطرية، من المناطق الشمالية الخارجة عن سلطة الأسد، إن “الإيرانيين يدعمون الأسد، لكن علاقتهم معه تختلف مع علاقتهم بحزب الله والميليشيات الرافضية (في إشارة إلى الطائفة الشيعية) والحوثيين، فهؤلاء صنيعة إيران، أما حافظ الأسد وبشار الأسد صنعا مملكتهما لوحدهما، وأتت إيران وتحالفت معه (في إشارة إلى الأسد الابن)، مستغلةً ضعف النظام بعد الثورة”.

ونفى الزعيم المتشدد وجود أي “قطعات من الجيش الإيراني” داخل سوريا، مشيراً إلى أن الوجود الإيراني في سوريا، يقتصر على “التدريب (الذي يقوم به عدد من الضباط الإيرانيين) والتسليح”.

وفي حديث عن الربيع العربي، أكد الجولاني أن تعليمات #الظواهري (زعيم القاعدة) كانت “دعم وتوجيه” الثورات التي حدثت، مشيراً إلى أن الجيوش العربية “معدّة للسيطرة على الشعوب.. ولن تجد هذه الشعوب الخلاص إلا بتأسيس جيش خاص بها.. ولو بدأت من اللا شيء”.

كما أكد المحارب السابق في تنظيم القاعدة بالعراق والزعيم الحالي لفرعها في سوريا، أن “السلمية والمظاهرات لا يفهمها هؤلاء الحكام (في إشارة إلى الحكام العرب)، ولولا أن برز نجم الجهاد في سوريا، لكان كافة هؤلاء الذين خرجوا في مظاهرات، الآن في السجون.. ولما كان هناك مناطق محررة في سوريا”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.