الحل السوري – خاص

أفاد مصدر إعلامي من محافظة #دير_الزور، موقع الحل السوري، بأن تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش)، “سمح لأهالي عشيرة #الشعيطات بالعودة إلى قرية أبو حمام، بعد تهجير دام لأكثر من 17 شهراً”.

وقال الناشط سامر الديري، إن “أبناء قرى الشعطيات، تهجر معظمهم إلى قرى الشعفة وهجين والعشارة المجاورة، بينما تمكن البعض من الهرب إلى #لبنان و #تركيا، ومنهم من اختار الرحيل إلى #أوروبا”. مشيراً إلى “وجود قسم آخر كبير نسبياً، ذهب إلى الخليج العربي، وخصوصاً الكويت (فيها جالية كبيرة من أبناء ديرالزور)”.

وأوضح الناشط أن أبناء العشيرة “كانوا قد هُجّروا من قراهم، في مطلع الشهر الثامن عام 2014، بعد خلاف بدأ بين أحد عناصر التنظيم السوريين، ومدني هجم مع أقربائه على مقر لداعش، وقتلوا فيه عدداً من العناصر”. لافتاً إلى أن الخلاف “تحول إلى صدام مسلح عنيف مع التنظيم، قتل على إثره 800 شخص داخل قرى الشعيطات، و500 أعدموا في حقل العمر، و350 آخرين قتلوا في الشعفة وهجين والعشارة وقرى أخرى مجاورة”.

وتنتمي عشيرة الشعيطات إلى قبيلة العقيدات (من أكبر القبائل شرق سوريا)، ويقدر عدد أفرادها بنحو 100 ألف شخص، يتوزعون على قرى الكشكية وغرانيج وأبو حمام.

وكان التنظيم المتشدد قد سمح لأهالي قرية غرانيج بالعودة، في شهر تشرين الثاني عام 2014، بينما عاد أبناء قرية الكشكية في منتصف كانون الأول من العام ذاته.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.